"شمعة الاحتراق في القلب" - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

"شمعة الاحتراق في القلب"

العقدة الأذينية الجيبية

  نشر في 29 يناير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 29 يناير 2020 .

هل هناك تشابه بين الإنسان والسيارة؟
الجواب: بالتأكيد لو اعتبرنا الإنسان -كما يقول أحد المتفلسفين- تلك الكتلة بين الرأس والقدم ،وبالتالي تفريغه من إنسانيته ومشاعره وأحاسيسه...وبالتالي التعامل معه كآلة صماء عجماء..

ولنفترض جدلا أن هذا صحيحا ،إن التشابه يكمن في تلك الشرارة التي تجعل القلب ينبض ..أن يصبح مضخة للدم بشكل مجرد ...فالسيارة مثلا لا تعمل دون شمعة الاحتراق " البوجيه' التي تطلق شرارة كهربائية فوق البنزين في المازج (الكربوريتر), فيؤدي ذلك إلى احتراق البنزين مولدا انفجارا هائلا داخل ماكينة السيارة ..فترتفع حرارتها مما يزيد ضغط الزيت ..وكلما ازداد احتراق البنزين كلما زادت الطاقة..عندها تجري تلك الآلة العجماء وكأنها تهرب إلى حتفها...

إن حال الإنسان أيضا يشبه حال السيارة..فالله سبحانه وتعالى جعل في القلب مسحة حار فيها العلماء ،فهي ليست مجسمة ليعرفوا تكوينها ،وكل ما يعرفوه عنها أنها شمعة الاحتراق (البوجيه) الذي تعطي الشرارة الكهربائية للقلب مما يجعله يتمدد ويتقلص ليستطيع ضخ الدم...تلك الشمعة تسمى " العقدة الاذينية الجيبية" او ما يعرف بالرموز

"S.A node"...ومن حكمته ايضا أن جعل لذلك الصاعق احتياطا لكنه أقل كفاءة يعرف بالعقدة الاذينية البطينيةSINO ATRIAL NODE

" AV node"..وتلك الشرارات تنبعث بمقدار محدد لتحدث استقطابا داخل عضلة القلب عن طريق إعادة الانتشار للايونات على جانبي الغشاء..وكلما ارتفع مستوى الادرينالين زاد ضخ الدم وزادت ضربات القلب فيجري الإنسان جريا وكأنه يسابق زمنه..ليصل حتفه!!

فيزيائية عمل القلب:

من حكمته سبحانه وتعالى ان وضع في القلب مسحة حيرت العلماء , فهي ليست مجسمة حتى يستطيع العلماء تشريحها ومعرفة تركيبها الحيوي..وهذه المسحة تسمى S.A NODE وهي اختصار ل  العقدة الأذينية الجيبية...وهي المسئولة عن الشرارة الكهربائية التي تجعل العضلة القلبية تتقلص ثم تتمدد ثم تتقلص لدفع الدم خلال الشرايين..

تمر العضلة القلبية بثلاث مراحل من خلال عملها كمضخة..المرحلة الأولى هي عملية الاستقطاب (POLARIZATION) حيث يتم تبادل ايونات الصوديوم مع ايونات البوتاسيوم على جانبي الغشاء..ثم تأتي مرحلة إزالة الاستقطاب (DEPOLARIZATION) حيث تعود الايونات بالتبادل مرة أخرى على جانبي الغشاء..ثم عملية إعادة الاستقطاب(REPOLARIZATION)

الكثير من الناس يتعامل مع الآخرين على أنه كما ذكرنا تلك الكتلة بين الرأس والقدم ..لا يهمه أن هناك فارقا كبيرا بين الإنسان والسيارة مثلا...

"أكان لزاما علينا أن نموت ليتعافى من حولنا من خرسهم العاطفي"

أسئلة كثيرة تتغلغل داخله تنتظر الانفجار العظيم,لماذا هذا الفتور؟لماذا لكل منا عالمه الخاص؟ لماذا يخيم الصمت دوما؟

موجع جدا هو ذلك الشعور وكأنه حياة بلا حياة, بل كأنه رفات روح فارقت صاحبها وجسده على قيد الحياة,فهو ليس في عداد الموتى بل في سباق مع الزمن للوصول الى تلك اللحظة الثمينة,تلك اللحظة التي هي كائن نادر ,كالحياة لا يمكن استحضارها مرتين,فمن المؤلم ان تعيش حياتك سجينا بين حلم وواقع,فلا الواقع يحتمل ,ولا الحلم يكتمل!!

الروح أصبحت في سقم, تداعت لها بقية الحواس فمرضت المشاعر والتهبت الأحاسيس.. تثور الهموم ليلا،فإذا اقترب الفجر هربت كسارق ملثم لا يعرف وجهته..

لا أعلم سببا في الجري خلف الذاكرة..ولا أعرف دواء لمحيها، لربما معولا يطحنها.. لربما!! او ربما احفزها على الهروب من نفسها،شعثاء بغبارها المتراكم ، مخيفة مروعة بهول ما رأت؟!

"الهدوء الذي يلازمنا أحيانا ما هو إلا رحلة قصيرة نبحث فيها عن بعض الحلول لمواجعنا وآلامنا أو ربما لتبلدنا وصدماتنا من واقع فرض علينا أن نعيشه"

نتغنى بالحرية!!.. عن أي خزعبلات نتحدث؟!..الحرية ما هي الا قوتنا التي يمكننا ممارستها بطرق شتى؛ بأي اسلوب يكون تحت سيطرتنا..نختار الافعال التي نؤديها بانفسنا.. إن رؤيتنا هي التي نصنع منها عوالمنا من حولنا..يحيط بنا العديد العديد من العوالم التي أتت بالتعارض والتضارب في آن..في الحب، في الصداقة ، وفي الحياة..لا يمكن لوجهتي نظر أن تتوافقا، فإما أن تتداخلا وتتشابكا، وإما أن تتصادما وتتعارضا..

"استيقظوا من سباتكم لأجلكم... لأجلهم.. لأجل من تحبون.."

  • 11

  • Dallash
    كَمْ فِي الْعُمْرِ مِنْ أشَهْرٍ وأَعْوامِ وَالْحَيَاةُ قَصِيرَةً بَيْنَ ضَحِكٍ وَإِيلَامِ مَاهِيَ إلَّا سُوَيعَاتٍ مَضَتْ بَيْنَ وَلِيدٍ وَشَبَابٍ وَكَهْلٍ ثُمّ إهْرَامِ مَاهِر بَاكِير
   نشر في 29 يناير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 29 يناير 2020 .

التعليقات

منذ 6 شهر
لروح أصبحت في سقم, تداعت لها بقية الحواس فمرضت المشاعر والتهبت الأحاسيس.. تثور الهموم ليلا،فإذا اقترب الفجر هربت كسارق ملثم لا يعرف وجهته. كلماتك لامست القلب .
1
Dallash
حفظك الله وبارك فيك
§§§§ منذ 6 شهر
ليس من السهل توظيف العلوم في مقالة علمية أدبية....الشيء الذي قمت به بسلاسة أخي في مقالتك.
صحيح أن العمل الكهربائي للقلب هو من أبهر و أعظم الإعجازات في خلق الانسان...
و كإضافة بسيطة... هي أن العمل الكهربائي للقلب يبدأ فعلا من خلال الشرارة الكهربائية في العقدة الأذينية الجيبية ثم إلى العقدة الاذينية البطينية ومنها إلى نظام البوركينج و هي مجموعة شعيرات عصبية منتشرة على مستوى البطينين... العجيب في القصة أنه هذا الترتيب يسمح بتقلص عضلة القلب بتفاوت بين الاذينين و البطينين ما يسمح للقلب بعملية الاسترخاء من أجل جمع الدم الكافي و بعدها التقلص لضخه. الأعجب في الأمر أن القلب على خلاف كل عضلات الجسم إما أن يتقلص في آن واحد و إما أن لا يتقلص و هذا النظام الكهربائي هو الذي يسمح بتقلص متفاوت بين الاذينين و البطينين من أجل عملية الضخ.
الخلاصة... أن هذا القلب الذي يعمل بنظام محدد و بشرارة كهربائية سريعة هو ما يبقي الانسان واقفا و حيا... و خلل بسيط في الاتصال بين العقدتين الاذينية و الاذينية البطينية ما نسميه ب atrio-ventricular bloc يمكن أن يوقف عمل القلب لبضع ثوان نجد الشخص فيها أغمي علية أرضا يحتاج بعدها إلى زرع جهاز الPace maker من أجل إعطاء الشرارة الكهربائية للقلب.

أما بخصوص "هل يمكننا تشبيه جسم الانسان بالسيارة؟... أبدا..لأن حتى هذه اللحظة كل أجهزة جسم الانسان هي عبارة عن خلايا ذكية تعمل بنظام متكامل متفاهم كما لو أننا نتحدث عن نظام الكون و سير الكواكب... و الدليل على ذلك ما ذكرته من دخول و خروج الايونات في انتظام و تواصل مبهر بين الخلايا
ما يجعل الجسم حتى في أصغر جزء منه حيا يتنفس تحس بأن الروح تسري في هذا الجزء الميكروسكوبي و لا يمكن أن نفرق بذلك الروح عن الجسد أبدا...إما معا أو لا أحد.

مقال جميل جدا....يمكن أن نستخلص منه عبرا كثيرة....
شكرا لإبداعك المستمر أخي.
ممتنون لوجودك.
2
Dallash
تحياتي اخي ..لو لاحظت في بداية المقال اني قلت لو اعتبرنا الإنسان كتلة فقط بين الرأس والقدم ثم بعدها قلت لو اعتبرناه آلة وهنا التشبيه وارد مع السيارة...اما عن المسحة التي تتمثل في الشرارة الكهربائية فبدونها لن يحصل القلب كمضخة على ما تفضلت به من تقلص وتمدد ثم الاستراحة وهذا ما قلته عن عملية تبادل الأيونات عبر العشاء وهو ما عبرت عنه بعملية الاستقطاب وإعادة الاستقطاب وإزالة الاستقطاب ...أما عن ترابط الخلايا مع بعضها فكلامك سليم لكن لن يفيد هذا الترابط إذا توقف القلب عن ضخ الدم فهو المصدر الأساسي للدم ...وفيما يتعلق بزرع جهاز تنظيم ضربات القلب peace Maker فهذا الحالة تحدث عندما يكون القلب abnormal مثل أن يكون هناك زيادة في ضربات القلب Sinus tachycardiaاو تباطؤ في ضربات القلب Sinus bradycardia....واخيرا نقول إن القلب هو من معجزات الخالق في خلقه فهو عضلة لا إرادية تقوم في النهاية على شرارة كهربائية...وهذا يعني أن جسم الانسان بأكمله مبدأ حياته شرارة كهربائية مثله مثل السيارة ....وكتعقيب اخير في تخطيط القلب بموجاته الثلاث هي مراحل عمليات الاستقطاب الثلاث...متمثلة ب T. Wave QRS. Wave and P. Wave ... وقبل ان انهي ردي أود القول أن جسم الانسان كله يعمل فيزيائيا سواء كان ذلك ميكانيكيا أو كهربائياً..اشكر لك مرورك اخي احمد وفقك الله
Dallash
جسم الانسان مجموعة خلايا ذكية تعمل بتناسق معا..هذا كلام صحيح ولكن كيف تعمل هذه الخلايا إذا توقف مصدر طاقتها الا وهو القلب ...أليس كذلك ؟
§§§§
القلب في حد ذاته مجموعة خلايا... عصبية و عضلية... الفكرة التى اردت ان اوصلها انه في نهاية المطاف كل جهاز في الجسم بما فيه القلب هو عبارة عن خلايا حية تتحرك في نظام ميكروسكوبي محدد و مدهش.
بارك الله في علمك اخي و زادك الله من فضله
Dallash
اتفق معك ..لكن أن تكلمنا عن عضلة القلب ككل وكمضخة سنجد أن توقفها معناها توقف باقي الخلايا عن الحياة ...وهذا ما يسمونه السكتة القلبية ومما يؤكد هذا انهم يحاولون تنشيط كهرباء القلب بصدمات كهربائية وكأننا نشحن بطارية سيارة ...جسم الانسان كله يقوم على الكهرباء..فتخطيط القلب مثلا يقوم على جعل فروق جهود على الصدر 6leads وعلى الكتف القدم متخالفان وهكذا دلالة على أن الجسم يعمل كهربائيا
مقالة ولا أروع ، حقيقي كيف تم هذا المزيج بين المصطلحات العلمية والسطور الأدبية ، جميلة جدا
2
Dallash
حفظك الله اختي الفاضلة الكريمة..بعض مما عندكم من العلم اسعدني مرورك
حياة محمود منذ 6 شهر
للصراحة عندما ما بدأت قراءة المقال و وجدت الفيزياء ويزيد الضغط ويقل..في مقدمة السطور كنت أنوي عدم استكمال القراءة لأنني أبغض الفيزياء منذ الثانوية العامة لكن وصلت لتلك العبارة (أكان لزاماً علينا أن نموت ليتعافى من حولنا من خرسهم العاطفي) فأكملت وإذ بك تحاول ايجاد نظرية تثبت فيها أن الانسان ليس سيارة و أن المشاعر ليس لها قانون يشرحها ...ختامه فيض من قلب..كان شيء جميل.
4
Dallash
حفظك الله..كان شيئاً جميلا
والاجمل مرورك اختي الفاضلة الكريمة..
لكني اسأل نفسي ..تبغضين الفيزياء وانت درست الحاسوب ...الم يكن هناك مادة الكترونيات.. ودوائر المنطق..والرياضيات الخ...الكثير يبغض الفيزياء مع انها علم الطبيعيات....كل موضوع وكل فكرة فيها منطق .....بارك الله فيك اختي وفي عمرك ...
Dallash
سعيد جدا أن الموضوع راق لك
حياة محمود
نعم , و لكن ليس الأمر بالمادة نفسها أنا أفهمها بسهولة وصحيح بالجامعة أخذنا مادة ديجتال كنت أحبها أكثر شيء كلها منطق وممتعة و حصلت فيها على علامات ممتازة و غيرها .لكن هو حادث بسبب قانون كيرتشوف ;كان شيء معقد .شيء بغيض هكذا وغير مهم ذكره كرهت المادة بسببه . تماماً كما يتقيأ طفل بعد تناول طعام معين و يرفض تناوله مجدداً هكذا هو البغض للفيزياء.
Shoroq Kamel
يااه فقط بسبب كيرتشوف اسهلل قانونين في الفيزيا برأيي يجب ان تحبي الفيزياء بسبب كيرتشوف لا ان تبغضيها
Dallash
كيرتشوف؟؟؟
هناك خطوات ثابتة اختي لحل الدوائر المعقدة على قانون كيرتشوف ....عدا عن ذاك دوائر المنطق ودوائر التكامل انا مبدع فيها ..تتذكرين قوانين دي مورغان ...على دوائر المنطق قمة المتعة فيها ...حفظكن الله
Dallash
اعتقد انك اخت حياة لو أبحرت فيها لتحول البغض إلى حب وشغف في الفيزياء خاصة في مواد مثل ال quantum physics

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا