فوبيا العنوسة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

فوبيا العنوسة

  نشر في 26 مارس 2018 .


        لقب العانس جعل السواد الأعظم من الفتيات يلهثن من أجل الظفر بزوج ينقذهن من شبح العنوسة الذي يطاردهن، فما أن تبلغ الفتاة عتبة العشرين تقبل بأول عريس يتقدم لها إرضاء للأهل و المجتمع، دون أن تتوافر فيه المواصفات التي تكافؤها وتقبله بكل عيوبه ومساوئه متبعة مقولة "الراجل ميتعابش"!

     كثيرات انخدعن بهذه المقولة وغيرها من الأقاويل التي تمجد الذكورة و كبلن أنفسهن بأصفاد المجتمع و قيود زواج عن غير قناعة فقط لسد الأفواه التي تلوك سيرتهن في كل مجلس، و درءا لنظرات الشفقة والازدراء، على عكس الرجل الذي يعيش حياة العزوبية بالطول والعرض بل يفتخر بكونه عازبا لمدة طويلة قبل أن يتخذ قرار الارتباط دون أن يكون محلا للسخرية والمضايقة.

        هذا الإعتقاد الخاطئ الذي رسخته العادات و التقاليد العربية البالية في الأذهان، جعل المجتمع ينظر بدونية إلى الأنثى العازبة ويختصر قيمتها في الزواج والإنجاب، فهناك من يسألها عن سنها ويمصمص شفتيه في حسرة، وهناك من يدعو لها بالزواج في أقرب فرصة، وقد تلاعب طفلا صغيرا فترمقها أمه بنظرات ملئها الشفقة قائلة لها  "العقبة عندك حتى أنت".

         العنوسة الحقيقية هي أنتحترقي بنار القيل والقال وأنت تضعين يدك على خدك في انتظار الفارس المغوار الذي سيأتي لانقاذك، العنوسة هي أن تتأثري بكلامهم وتستعجلي زوجا يرى أنك خلقت للمتعة والإنجاب والقيام بالأعمال المنزلية، العنوسة هي أن تذبلي يوما بعد يوم وأنت تعضين نواجدك من الغيض لأنك لم تحسني الإختيار.. 

       لا أخفيك سرا عزيزتي أنك لن تسلمي من كلام الناس حتى لو تزوجت وأنجبت أوتطلقت، حتى لو تعلمت وبلغت أرقى المناصب، ستظل ألسنتهم المسمومة تطاردك مهما كانت حالتك الإجتماعية ولن تغيري نظرتهم إليك بين ليلة وضحاها، تحرري من سطوة تقاليدهم وأعرافهم ولتذهب جميع ألقابهم إلى الجحيم!

بقلم هدى وضاف



  • 8

   نشر في 26 مارس 2018 .

التعليقات

Abdou Abdelgawad منذ 1 شهر
فكرتك رائعة معبرة عن واقع اجتماعى مؤلم تحياتى وارجو لك التوفيق
0
والله أنا الان في نفس الموقف ......مقال منبه ..
0
اتفق معك في ان كثير من الناس لا يتوقفون عن الكلام وعن سرد الانتقادات ( التى تكون في بعض الاحيان انتقادات بناءة نابعة من حبهم وحرصم على الشخص وليس تقييده بالعادات و التقاليد فقط بل تهدف الي تقويم سلوك او تصحيح مسار او لفت انتباه شخص وارشاده الي الطريق الصحيح او حثه على فعل الصواب في قضية ما !!!! أو اختيار شريك الحياة أو لترغيبه في الاقدام على مشروع ما !!!! وعلى النقيض هناك انتقادات هدامة تربو الي كسر عزائم او تثبيط هممم أو تشويه افراد أو مجرد انتقاد لخروج هذا الشخص عن ما هو مالوف من العادات وهي ليست في الحقيقية انتقادات بل مجرد ثرثرة) و اخيرا كلام الناس لا يتوقف سواء اكان رجل (متزوج ج ام اعزب ) او امراة ( متزوجة ام غير متزوجة ) فعليك انت اولا القيام بما هوصحيح من الجانب الديني و الجانب الاخلاقي والالتزام بما ينصح به الوالدين
ولا عليك من كلام احد .
0
سلمت يداك على هذا الإبداع،في انتظار المزيد
0
Ahmed Tolba منذ 7 شهر
عندما نتذكر قصة حجا وحماره وابنه سنتأكد جليا أن إرضاء الناس غايه لا تدرك أبدا مهما فعلنا فلنفعل ما يرضينا ولا نهتم بكلام الناس لأنهم سيتكلمون دائما شغلا لأوقاتهم دام قلمك الرائع
1
السلام عليكم و رحمة الله
مصطلح العنوسة أو ان يقال لامرأة أيا كان سنها أنت عانس أو ماشابه ذلك من كلمات لا تنتمي لحضارة الفهم و تحليل لب القدر الرباني..الزواج رزق و ان لم تتزوج الفتاة فليس معناه انها اقصيت من قائمة الأرزاق او الحقوق فما يراه رب العباد لا ندركه نحن بضيق تفكيرنا..ما يرتبه لنا الله من امور لو تمعنا في كيفية وصولها الى افواهنا لسجدنا طويلا لمعجزة التقدير الالهيو تيسيره لما نصبو اليه...
فلنخض في أمور مصيرية كقضية القدس او تحرير العقل العقل العربي من تفكير رث بال لا يسمن من جوع...كقضبة استعباد المراة من هكذا مصطلحات..المراة حرة و كرمها الاسلام و لتفتخر بدفاع الاسلام عليها.
ما يتم انجازه من طرف الفتاة الراقية فكريا و أخلاقيا قد لا ينجز و هي زوجة تربي اولاد و ترعى شؤون زوج..
دعوا الأمور تمشي على اعنتها و اسجدوا لرب العباد فيما يقدره لنا من ارزاق و نجاة من مخاطر بل من موت أحيانا.و ما يحققه لنا من أحلام سعيدة جميلة جدا ..الدنيا ليست مركبة في مصطلح عانس و فقط بل الحياة الراقية جدا في معرفة الله حق المعرفة
شكرا لك عزيزتي هدى..دام قلمك.
0
... منذ 7 شهر
طرح قيم احسنت ...
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا