ماذا لا يتشبّه وزراؤنا بالوزراء الراشدين المعاصرين السويديين؟ مواطن العالم د. محمد كشكار - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ماذا لا يتشبّه وزراؤنا بالوزراء الراشدين المعاصرين السويديين؟ مواطن العالم د. محمد كشكار

ماذا لا يتشبّه وزراؤنا بالوزراء الراشدين المعاصرين السويديين؟

  نشر في 13 نونبر 2014 .

لماذا لا يتشبّه وزراؤنا بالوزراء الراشدين المعاصرين السويديين؟ مواطن العالم د. محمد كشكار

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 30 ديسمبر 2011.

وددت من قلبي و عقلي أن يتشبّه وزراؤنا بالوزراء الراشدين المعاصرين السويديين في الصفات التالية و أرجوكم لا تقولوا لي "لا تقارن ما لا يُقارن" فأنا أتحدث عن أخلاقيات السياسيين الممكن تطبيقها و لا أتحدث عن الإمكانات المادية و التكنولوجية:

1. الشفافية

يدخل الصحفي السويدي وزارة التربية السويدية دون إذن مسبق و يتجه مباشرة إلى أرشيف الوزارة يفتش فيه عما يشاء من فاتورات مصاريف الوزير و الوزارة فينشر منها ما يشاء أما عندنا و في تونسنا العزيزة - الدولة الفقيرة النامية - فلا نتمتع بحق الاطّلاع حتى على أرشيف العمدة أو المعتمد.

2. التقشف في مصاريف الدولة المتأتية من المال العام يعني المال المشترك أو ثروة الشعب

ليس للوزير السويدي سكن وظيفي و لا يتمتع بسيارة خاصة و عندما يريد زيارة إحدى المؤسسات التابعة لوزارته يطلب سيارة البلدية. يدفع الوزير السويدي مسبقا ثمن كل وجبة يتناولها في مطعم الوزارة. أما عندنا و في تونسنا العزيزة - الدولة الفقيرة النامية - فالوزير التونسي يتمتع بسكن وظيفي و سيارة خاصة و قسائم بنزين مجانية و يتقاضى أجرا (4500 دينار دون المنح) يساوي 16 ضعف الأجر الأدنى للعامل التونسي (280 دينار).

يُحكى أن وزيرة سويدية تراجعت في آخر مرحلة عن الترشح لشغل منصب وزير أول بعد ما اكتشف صحافي أنها استعملت بطاقة ائتمان الوزارة لتسديد فاتورة تاكسي لقضاء حوائجها الخاصة. أما عندنا و في تونسنا العزيزة - الدولة الفقيرة النامية - يقع إهدار المال العام قصدا بعنوان "رزق البيليك" (أملاك الدولة) و يُعاقب الموظف السامي السارق المرتشي بنقله من مكان عمله مع ترقية إلى رتبة أعلى عندما يُفتضح أمره و تُقدّم ضده شكاوي.

تبلغ مساحة وزارة التربية السويدية 300 متر مربع و يشتغل فيها موظفان فقط، الوزير و كاتبته. أما عندنا و في تونسنا العزيزة - الدولة الفقيرة النامية - فالمندوبية الجهوية للتعليم ببنعروس تستغل عمارة ضخمة من خمسة طوابق و بها عشرات الموظفين البيروقراطيين المرسّمين فارغي الشغل و مديرها يتمتع بسيارة عمومية خاصة و قسائم بنزين مجانية و سكن وظيفي و عندما تقصد هذه المؤسسة لاستخراج شهادة عمل، يقولون لك: ارجع غدا في انتظار إمضاء السيد رئيس المصلحة "الفصع" (الهارب) غالبا من مكتبه.

تمنح الوزارة السويدية هاتفا جوالا لكاتبة الوزير تستعمله في المكالمات الرسمية لكنه لا يستجيب آليا إن أرادت استعماله لأغراض خاصة خارجة عن مجال العمل. أما عندنا و في تونسنا العزيزة - الدولة الفقيرة النامية - لا يُستعمل الهاتف القار العمومي إلا لقضاء الحاجات الخاصة لذلك عندما يحاول مواطن تونسي الاتصال بمصلحة عمومية يجد هاتفها دائما مشغول، مشغول بمكالمات خاصة بين الموظف و زوجته أو عشيقته أو صديقه أو ميكانيكي سيارته.

يُحكى أن وزيرة البيئة الفرنسية جاءت مرة لزيارة زميلتها السويدية. دخلت و جلست في قاعة انتظار متواضعة الأثاث. قدِمت امرأة عادية الملبس و قدّمت لها القهوة فسألتها الوزيرة الفرنسية: حان موعد المقابلة و لم تأت الوزيرة. ردت عليها المرأة المتقشفة: أهلا و سهلا بك، أنا الوزيرة السويدية.

في السويد، يُسأل و يُحاسب الوزير إذا بذّر المال العام في شراء أثاث فاخر لمكتبه أو دفع ثمن عشاء فاخر لضيوفه السويديين أو الأجانب، عليه إذن شراء أثاث متواضع و دفع ثمن عشاء متوسط، لا بسيط و لا فاخر.

3. تكافؤ الفرص

يُحكى أن عامل تركيا مهاجرا و مجنّسا حديثا أصبح، بعد سنوات من تجنيسه، وزيرا للتربية في السويد.

إمضاء م. ع. د. م. ك.

Les idéologies sont liberté quand elles se font, oppression quand elles sont faites. Sartre

جميع الأديان و النظريات الفكرية تتحول بعد فترة معينة من أنظمة منفتحة إلى أنظمة منغلقة و دغمائية. هاشم صالح

فأي دين يستخدم سياسيا بدون أي تأطير علمي أو نقدي يتحول بسرعة إلى إيديولوجيا ظلامية. أركون

العقل الفلسفي هو نقدي تساؤلي استفزازي بالضرورة. و بالتالي فيشكل السلاح الفعال ضد جميع الانغلاقات الدغمائية و الأيديولوجية. هاشم صالح

"الذهن غير المتقلّب غير حرّ"

لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه. عبد الله العروي

يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه و يثقوا في خطابه أما أنا - اقتداء بالمنهج العلمي - أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات و أنتظر منهم النقد المفيد.

لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى و على كل مقال سيء نرد بمقال جيد، لا بالعنف اللفظي أو المادي.

"الكاتب منعزل إذا لم يكن له قارئ ناقد"

عزيزي القارئ, عزيزتي القارئة، أنا لست داعية فكري و لا سياسي, أنا مواطن عادي مثلك، أعرض عليك وجهة نظري المتواضعة و المختلفة عن السائد, إن تبنيتها, أكون سعيدا جدا, و إن نقدتها, أكون أسعد لأنك ستثريها بإضافة ما عجزت أنا عن إدراكه, و إن عارضتها فيشرّفني أن يصبح لفكرتي معارضين.

البديل يُصنع بيني و بينك، لا يُهدى و لا يُستورد و لا ينزل من السماء (قال تعالى: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) و واهم أو غير ديمقراطي من يتصور أنه يملك البديل جاهزا.



   نشر في 13 نونبر 2014 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا