الفكر الملغوص.. !! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الفكر الملغوص.. !!

ماهي اللغوصة ..؟؟!!

  نشر في 15 مارس 2016  وآخر تعديل بتاريخ 21 مارس 2016 .

الفكر الملغوص.. !! 

اكيد ستسأل ماهي اللغوصة ؟؟ كلمة شعبية تعني التشتت والغربة والتناقض والضياع .. او بمعنى اخر هو الوعاء الذي وضع فيه من كل شي متناقض ولا يتفاعل مع بعضه البعض .. تستطيع ان تقول انه فكرا ليس له اتجاه ولا اهدف ولامعنى ولا أساس .. ( ملغوص ) ..

من الممكن أيضا تمثيله ببرادة حديد وضعت بين قطبين سالب وموجب .. شكل البرادة جميل .. لكنه ليس له اتجاه .. ولا معنى .. غير اللغوصة .. ..

الفكر هو عبارة عن وعاء بداخله مجموعة من  العمليات الذهنية العقلية .. او بوصف اخر هي عمليات خلط وتركيب وترتيب داخل العقل .. ولكي تتم العملية يحتاج العقل لمدخلات خارجية .. ينتج عنها مخرجا فكريا ينفذ او يقال او حتى يكتب .. ومن هنا نجد ان المؤثر الأكبر في مخرجات الفكر لدى الشخص هي المدخلات الوقتية او المتراكمة والمخزنة داخل جدران هذا الوعاء الفكري ..

لذلك نستطيع ان نقول ان المجنون يفكر .. !! لكنه تم تفريغ أغلب مخزونه الوعائي الفكري السابق .. فعاد الوعاء فارغا .. الى الصفر ..

ومن هنا ستأتي الفوارق الفكرية من شخص لآخر بحجم كميات المدخلات الوقتية والمتعلقة بحدث ما .. مخلوطة بمدخلات وافكارا ناتجة سابقة تم تخزينها داخل الوعاء مع قليلا من الترتيب المنطقي للمدخلات والمخزون .. سيتنج عن ذلك فكرا قد يكون جديدا أحيانا .. ومكررا غالبا .. !! والتكرار هنا نستطيع تسميته بالعادة الفكرية المتوقعة دائما .. !!

بمعنى ان الوعاء الفكري سيمرر الفكر الذي يتناسب مع تراكماته المخزونة داخل الوعاء مسبقا لدرجه انه لا يحللها نهائيا .. ؟!

فتجد ان الانسان صاحب التفكير السلبي يستلطف المدخلات الفكرية السلبية ويؤيدها تلقائيا من غير تفكير فيها .. لأن وعائه الفكري استلطف هذا الفكر وتعود عليه .. فاصبح الفكر لديه لا يعمل في حال تلقيه فكرا سالبيا .. بل يمررها ببساطة وتخرج بنفس النتيجه المدخله .. ليصبح فكرا منقولا يردده ويؤمن به ..

ونفس الشخص السلبي عند تلقيه مدخلا ايجابيا .. تجد وعائه الفكري يرفضها ويحاول التدقيق فيها ويتمعن في خصائصها .. وذلك لأن مخزونه السلبي السابق والحالي نتيجه لما يشاهده ويتابعه ويقرأه طوال حياته سيعمل الآن كعمل كريات الدم البيضاء عندما تهاجم فيروسا .. فالفكر الداخل هذا يعتبر الآن بالنسبة له فيروسا يحاول الدخول للوعاء .. وبحسب قوة ( المناعة ).. فانه من الممكن ان يتقبل المدخل المختلف ويتكيف معه .. او يرفضه رفضا باتا ويقتله .. او يحاول خلطه بتفكيره المسبق وينتج عن ذلك فكرا مستقلا جديد ..

نتائج التفكير قد تصبح مجرد نتائج متوقعه فعلا .. لدرجه انه من الممكن ان يكون في داخل عقلك أفكارا لا تعرف من اين أتت او كيف لكن تربيت عليها وتعلمتها هكذا كما هي .. وتصبح أساسا ثابتا في عقلك الذهني .. لا تستطيع تغيره .. ومحاولة تغيرها سيتطلب وقتا طويل ..

الكثير منا يشعر بشعور ( اللغوصة ) الفكرية تجدنا نصلي ونصوم ونشتم ونغتاب .. !! نكتب كن صادقا .. ونفعل بكن كاذبا.. !! هذه أمور الحياه لا تستطيع تغيرها .. !! والحياة ليست مثالية وكمال .. !!

الفكر الملغوص فكرا يستخدم أحيانا للخروج من قفص الحياه الممل احيانا .. لكن لا تستخدمه بشكل مطلق لانه ان كان كذلك فانت انسانا تائه وضائع .. وفي تعريفي لهذا المصطلح أعلاه ستجد ان هذا الفكر ليس له اتجاه ولا هدف ولاطموح متناقض مشتت ..

وفي حالة استمرار هذه الحالة فان وعائك الفكري سيكون مفتوحا وسهلا اصطياده ومن السهولة أيضا تغير محتواه .. ومنطقيا دائما انه في حالة التوهان يتعلق الفكر بأي شيء قادم .. وسيصور الفكر لنفسه ان هذا الداخل والقادم هو المنقذ .. !!

واعود أيضا لمثالي أعلاه عن برادة الحديد الموضوعه بين قطبين سالب وموجب .. ولغوصة المنظر والاتجاه .. تخيل معي ان شخصا قام برفع المغناطيس الموجب .. الى اين ستتجه برادة الحديد.. ؟! او جاء شخصا بمغناطيسا اقوى من الموجود .. كيف أيضا سيكون شكل البرادة .. ؟؟

وبعد ان تتخيل المنظر تخيل فكر شخص ( ملغوص ) قام شخصا آخر باللعب في مغناطيسية وعائه الفكري .. !! نتيجة لغوصته المسبقة ..

كل ماعليك فعله لكي لايصطاد فكرك احد ويجذبه اتجاهه .. رتب تفكيرك .. وان اردت الجنون واللغوصة .. فاجعل لجنونك عقلا يفكر .. 


  • 2

  • Abdullah Y. Alkhanbashi
    لست بنابغة ولاعبقري .. ولاحتى بغني .. انما اكتب ببساطة .. بعضا مما نود ان نكون .. انا والعالم من حولي .. مع قليل من الخزعبلات احيانا .. والجنون ..
   نشر في 15 مارس 2016  وآخر تعديل بتاريخ 21 مارس 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا