رحلة حول العقل الباطن - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

رحلة حول العقل الباطن

قانون الجذب الكوني

  نشر في 08 فبراير 2022 .

رحلة حول العقل الباطن

#قانون_الجذب_الكوني

هذا المقال مفيد جداً جداً..!؟

فقبل أن تحاول فهم قانون الجذب الكوني يجب عليك إستيعاب هذا المقال بشكل جيد لأنه يعتبر كتصريح المرور لقانون الجذب الكوني👌

🌍قوة عقلك الباطن

يشير مفهوم العقل الباطن إلى مجموعة من العناصر التي تتكون منها الشخصية، وقد يعي الشخص بعضاً منها كجزء من تكوينه، ويبقى البعض الآخر بعيداً عن الوعي، ويحتوي العقل الباطن على محفّزات ومحركات داخلية للسلوك، كما يعتبر المقرّ الرئيس للطاقة النفسية والجنسية والخبرات المكبوتة.

🟢العقل الباطن

يُعرفُ العقلُ الباطن لدى الناس بالعقل اللّاواعي، وهو مجموعةٌ من صفات الإنسان الشخصيّة، التي يدرك الفرد جزءاً منها كجزء من تكوينه، وأمّا الجزء الآخر من الصفات فتكون بعيدة بشكل كبير عن إدراكها والشعور بها، فالعقل اللاواعي هو مصدر صدورِ العاطفة والإحساس التي تمّ تخزينها مسبقاً وحُفظت في الذاكرة، ويمكن تشبيه العقل الباطن بجهاز الحاسوب، والذي يحتوي على كافّة المعلومات التي يحتاجُها الإنسان.

🟢وظيفة العقل الباطني

* تخزين الذكريات من مرحلة الطفولة، والأحداث التي تتعلّق بها.

* الاحتفاظ بكلّ ما يعتبره العقل الواعي بأنّه أمرٌ عابر وليس ضروريّاً، ولا يجب تذّكره.

* إصدار التصرّفات والسلوكيات النابعة من الفرد عندما يكون في وضع اللّاوعي.

🟢معلومات إثرائية عن العقل الباطن

عقلك الباطن هو الجزء من عقلك الذى يخزن معتقداتك, تجاربك الماضيه, مواهبك, كل المواقف التى واجهتها و كل الصور التى رأيتها فى حياتك. افضل مثال لفهم العقل الباطن هو تعلم قيادة السيارة .

ففى البدايه تكون واعى تماما بكل ما يحدث حولك اثناء القياده و ذلك لانك تقود بعقلك الواعى.بعد عده اسابيع تجد نفسك تقود اوتوماتيكيا بدون اى تفكير فى حركه حركه كما كمت تفعل سابقا و ذلك لانك اصبحت تقود باستخدام عقلك الباطن الذى خزن مهاره القياده و اصبح يستخدمها عند الازم.

🟢عقلك الباطن مسئول عن مشاعرك

عقلك الباطن هو المسئول عن كل تلك المشاعر التى تطلق فجأه, فمثلا شعورك بالقلق قبل عرضك لموضوع على الملأ او خوفك من حيوان معين مسئول عنه عقلك الباطن. على الصعيد الاخر , فان عقلك الواعى مسئول عن كل الاشياء التى تقوم بها و انت واعى مثل الحساب, التفكير و الحركه.فمثلا التنفس يتحكم فيه عقلك الباطن لانه يحدث دون تدخل منك, و لكن إذا تدخلت و قمت بالتحكم فى أنفاسك فحينها يكون عقلك الواعى هو المتحكم؟

🟢كيف تبرمج عقلك الباطن؟

كما رأيت منذ قليل فإن مهاره القياده ما هى إلا برنامج سجله عقلك الباطن و اصبح يطلقه عند اللزوم, و نفس الشىء يحدث بالنسبه للمشاعر, فعندما يصيح شخص فى وجهك فإن عقلك الباطن يطلق برنامج الغضب المخزن من قبل. عن طريق برمجتك لعقلك الباطن فأنك ستسطيع ان تغير كثير من صفاتك التى لا تحبها فى نفسك, فهى ليست الا برامج مسجله يمكن تعديلها. يمكنك برمجه العقل الباطن عن طريق التنويم بالايحاء(موضوع آخر).

عقلك الباطن يستجيب للتكرار اكثر ما يستجيب للمنطق و لذلك فإنك يمكنك اقناع شخص عن طريق تكرار المعلومه حتى و أن كان غير مقتنع بها و ذلك هو السبب الاساسى ان اعلانات التلفاز تعاد مرارا و تكرارا برغم ان بعض الشركات الكبرى قد لا تكون تحتج لاعلان.

أذا اردت استخدام كل قوى عقلك الباطن فيجب عليك أولا ان تعرف كيف يعمل. يحكم العقل الباطن بعض القوانين , اذا عرفتها جيدا فستستطيع استخدامه على احسن وجه.

مثل ما ان جسمك عنده نظام دفاعات ضد الامراض فأن عقلك الباطن يحتوى على نظام دفاع ضد الصدمات النفسيه. نظام الدفاع هذا يؤمن لك التعامل مع صدمات الحياه قدر المستطاع و مع الغيرات المحيطه التى ربما تؤثر فى صحتك النفسيه.

🟢 كيف تستخدم عقلك الواعى و عقلك الباطن جنبا الى جنب

كما رأيت فإن عقلك الباطن و عقلك الواعى يكونان فريق. فعقلك الواعى يقوم بالمهام ثم يسندها بعد ذلك الى عقلك الباطمن لتخزن هناك و العقل الباطن بدوره يبعث برسائل على شكل مشاعر للعقل الواعى كوسيله لاخباره ما اذا كان راض عن تصرفاته ام لا. اذا استطعت استخدام كلا من عقلك الباطن و عقلك الواعى فأن النتيجه ستكون سيطره محكمه على مشاعرك و تصرفاتك و بالتالى حياه افضل.

🟢 المشاعر المسئول عنها عقلك الباطن

عقلك الباطن مسئول عن كل المشاعر التى تشعر بها بدأ من الشعور بالقلق قبل موقف معين وصولا الى الشعور بالنقص . كل المشاعر التى تشعر بها تنبع من خبراتك السابقه, ماضيك و تجاربك الماضيه. فور ان تجد موقف مشابه لموقف تعرضت له من قبل يطلق عقلك مشاعر مشابهه لتلك التى شعرت بها عند مواجهه الموقف اول مره. فمثلا ان تعرضت للاعداء من شخص معين فى الظلام فسجد نفسك تسترجع نفس مشاعر الخوف كلما وجدت نفسك فى الظلام. عقلك الباطن هو المسئول عن كل تلك المشاعر و هو الذى يطلقها, ان نجحت فى ايجاد طريقه معينه للتواصل مع عقلك الباطن فهناك احتمال كبير ان تستطيع التحكم فى مشاعرك.

محاوله التحكم فى المشاعر عن طريق التفكير المنطقى او قوه الاراده لن تجدى , ذلك لان الوسيله الواحيده للتحكم فيها هى مخاطبه العقل الباطن. فمثلا ان ظللت تقول لنفسك قبل مقابله عمل انك يجب الا تخاف فلن يجدى هذا و لن يمنع مشاعر الخوف من الظهور. يمكنك مخاطبه عقلك الباطن عن طريق التنويم بالايحاء و هى وسيله ستتيح لك بعث الرسائل التى تريدها الى عقلك الباطن, اما استقبال الرسائل فهو يحدث عن طريق الاحلام, فعقلك الباطن يرسل لك الرسائل عن طريق الرموز التى تراها فى احلامك بغرض اخبارك بالمشاكل التى يواجهها.

🟢القوانين التي تحكم العقل الباطن

أما قوانين التي تحكم العقل الباطن كالاتي:

1️⃣ قانون التفكير المتساوي: ويعني هذا القانون أن الأشياء التي يفكر فيها الشخص، سيقوم العقل برؤية كل ما يشبهها بالضبط، فلو كان الشخص يفكر بالسعادة، سيجد أموراً أخرى تذكره بالسعادة.

2️⃣ قانون التجاذب: ويعني أن التفكير في شيء معين سينجذب إليك ويمكن تطبيقه بسهولة، فالعقل لديه قوة عظيمة في جذب الأشياء التي يستمر الشخص بالتفكير بها، حيث يعمل العقل الباطن على مبدأ الطاقة البشرية المتمكنة في صنع المواقف المختلفة لصالح الأفكار التي تدور في ذهن الشخص.

3️⃣ قانون المراسلات: أي أن العالم الداخلي للشخص هو المؤثر على العالم الخارجي، ففي حال اعتمد الإنسان على طريقة التفكير الإيجابية، يجد أن العالم الخارجي يثبت له بما يفكر به، والأمر نفسه بالنسبة للأفكار السلبية.

4️⃣ قانون الانعكاس: ويعني أن العالم الخارجي عندما يعود للشخص، فإنه سيؤثر على العالم الداخلي، كمثل الكلمة الطيبة التي توجه لشخص ما وتؤثر في نفسه، وبالتالي تكون ردة فعله بالأسلوب نفسه، بالمقابل سيرد هذا الشخص بكلمة طيبة أيضاً.

5️⃣ قانون التوقع: أي في حال توقع أي شيء سواء كان إيجابياً أو سلبياً، فمن الممكن أن يحدث ما يتوقعه الشخص تماماً.

6️⃣ قانون العادات: أي كل ما يتم تكراره من عادات وبشكل يومي يمكن أن يصبح عادة دائمة، حيث يسهل اكتساب عادة ما، ولكن يصعب التخلص منها، لكن طالما تعلم العقل هذه العادة فبإمكانه التخلص منها من خلال التمرن على ذلك.

7️⃣ قانون الاستبدال: المقصود بهذا القانون هو أن العقل يمكنه أن يعمل لصالح شخص ما أو ضده، فمثلاً لو قلت لصديقك عن شخص ما إنه سيء، فيمكن بهذه الطريقة إرسال ذبذبات لذلك الشخص ليجعله يتصرف كما يريد أن يراه الشخص المتكلم عنه، ولكن في الحقيقة أن الشخص المتكلم عنه هو من جعله يتصرف هكذا، نتيجة التفكير به بطريقة سلبية.

🟢حقائق العقل الباطني وكيفية إيقاظ القوّة الخفية

يستطيع الإنسان السيطرة والتحكّم بعقله الباطن، وتسخيره من أجل إنجاز وتحقيق رغباته وأهدافه الخاصّة، وقد أُثبتت قدرة العقل الباطن في العديد من المجالات، ومنها: توجيهه للاستيقاط في فترة محدّدة من الزمن، وقد نالت محاولات العديد النجاح، فالعقل اللاواعي ما هو إلّا جهاز محوسب داخل الجسم يقوم بإدراك الجواب والوقت الصحيحيْن، ولذلك يجب الوثوق به وتسخيره لإدراك القوة الخفيّة التي يمتلكها الإنسان، واستعماله لإنجاز المهام، وتنفيذ الأفكار التي يقوم بإرسالها، فعلى سبيل المثال يدرك الإنسان حاجته لعمل مهمّة ما، ثمّ يؤجّلها إلى وقت لاحق بسبب الكسل، وبعد فترة من الزمن يدرك بأنّ الوقت السابق كان الوقت الأمثل لأداء تلك المهمّة.

🟢صفات العقل الواعي واللا واعي

العقل الّلاواعي

* تخزين الذكريات القديمة.

* إصدار العواطف والأحاسيس.

* التحكّم في حركة جسم الإنسان.

* العمل بشكل مستمرّ.

* استعادة النشاط كلّما تمّ استخدامه.

* تنظيم الذكريات والاعتماد على المعلومات التي يتعلّمها من الآخرين.

* التفاعل مع الجسم، والاستجابة للكلمات الإيجابيّة التي يتمّ توجيهها إلى النّفس، وتسخير جميع الظروف المحيطة لخدمةِ الفرد.

🟢العقل الواعي

* الحضور وإدراك ما يحصل من أحداث.

* التحكّم بالعقل الباطنيّ، والسيطرة عليه.

* التركيز المحدود والتفكير بمنطقيّة، والقدرة على تحليل الظروف.

* القدرة على تغيير أفكار العقل الباطن عند الاقتناع التامّ بشيء.

🟢التحكّم بالعقل الباطن

* اختيار الأهداف وتحديدها، والرغبة الصادقة في أدائها.

* وجود أهداف وتحديّات يجب تحقيقها.

* إدراك كلِّ ما يتعلّق بالأهداف، وتحقيقها من أسئلة، ووسائلَ أخرى بغضّ النظر عن المصدر.

🟢برمجة العقل الباطنيّ

ويمكنُ برمجة العقل الباطن، من خلال:

* إطلاق العنان للتخيّل والاستغراق في الخيال الحسيّ، أو السمعيّ، أو من خلال الصور.

* كثرة التفكير بفكرة معيّنة حتّى تستقر في العقل اللاواعي.

🟢القوّة الخفية للعقل الباطن

يمتلك العقل الباطن قوّة كبيرة قادرة على تحقيق المعجزات، ويجب معرفة أنّ العقل الباطن لا يمكنه أن يفرق بين التجربة الحقيقيّة والخياليّة، فهو يستجيب بشكل تلقائي للمعلومات القادمة والمبرمجة من العقل الواعي، فهو لا يستجيب للحقائق فقط بل يستجيب أيضاً إلى الخيال، حيثُ إنّ العقل الباطن سيخزن هذه الخيالات على أنّها شيء واقعيّ وحقيقي، فلو تخيّلت على سبيل المثال أنّك رجل مبيعات يحقق أكثر من مئة ألف دولار سنوياً وآمنت بذلك بكلّ ما لديك من قوّة، فإنّ عقلك الباطن سيترجم هذه الخيالات إلى واقع. إذاً فالعقل هو الوسيلة للوصول إلى الأهداف، لهذا عليكَ وضع هدف محدد حتى يسعى عقلك نحو تحقيقه، ويجب عليك رؤية ما ترغب في تحقيقه من خلال عقلك بوضوح تام وكامل، وبهذه الطريقة فإنّ كلّ الطاقة الإبداعية المخزنة في عقلك سوف تجعل عقلك اللاواعي يؤدي مهمته بأفضل شكل ممكن. حوّل كل الأمور إلى العقل البطن وتخلّص من الخوف والقلق، وحاول تصوّر أن كلّ ما ترغب به تحقّق بالفعل وكن على ثقة بذلك، وهذا لا يعني أنّ الشخص معفي من العمل وبذل الجهد، بل يجب أن يترافق الأمران سوياً.

تمرين

جرّب هذا التمرين، لو أغلقت عينيك مثلاً، وتخيلت أنك تستلقي مستمتعاً في شاطئ جميل، مجرد تخيل وجودك على الشاطئ الآن وأنت مغمض العينين، تستطيع أن تشم رائحة نسيم البحر، وتسمع صوت ارتطام الأمواج على الشاطئ، وتشعر بدفء الشمس، ربما يمكنك حتى أن تستمع إلى صيحات طيور النورس من بعيد، كل هذه الأشياء حدثت في داخل عقلك، الآن، لا يعرف عقلك فيما إنْ كان هذا مجرد خيال منك، أو أنه موجود في الحقيقة، أنت فقط مَن تستطيع أن تحدد ذلك في الواقع، أنها حقيقة أو ليست كذلك.

أ.م.عبدالجبار الظفري 

دمتم بالف خير 🌹



  • abduljabbar Hussein Aldhufri
    أستاذ مهندس/ عبدالجبار حسين الظفري البلد/ الجمهورية اليمنية المؤهل/ -بكالوريوس في تكنولوجيا التعليم والمعلومات .دراسات عليا ماجستير حالياً في تكنولوجيا التعليم وتقنية المعلومات جامعة صنعاء .دكتوراه الفخرية في مجال ...
   نشر في 08 فبراير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا