مفهوم تنظيم المجتمع - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مفهوم تنظيم المجتمع

لمعرفة مفهوم تنظيم المجتمع و ليس منظم المجتمع

  نشر في 03 أبريل 2020 .

مفهوم تنظيم المجتمع

بعض تعريفات مفهوم تنظيم المجتمع :-

هي عملية يتم تنظيمها من قبل مجموعة من الأشخاص، لاتخاذ تدابير للتأثير على السياسات أو الثقافة المحيطة بها، بحيث تجمع الناس لمعالجة القضايا التي تهمهم، ويقومون بوضع خطط لتحديد كيف يمكن تحسين أداء منطقتهم، وعادة ما يكون لديهم هيكل أو قواعد، أو كيان قانوني محدد، وقد تكون في بعض الأحيان مجرد جمعية غير رسمية، كما أنها عملية مخططة لتفعيل المجتمع لاستخدام هياكله الاجتماعية، وأية موارد متاحة لتحقيق أهداف المجتمع التي يحددها ممثلو المجتمع، وقد تم استخدام عملية تنظيم المجتمع على نطاق واسع في البلدان المتقدمة والبلدان النامية، بهدف مساعدة المجتمعات على إدراك ومعالجة المشاكل الصحية والاجتماعية المحلية .

تعريف التنظيم المجتمعي :-

تنظيم المجتمع هو شكل من أشكال القيادة الذي يمكن تحويل موارد مجموعة أو قاعدة مجتمعية ما إلى القدرة على إحداث التغيير، فيستند التنظيم على توظيف وتدريب وتطوير القيادة وخلق قيادات جديدة، باختصار، التنظيم يدور حول منح الأشخاص (القاعدة المجتمعية) القدرة (القصة والاستراتيجية) على إحداث التغيير.

و التنظيم المجتمع هو أيضا :- حيث يعرف “ولسون، كونوفر

تنظيم المجتمع هو محاولة استثمار الموارد المتاحة لمواجهة المشكلات الناجمة عن عدم إشباع الاحتياجات الاجتماعية والبيولوجية والنفسية لأفراد وجماعات المجتمع، وتعديل تلك الموارد إذا كانت قد فشلت في أن تساير الاحتياجات الحالية، وتكوين موارد جديدة إذا تطلب الأمر ذلك .

أما ويعرف (مبري روس ) تنظيم المجتمع أنها العملية التي يتمكن بها المجتمع من تحديد حاجاته وأهدافه وترتيب هذه الحاجات والأهداف حسب أهميتها، ثم إذكاء الثقة والرغبة في العمل والوقوف على الموارد الداخلية والخارجية التي تتصل بهذه الحاجات والأهداف، ثم القيام بعمل بشأنها، وعن هذه الطريقة تمتد وتنمو روح التعاون والتضامن في المجتمع .

ويعرف و يعرف (عبد المنعم شوقي) تنظيم المجتمع بأنه العمليات التي تبذل بقصد ووفق سياسة عامة الأحداث تطور وتنظيم اجتماعي واقتصادي للناس وبيئاتهم، سواء كانوا في مجتمعات محلية أو إقليمية أو قومية، بالاعتماد على المجهودات الحكومية والأهلية المنسقة على أن تكتسب كل منها قدرة أكبر على مواجهة مشكلات المجتمع نتيجة لهذه العمليات .

و يعرف أيضا ( احمد كمال احمد ) تنظيم المجتمع علي أنه طريقة يستخدمها الأخصائيون الاجتماعيون والمتطوعون من الشعب المتعاونون معهم، لتنظيم الجهود المشتركة حكومية أو أهلية، وفي مختلف المستويات لتعبئة الموارد الموجودة أو التي يمكن إيجادها لمواجهة الحاجات الضرورية، وفقاً لخطط مرسومة وفي حدود السياسة الاجتماعية للمجتمع .

و هناك من يعرف مفهوم تنظيم المجتمع من منظار علاقته بالتنمية :-

تنظيم المجتمع طريقة أساسية لمهنة الخدمة الاجتماعية يمارسها أخصائيون اجتماعيون لمساعدة سكان المجتمع على اتخاذ اسلم القرارات لتخطيط وتنفيذ وتقويم البرامج المناسبة لتنمية مواردهم وتوجيهها لتحسين أحوالهم الاقتصادية والاجتماعية على أساس من التعاون المنسق بين الهيئات الحكومية والأهلية والخبرات الفنية والشعبية على مختلف المستويات طبقا لأيديولوجية المجتمع وسياسته العامة وتخطيطه للتنمية .

و بذلك نكون قد تطرقنا للأغلب تعريفات المهمة لتنظيم المجتمع و عليه سننطلق الي ذكر الأهداف للأهمية علاقتها في تحديد تعريفات مفهوم تنظيم المجتمع.

أهداف تنظيم المجتمع :- 1- كسب ثقة الجماهير .

. 2- زيادة تماسك أفراد المجتمع وجماعاته

. 3- التفسير والتوضيح واستغلال الموارد

. 4- تحقيق نتائج مادية سريعة

5 - تشجيع روح التعاون بين أفراد المجتمع .

الهدف العام : إن الهدف لتنظيم المجتمع هو تحسين حالت المجتمعات ومساعدتها على إشباع احتياجات المواطنين أو التي يمكن تيسيرها إلى أقصى درجة ممكنة وإيجاد الحلول لمشكلاتهم في حدود الموارد المتاحة وبدون تمييز بين الجماعات المختلفة ويمكن القول بأن الهدف العام هو المساهمة في العمل على إحداث التغيير المقصود لصالح الجماهير وتحسين مستواهم الاقتصادي والاجتماعي.

الأهداف الفرعية :يقسم الهدف العام إلى نوعين من الأهداف تشمل:

أهداف مادية: تلخص في إيجاد الحلول للمشكلات المجتمعية عن طريق إنشاء المؤسسات والهيئات والتنظيمات اللازمة، وكذلك العمل على توفير الموارد المادية والإمكانيات المادية اللازمة لمواجهة المشكلات المجتمعية.

أهداف معنوية: تتخلص في الاهتمام بتنمية وعي المجتمع على حل مشكلاته بنفسه أي تنمية قدرة المجتمع على مواجهة مشاكله بالاعتماد على جهوده الذاتية.

ويقسم الهدف العام إلى عدة أهداف:

1. جمع المعلومات التي تساعد على التخطيط والتنفيذ السليم وإنشاء الخدمات الجديدة والبرامج اللازمة، أو تعديل البرامج الموجودة أو إنهائها.

2. العمل على رفع مستوى الخدمات الموجودة وزيادة فعاليتها وتقوية الروابط وتنسق جهود الهيئات والجماعات والأفراد المهتمين ببرامج وخدمات الرعاية الاجتماعية.

3. تثقيف الجمهور وزيادة وعيه بالاحتياجات الاجتماعية والموارد وأهداف الرعاية وخدماتها وطرقها.

4. تشجيع المواطنين على الاشتراك في برامج الرعاية الاجتماعية وبذل المعونة لها.

مبادئ تنظيم المجتمع :-

1- مبدأ التقبل

2-مبدأ الاستشارة

3-مبدأ المشاركة

4-مبدأ حق تقرير المصير

5-مبدأ الوصول إلى نتائج مادية ملموسة

6-مبدأ الموضوعية

7-مبدأ الاستفادة من إمكانيات البيئة

8-مبدأ العلاقة المهنية

9-مبدأ التقييم

خطوات وعمليات تنظيم المجتمع:-

1-دراسة المجتمع

2-إقامة العلاقة المهنية

3-جمع وتحليل البيانات

4-خلق موارد وتنظيمات جديدة

5-مرحلة التنفيذ

6-مرحلة التقييم

وسائل وأدوات تنظيم المجتمع:-

الايضاح -1

2-الاستشارات الفنية

3-المفاوضات

4-الندوات والاجتماعات

5-اللجان

6-وسيلة الإدارة

7-العلاقات الخارجية

8-العمل الاجتماعي

9-القوى العاملة



  • amal
    استاذة جامعة تخصص ادارة الامن القومي و باحثة دكتوره و لدي عدة شهادات في مختلف التخصصات من حاسوب و لغة انجليزية و تنمية بشرية
   نشر في 03 أبريل 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا