حلم كليات القمة بين الواقع والمأمول - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

حلم كليات القمة بين الواقع والمأمول

  نشر في 13 يوليوز 2018 .



من الجدير بالذكر أن المدرسة ليست مجرد حصص دراسية تنتهي دون إثراء نشاط ثقافي وترفيهي ولا يجوز تحجيم كليات القمة بإطار كليات الطب والهندسة ونسيان دور الفنون والآداب وغيرها من الكليات الاخري. وفي المدرسة يجد الطفل نفسه في صفّ مزدحم بعشرات غيره، لكلٍّ موهبته التي تنتظر أن تُعطَى الفرصة للظهور والنمو. تلك الفرصة التي لا تأتي أبدا. إذ تصطدم المواهب الغضّة بنظام تعليمي بائس يأخذهم في دوّامته التي تستهلك أهم سنواتهم وأجملها في حفظ معلومات جامدة تمتلئ بها الكتب المدرسية، ولَفظِها عند الامتحان. وتجري العملية التعليمية في اتجاه واحد، فيقتصر دور الطالب على التلقي السلبي مما يَحُول دون تنمية شخصيته وقدراته، خاصة مع غياب الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية وغيرها، فيتخرج وهو لا يعرف ماذا يريد ولا كيف يختار عندما تأتي لحظة الاختيار.

لذلك نجد الحاصلين على المجاميع الأعلى في الثانوية العامة يتوجهون مباشَرةً لـ"كليات القمة"، التي يكون الحد الأدنى للقبول بهاا مرتفعا (الطب والهندسة والصيدلة في القسم العلمي، والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن في القسم الأدبي). ويعتبر البعض أن تمكّنَهم من حجز مكان في تلك الكليات هو "الهدف الأسمى"، لذلك تأتي نتائجهم الدراسية فيما بعد مخيّبة. والبعض يرجِّح "كلية قمة" على أخرى لأسباب تتعلق مثلا بأيّهما يتطلب جهدا أقل ويوفر فرصة عمل بدخل أعلى. فبعض الطلاب يفضلون الصيدلة على الطب لأن عدد سنوات الدراسة بالأولى أقل، وهي تؤمّن للمتخرجين دخلا مرتفعا، وفي الوقت ذاته تمنح لقب "دكتور". ويمكن لأبناء المقتدرين ماديّا التوجه للجامعات الخاصة لتحقيق حلم الالتحاق بـ"كلية قمة"، حيث يقل الحد الأدنى عن المطلوب في نظيرتها الحكومية. وبوجه عام، فإن المعايير التي يعتمد عليها الطالب لاختيار كليته، إلى جانب المجموع، هي ما يتطلبه سوق العمل، أو مدى توافر وساطة في مجال معين يمكن الاعتماد عليها للحصول على وظيفة بعد التخرج. والبعض يخطط للحصول على "وظيفة مرموقة" (كالسلك القضائي أو الدبلوماسي أو الأكاديمي)، وهناك من يسير على خطى والده...

بإختصار 

 كليات فى القمة يدخلها صاحب المجموع الأكبر.. وأخرى فى الذيل يدق أبوابها حملة المجموع الأقل.. وهم الأكثرية.. ولكل قسم كليات القمة الخاصة به، أى كليات قمة لطلبة القسم العلمى، وأخرى للقسم الأدبى.. وبعضها «قمة.. للقسمين»، وتغيرت قيمة الكليات وموقفها بتغير الزمن.. والاحتياجات، ولكن هناك بعض التابوهات ظلت على موقفها.. لأن الطالب يحلم بالمسمى الوظيفى. يا دكتور والصحيح «طبيب»، حتى ولو كان بيطرياً.. أهو دكتور والسلام!!، أو مهندس ويا سلام لو كان من خريجى قسم هندسة البترول.. أو اقتصاد وعلوم سياسية لمن يحلم بأن يصير دبلوماسياً يبحث عن البدلة «المنشاة».


حقيقة، تغيرت بعض المفاهيم..


 وتتمثل كليات القمة كما يلي:

١- الطب “البشري"

تظل كلية الطب البشري في مقدمة كليات القمة، وتظل هي الهدف المهم بالنسبة لجميع طلاب القسم العلمي في الثانوية العامة.


أبرز فروع هذه الكلية في مصر (عين شمس،المنصورة، القاهرة، الأسكندرية)، وعلى الطالب أن يحصل على أعلى مجموع في الثانوية العامة.


٢- كلية الصيدلة

في المركز الثاني تأتي كلية الصيدلة والسبب أن المجتمع المصري يعشق الألقاب ومن خلال هذه الكلية يحصل الخريج على لقب دكتور مثله مثل الطبيب البشري.

٣- العلاج الطبيعي

تعتبر هذه الكلية الملاذ الأخير لطلبة القسم العلمي الباحثين عن لقب دكتور.

٤- الهندسة

لقب مهندس أيضًا يثير شغف ملايين المصريين، حيث لا يقل أهمية عن لقب دكتور، ويحظى بشعبية كبيرة خاصًة في المناطق الريفية…

ومن أشهر فروع كليات الهندسة في مصر (عين شمس، القاهرة،المنصورة، الأسكندرية، المنيا)


٥- هندسة “البترول”


بسبب ارتفاع دخول مهندسي البترول في مصر خاصًة خلال الـ20 سنة الأخيرة، زاد الطلب على الالتحاق بتلك الكلية، ومن ثم أصبحت واحدة من 8 كليات قمة مشهورة.


٦- الاقتصاد والعلوم السياسية


أما القسم الأدبي، فعدد كليات القمة به قليل، ربما اثنين أو ثلاثة، أبرزهم على الإطلاق ودائمًا هي كلية الإقتصاد والعلوم السياسية…


يدرس بها الطالب كافة العلوم والأنظمة السياسية الموجودة بالعالم وكذلك الأنظمة الاقتصادية وبعض المناهج الأخرى كالتاريخ واللغات.


تسهل هذه الكلية مهمة التعيين كملحق دبلوماسي في وزارة الخارجية المصرية لأن خريجها يكون حاصل على كم كبير من المعلومات الدبلوماسية التي تؤهله للنجاح في اختبارات وزارة الخارجية التي تتم كل عام.


٧- كلية الإعلام


في المرتبة الثانية في القسم الأدبي، تأتي كلية الإعلام، التي يدرس بها الطالب فنون الصحافة والإضاعة ليتمكن من ممارسة مهمة الإعلام…


وفي مصر يوجد فرعين لتلك الكلية الأول في جامعة القاهرة الذي تأسس في ثمانينات القرن الماضي، والثاني في الصعيد.


٨- الألسن “اللغات”


من أكثر الكليات التي يسعى طلاب القسم الأدبي للاتحاق بها لأنها تتمتع بتنوع ثقافي وحضاري كبير، حيث يتعلم الطالب الملتحق بها لغات أجنبية مختلفة بشكلٍ أكاديمي دقيق ومحترف… فرع جامعة عين شمس هو الأشهر على مستوى مصر.


وأخيرا نحن نرتكب خطيئة كبرى فى حق أبنائنا، لأننا لا نبذل جهدا كافيا فى معرفة ميولهم منذ الصغر ولا نبذل الجهد الكافى لتنمية مواهبهم البازغة، ولا نبذل أى جهد فى تعليمهم القاعدة الأساسية الأولى، أن الدراسة والتعليم مجرد وسيلة يحقق من خلالها الشاب ما يسعى إليه فى الحياة، وليس كل هدفه فى الحياة، نريد بناء إنسان ناجح يعرف قدراته وإمكاناته وماذا يريد أن يعمل فى حياته، وإذا ساعدنا أولادنا على إدراك وفهم توجهاتهم بناء على ما يحبون فعله، لن يكون لدينا أى مشكلة مع نظام الثانوية العامة، كما لن يكون لدينا هذا النزوع لتزييف العملية التعليمية بأكملها وتحويل الطلاب إلى ماكينات رديئة لتحصيل الدرجات دون أن يتعلموا شيئا بل ويكرهون التعليم من أساسه.



  • احمد شندي
    مترجم مهتم بالعلوم الانسانية والطبيعية والفلسفة والتراجم الأجنبية
   نشر في 13 يوليوز 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا