مجزرة الحرم الإبراهيمي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مجزرة الحرم الإبراهيمي

لن ننسى مجزرة الحرم الإبراهيمي

  نشر في 25 فبراير 2015 .

بعد واحد وعشرين عاما ما زالت مجزرة الحرم الإبراهيمي ماثلة في البلدة القديمة بالخليل، وبقية مدن وقرى فلسطين المحتلة، حيث لا ينسى أهالي الشهداء من الخليل شهدائهم الذين ارتقوا في الخامس عشر من رمضان، حيث تحل الذكرى التاسعة عشرة لمجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف، في 25 شباط 1994، والتي استشهد فيها وجرح العشرات من المصلين الآمنين.

وفتح أحد المستوطنين وأكثرهم تطرفا " باروخ غولد شتاين" النار عبر بندقيته الأوتوماتيكية صوب المصلين وهم سجدا في صلاة الفجر، فقتل عشرات المصلين وأصاب العشرات بجراح، في مجزرة وحشية .

الشاهد على المجزرة حسن القواسمي، والذي كان من المتواجدين في صلاة الفجر وقت حدوث المجرزة يقول "للمركز الفلسطيني للاعلام": "قبل أن يستكمل المصلون التسبيحة الثانية من سجود التلاوة في الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل، دوت أصوات القنابل اليدوية وزخات الرصاص في جنبات الحرم الابراهيمي الشريف، واخترقت شظايا القنابل والرصاص رؤوس المصلين ورقابهم وظهورهم لتصيب أكثر من ثلاثمائة وخمسين بين شهيد وجريح في أقل من عشر دقائق،حيث قمت وقتها بالانبطاح ارضا من الارتباك والدهشة إلى أن هجم بقية المصلين على الارهابي" باروخ غولدشتاين" وقتلوه.

واستغل الاحتلال المجزرة أبشع استغلال؛ حيث حول الحرم بعد المجزرة إلى ثكنة عسكرية وقسم الحرم الابراهيمي إلى قسمين، أحدهم للمسلمين وآخر لليهود، وركبت البوابات الحديدية والالكترونية وكاميرات التصوير في داخل الحرم وخارجه.

وعن ما يعانيه الأهالي، يقول محمود النتشة :" الجنود لا يتركون حرية المرور والحركة للمصلين حتى عبر البوابات التي ركبت، فمن يريد الدخول إلى الحرم عليه أن ينزع حزامه وسباطه وأي شيء يحمله.

وكانت لجنة "شمغار"، التي شكلت على اثر المجزرة التي حدثت بتاريخ 15رمضان عام 1994 قررت بتوصياتها تقسيم الحرم إلى جزئين احدهما للمسلمين والآخر لليهود.

وأوصت بإعطاء الحرم كامل للمسلمين (10)أيام في السنة فقط، منها (6) أيام في رمضان، وهي (4) جمع وليلة القدر ويوم عيد الفطر، و(4) أيام تعطى خلال العام، كما قررت مقابل ذلك إعطاء الحرم كاملا لليهود (10)أيام أيضا.

و وصل عدد الشهداء الى 50 شهيدا ومئات الجرحى .



  • 2

  • محمود فهد | Mahmoud Fahd
    فلسطيني، أعشق فلسطين، أكتب عنها وأؤمن بمقولة وطن"يعيش فينا ولا نعيش فيه"، مشرّد لاجئ في دول العالم، حلمي فلسطين، وطني فلسطين
   نشر في 25 فبراير 2015 .

التعليقات

MOHAMMAD ALKAYED منذ 2 سنة
الصهاينة استغلوا المجزرة لتثبيت مخططاتهم.. أما العرب والمسلمين فإكتفوا بالشجب والتنديد... واحسرتاه على امتي
0
نعم طال اللليل لكن الفجر بدأ يلوح بخيطه ليقول للعالم هذا يوم فلسطين شمسها لن تغيب .
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا