ما هو مبرد محرك السيارة؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ما هو مبرد محرك السيارة؟

  نشر في 25 يناير 2022 .

كمصدر طاقة للسيارات ، تصبح المحركات شديدة الحرارة. بدون الحماية المناسبة ، يمكن أن يتآكل المحرك أو يذوب ، مما قد يكلف استبداله آلاف الدولارات، لذا هنا يأتي دور سائل تبريد السيارة، والأمر ليس فقط أن تبحث عن أفضل سائل تبريد المحرك أو الرادياتير، ولكن يجب أن تعرف أهم المعلومات الأساسية عنه.

يعمل سائل تبريد السيارة ، المعروف أيضًا باسم مضاد التجمد ، على حماية المحركات من السخونة الزائدة. يقوم المبرد أيضًا بتشحيم الأجزاء المتحركة التي يتلامس معها ، مما يحمي من تلف مضخة الماء وحشية الرأس والأسطوانة وتوقيت المكبس.

عمر راميريز ، مطور محتوى المناهج والتعليم في المعهد التقني العالمي (UTI) ، يتحدث عن أنواع مبرد السيارة وماذا يحدث إذا نفد المبرد. عرف عمر عن مبرد السيارة عندما كان طالبًا في المسالك البولية. وهو الآن يساعد الطلاب الحاليين في إتقان تفاصيل هذا المكون التلقائي الأساسي.

ماذا يفعل مبرد المحرك؟

أتساءل ما هو مبرد السيارة بالضبط؟ المبرد ينقل الحرارة ويضيف حماية ضد التجمد للمحرك ، حتى تتمكن سيارتك من الاستمرار في العمل في حالة مثالية.

تولد محركات الاحتراق الداخلي الطاقة عن طريق حرق الوقود. يتم تسخير جزء من هذه الطاقة بواسطة المحرك ويتم استخدامه لتحريك السيارة إلى الأمام. يتم تحويل الطاقة المتبقية إلى حرارة.

يترك جزء من هذه الحرارة المحرك من خلال العادم. يبقى الباقي في كتلة المحرك نفسها.

يقترب متوسط درجات حرارة الاحتراق من 2000 درجة فهرنهايت ، وفي بعض الحالات ، قد تصل إلى 4500 درجة فهرنهايت. تذوب مكونات الألمنيوم عند حوالي 1225 درجة فهرنهايت.

يرتبط قدر كبير من أعطال المحرك بطريقة ما بمشاكل تبريد المحرك. لحماية المحرك والحفاظ عليه يعمل بدرجة الحرارة المثالية ، يتم استخدام سائل تبريد المحرك.

كيف يعمل مبرد المحرك؟

يوجد سائل تبريد السيارة في خزان مثبت بالرادياتير قبل إدخاله في كتلة المحرك ومكوناته.

يستخدم سائل تبريد المحرك مع نظام التبريد السائل. يتكون نظام التبريد السائل من عدة مكونات.

تقوم مضخة الماء ، أو مضخة المبرد ، بتدوير سائل التبريد في جميع أنحاء النظام.

المبرد ينقل الحرارة بعيدًا عن المبرد.

تربط خراطيم الرادياتير أجزاء نظام التبريد.

تسحب المروحة الهواء عبر الرادياتير عندما لا تتحرك السيارة بالسرعة الكافية لتحريك الهواء.

يتحكم منظم الحرارة في درجة حرارة المبرد.

عند تشغيل المحرك ، يدور المبرد باستمرار عبر المحرك ويعود عبر المبرد. المبرد يخرج من أسفل المبرد بعد أن يبرد. يتم سحبها بعد ذلك إلى مضخة الماء ، والتي تضخها في كتلة المحرك ورأسه ، حيث تمتص الحرارة الزائدة للتحكم في درجة حرارة المحرك. ثم يتم إرجاع المبرد إلى أعلى المبرد حيث يتم تبريده مرة أخرى.

مم يصنع مبرد السيارة؟

جميع مبردات السيارات تعتمد على الجليكول. تتكون المبردات الشائعة من خليط من جلايكول الإيثيلين مع عبوات مضافة وبعض الماء.

يتكون المبرد الآخر القائم على الجليكول من البروبيلين جليكول والماء. الفرق الرئيسي بين النوعين هو أن البروبيلين جليكول أقل سمية.

تتمتع المياه النقية بقدرة أكبر على تحمل الحرارة مقارنة بالإيثيلين جلايكول النقي ، لذلك سيكون الماء هو أفضل مبرد للاستخدام إذا كان الاعتبار الوحيد في اختيار المبرد هو قدرته على تحمل الحرارة.

لكن الماء يمثل تحديات أخرى. تشكل الصدأ على أجزاء المحرك الحديدية. ثم ينتقل الصدأ إلى مناطق تبريد أخرى. يتداخل التآكل الناتج مع نقل الحرارة حتى قبل أن يسد التراكم المبرد ويملأ نظام التبريد بالرواسب.

المبرد يساعد على تقليل التآكل وصدأ المحرك. يوفر المبرد أيضًا مقاومة التجميد. لن يتجمد ويتوسع في درجات حرارة شديدة البرودة مثل الماء. هذا يحمي محرك سيارتك من التشقق ومن التعرض للضغط المتزايد.

يتم استخدام ثلاثة أنواع من المبرد بشكل روتيني لخدمة أنظمة تبريد المركبات.

سائل تبريد بتقنية الأحماض غير العضوية

سائل تبريد تقنية الأحماض غير العضوية (IAT) هو المبرد التقليدي الذي تم استخدامه في المركبات القديمة لسنوات عديدة. يحتاج هذا النوع من المبرد إلى التغيير بشكل متكرر لأنه يفقد خصائصه بشكل أسرع. يمكن أن يأتي المبرد باللون الأخضر أو الأصفر.

مبرد بتقنية الأحماض العضوية

هناك العديد من العلامات التجارية لمبرد تقنية الأحماض العضوية (OAT). وهي متوفرة بعدة ألوان مختلفة تتراوح من الأخضر الداكن والبرتقالي إلى الوردي والأزرق.

سائل تبريد بتقنية الأحماض العضوية الهجينة

سائل تبريد بتقنية الأحماض العضوية الهجينة (HOAT) عبارة عن مزيج من مبردات IAT و OAT. HOAT هو مبرد شائع يستخدم في غالبية المركبات الجديدة.

راجع دائمًا مواصفات الشركة المصنعة في دليل المالك لسيارتك للتحقق من نوع سائل التبريد الذي تتطلبه سيارتك. قد يؤدي اختيار المنتج الخاطئ إلى ضعف الأداء أو فشل المحرك.

كم مرة يجب عليك تغيير سائل تبريد المحرك؟

هذا يعتمد على مركبتك. كما هو الحال مع جميع السوائل الأخرى التي يتطلبها المحرك لتقديم خدمة موثوقة ، يحتاج المبرد أو مانع التجمد إلى الصيانة والتغيير بناءً على توصيات الشركة المصنعة. اعتمادًا على سيارتك ، قد تحتاج إلى سائل تبريد مصمم للسيارات التي تقطع مسافات طويلة ، أو سائل مُصمم لمصنعين محددين أو مبرد مزود بإضافات متخصصة.

بشكل عام ، يجب شطف نظام المبرد وتغييره كل 50000 ميل على الأقل. قد تتطلب بعض الطرز الأحدث صيانة المبرد كل 10000 ميل.

من المهم تفريغ سائل التبريد وإعادة ملء النظام ، لأن العملية تزيل جزيئات الصدأ والأوساخ التي يمكن أن تسد نظام التبريد. إذا لاحظت أن المبرد به أجسام غريبة تطفو بداخله أو بدا صدئًا أو عديم اللون ، فيجب شطفه وإعادة تعبئته.

يجب أن يوفر النوع والمزيج الصحيحين لسائل التبريد الحماية لـ:

منع المبرد من التجمد في درجات الحرارة الباردة

منع المبرد من الغليان في درجات الحرارة المرتفعة

منع تآكل وصدأ الأجزاء المعدنية في دائرة التبريد والمحرك

منع تآكل اللدائن غير المعدنية ، مثل الأجزاء المطاطية والبلاستيكية

منع التحليل الكهربائي ، وهو التآكل الذي يحدث عندما يتحلل المبرد ويصبح مشحونًا كهربائيًا

يمكن أن يؤدي المبرد الخاطئ إلى تلف المكونات وتآكلها ، مما قد يؤثر سلبًا على السيارة على المدى الطويل. تكون التأثيرات في بعض الأحيان كامنة ، مما يعني أنه قد يستغرق عام قبل أن يتسبب الانسداد والترسبات وأضرار التآكل في حدوث مشكلة.

يمكن أن يتسبب نظام المبرد المعطل في تآكل الرادياتير بشدة أو امتلائه بالترسبات الداخلية. قد يعتقد الناس أن المبرد قد تعطل ، عندما تم استخدام المبرد غير الصحيح حقًا.



   نشر في 25 يناير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا