مبادئ ستيف جوبز العشرة للنجاح في الحياة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مبادئ ستيف جوبز العشرة للنجاح في الحياة

  نشر في 28 نونبر 2014 .

بلا شك أن الإرث الذي خلده ستيف جوبز كأحد العظماء الأكثر تأثيرا في البشرية في العقود الماضية سوف يبقى معنا للأبد، ستيف هو بلا شك من أنجح رجال الأعمال، الذين نحتاج lلتعلم من قصصهم للإلهام و شحذ الهمم، و هنا عشرة دروس في الحياة يمكن أن نستقيها من قصة نجاح ستيف جوبز.

تعلم كيفية تكوين رؤية للمستقبل

ستيف هو مثال رائع للشخص صاحب الرؤية الثاقبة في معرفة الاتجاهات المستقبلية للمنتجات، فقد أحدث ثورة في السيطرة على مبيعات الموسيقى من خلال منتج أيبود iPod، مما أدى إلى إنكماش سوق مبيعات موسيقى CD و تلاشيها تدريجيا، أيضا السيطرة على مجال صناعة المحمول عن طريق إبتكار هاتف متطور جدا أدى إلى الإطاحة بالعملاق نوكيا، إضافة إلى إصراره على أن تقوم آبل بابتكار اللوحيات التي تعمل باللمس في وقت لم تجرؤ باقي الشركات على المخاطرة في تطويرهكذا منتجات .

القدرة على توقع المستقبل هي مهمة جدا إذا كنت ترغب في تحقيق هدفك و تكون ناجحا. مثال عملي على كيفية تطبيق هذا في حياتنا هو تصور ما تريد تحقيقه في سنة واحدة، خمس سنوات أو عشر سنوات وهلم جرا من الآن. من خلال وجود الرؤية يمكنك توقع الحواجز المستقبلية، و إعداد العدة للتغلب عليها. على سبيل المثال، ماهو عملك الحالي، هل أنت طالب ؟ موظف ؟ كيف تنظر لنفسك في المستقبل؟ هل ستتطور كصاحب مشروع، قائد أو رائد أعمال؟ .. تحديدك لرؤيتك هو ماسيحدد المهارات التي قد تكون مفيدة لك في المستقبل. 

                          5 سمات تحتاج معرفتها تميز الناجحين عن غيرهم

                             20 مقولة للعظماء في النجاح خلدها التاريخ

 التركيز على الجانب الإيجابي

حياة ستيف لم تكن سهلة، فكونه طفل متبنى، لم يجعله يكره حياته ووالديه (بالتبني والبيولوجية على حد سواء) و يتورط في حياة سلبية خلال مراهقته.

مع ذلك كان ستيف في شبابه ممتنا لحياته و محبا لوالديه بالتبني ، هذا الذي منحه الفرص للتقرب و العمل في عشريناثه مع أشخاص مبدعين كشريكه المؤسس ستيف ووزنياك وشركات كبرى ك هيويلت باكارد HP ليصب طاقته في عمل ما يحب.

حينما أرغب في شيء، أرفع سماعة الهاتف و أسأل.. العديد من الأشخاص لا يسألون و هذا ما يفرق بين الأشخاص التي ترغب في عمل شيء حقيقي، ممن يحلمون بذلك..!

أنت أيضا بإمكانك أن تستفيد من قوة التفكير الإيجابي، إذا كنت ممن ينظر للنصف الفارغ من الكأس، إبدأ بالتركيز على الأشياء الإيجابية في حياتك، وسوف تجني بالتأكيد الكثير من الفوائد منها.

                           العلامات العشرة التي تشير إلى نجاحك في الحياة

 دافع الفشل و العودة للمحاولة

في عام 1984 تمت إقالته من آبل، لكنه عاد بعد ذلك بكل قوة كرئيس تنفيذي لإنقاذ الشركة من الإفلاس، و قيادتها للنجاح تلو الآخر. في عام 2005 و في جامعة ستانفورد ألقى خطابا

قال فيه أن السنوات التي قضاها خارج آبل كانت أكثر سنوات حياته إبداعا.

" إتضح لي فيما بعد أن طردي من آبل هو أفضل شيء حدث لي في حياتي، إستبدلت ثقل النجاح بخفة أن أكون مبتدئا مرة أخرى، غير متأكد من كل شيء. هذا ما حررني لدخول واحدة من أكثر فترات حياتي إبداعا "

الدرس الذي يمكنه أن نتعلمه من قصة ستيف هو لا ينبغي أن نخشى الفشل، لأن الفشل ليس نهاية الطريق، بل يجب أن يكون فرصة لتعلم و تحسين أنفسنا، بعد ذلك فإن النجاح أمر لا مفر منه.

 السفر عبر العالم

قبل عام من تأسيسه لشركة آبل، سافر جوبز إلى الهند، كان ذلك وسيلة لتوسيع منظوره الشخصي و إحساسه بماهو ممكن. ليس من الضروري أن يكلفك السفر الكثير من المال أو الوقت، فقط قم في عطلة نهاية الأسبوع بزيارة أماكن أخرى في مكان قريب منك فهذا من شأنه أن يكسبك تجارب جديدة و يوسع الأفق الخاص بك.

                        الخيارات العشرة التي تؤدي إلى الندم مستقبلا

 البحث عن الشريك المؤسس المناسب

منذ البداية عمل ستيف على إحاطة نفسه بالمبدعين، فكان شريكه المؤسس مهندسا محبا و مستمتعا بما يقوم به و مخترعا بارعا. و على نحو مماثل، تحتاج إلى إختيار شريك مناسب في حياتك يساعدك و يكمل مهاراتك الوظيفية.

 العقبات هي فرص

في السنوات الأولى من تطوير كمبيوتر آبل 1 واجه ستيف جوبز و شريكه ستيف ووزنياك مشكلات مالية، أدت بستيف لبيع شاحنته. فحيثما هناك إرادة، هناك طريقة..!

تعلم أن ترى في كل العقبات فرصة للتعلم، حالما تفعل ستجد دائما وسائل للتغلب على تلك العقبات.

المجازفة

عند عودته كرئيس تنفيذي لقيادة آبل سنة 1997، كان ستيف على إستعداد تام لتفكيك منتجات الشركة وإعادة التفكير في منتجات جديدة و بطريقة مختلفة. و في وقت أبدى فيه المدراء التنفيذيون لشركة كبرى ترددا في دخول عالم الهواتف، قام ستيف بالمجازفة و البدء في مشروع تصميم حاسوب أيمك iMac بطريقة مختلفة، جهاز ايبود، الهاتف الذكي آيفون، و بقية القصة تعرفونها، نجاح ما بعده نجاح في المبيعات جعل من الشركة الأعلى قيمة في ميدان التكنولوجيا.

في لحظات من حياتنا، نحن بحاجة إلى القيام بالمجازفة من أجل المضي قدما و القيم بقفزة نوعية، لكن تذكر من أن تكون المجازفة محسوبة، فكر جيدا!، قم بدراسة أفضل و أسوء السيناريوهات، و من ثم قرر إن كان الأمر ذلك يستحق ذلك.

                        الشيء الوحيد الذي لا يقوم به الناجحون

إحاطة نفسك بالعباقرة

قوة ستيف كانت تكمن في قدرته الفائقة على جذب العباقرة للعمل معه، فكل الأشخاص الذين عملو معه كانو الأفضل في مجالهم، و نذكرالشريك المؤسس ستيف وزنياك، تيم كوك Tim Cook، جوني إيف Johny Ive، و شريكه في بيكسار Pixar جون لاسيتر John Lasseter. مجموعة من الأشخاص الذين منحوه الكثير من القوة لخلق النجاح الهائل مع آبل أو بيكسار.

مايمكنك أن تتعلم من هذا هو التأكد من أنك تحيط نفسك بالأشخاص الرائعين لتكملة مهاراتك الخاصة بهدف تحقيق النجاح

 تذكر أن اليوم قد يكون آخر أيام حياتك

تذكري أني سأكون ميتا عما قريب هي أهم أداة ساعدتني أكثر من أي وقت مضى لإتخاذ القرارات الكبيرة في الحياة. لأن كل الأشياء تقريبا - التوقعات، الخوف، الفخر، الإحراج أو الفشل، تسقط في مواجهة الموت، ومايبقى من الإنسان إلا ماهو مهم حقا.

لذا عندما تكون حائرا، خائفا أو محرجا فقط تذكر أنك ميت في وقت قريب.. كلا هذا سيتلاشى مع الموت !                         

 لا تخجل من التعلم من الآخرين

منذ المدرسة الثانوية، حصل ستيف على وظائف في شركات الكمبيوتر كهيويلت باكارد HP و أتاري Atary، و تعلم قبل وصوله لسن 21 كيف تتم إدارة هاته الشركات، و القيام به بشكل مختلف مع آبل.

أنت أيضا بإمكانك الاستفادة من الآخرين عبر التعلم واكتساب الخبرة و الدعم المعنوي و المساءلة و المقارنة، للحصول على النتائج و تحقيق الأهداف. لذا لا تتردد في طلب المساعدة من الخبراء. في بعض الأحيان القليل من المساعدة هو ماتحتاجه لتكون ناجحا. 


  • 5

  • عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
    شريك مؤسس لمنصة مقال كلاود، وشركة خدمات الويب ديفين ويب - مهتم بخدمة الويب + المحتوى العربي الإليكتروني + القراءة + ريادة الأعمال - أنشر بين الفينة و الأخرى بعض الخربشات
   نشر في 28 نونبر 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا