أصحاب المنتصف. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أصحاب المنتصف.

  نشر في 26 أكتوبر 2016 .

أرادت إحدى المؤسسات أن تقوم بعملية اختيار لعدد من الموظفين لشغر وظائف إدارية وقيادية لديها فتدفق عدد كبير من الراغبين في الحصول على وظيفة وبعد تجميعهم في أحد القاعات وقف رئيس مجلس ادارة المؤسسة وقال بصوت عالي: من كان عمره من ثلاثين سنة وأكثر يجلس في الجهة اليمنى.

فقام كل من ينطبق عليه هذا الشرط وجلسوا في الجهة اليمنى من القاعة.

ثم قال: أي شخص عمره أقل من الثلاثين يجلس في الجهة اليسرى.

فقامت هذه المجموعة وجلست في الجهة اليسرى.

فبقي عدد لا بأس به من المتقدمين في منتصف القاعة، لا جلسوا في اليمين ولا كانوا من اليسار!، يعني لاهم فوق الثلاثين ولا تحتها (شيء غريب، صح؟)

وهنا أمر كبير المنشأة مساعديه بأن يأخذوا ملفات أصحاب المنتصف لإنهاء إجراءات تعيينهم، والإعتذار لأصحاب اليمين وأصحاب اليسار عن عدم امكانية توظيفهم.

موظف مجتهد، عقل مميز، طموحات لاحدود لها، يد منتجة، مخرجات متقنة، أفكار متميزة، لم يصل لهدفه من فراغ، وهناك وظيفة شاغرة لمنصب ما، الكل بدأ يتهامس أنه وحده من يستحق هذا المكان، دون غيره فلاشك في ذلك، ولكن حدث ما هو غير متوقع، موظف لا يحمل سوى شهادة التطعيم إمكانياته غير مسبوقة في الحسد وتعذيب الأخرين وبعض من الكسل والكثير من التناحة واللامبالاة، العمل في حد ذاته ليس من الأولويات على قائمة حياته، النقيض تماما للشخص الأول، ولكنه رشح لهذا المنصب! فمن الذي رشحه؟ ولماذا؟.

هنا عليك أن تعلم أن هذا الأسلوب الغريب في الإختيار يرى فيه البعض فن إداري بجميع المقاييس، فبعض المدراء يضعون عناصر وشروط معينة يتم بناءً عليها عملية الفرز والترشيح والتعيين بحيث تبعد قدر الإمكان أي نوع من أنواع المقارنة الإدارية في الكفاءة والإنتاجية بين الموظف ومديره وعلى أن لا يكون هناك أي صعوبة في التعامل مع هذا الموظف مستقبلا في تفهيمه أن التبعية للمسؤول مقدمه على مصلحة المنشأة العامة، وأن يكون مستقبِل جيد ومرسِل ضعيف جداً.

ومن هذا المنطلق تتكون لدينا منشأة عمياء صماء لاتقوى على الحركة بمفردها ولكن يتم توجيهها في أي إتجاه يرغب فيه صاحب ومالك الدفة الإدارية دون أن يجابه بأي إعتراض أو مساءلة من قبل فريق العمل الذي تم إختياره مسبقاً بناءً على معايير فاسدة.


  • 1

   نشر في 26 أكتوبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا