إدارة الموارد البشرية..آحادٌ و أصفار - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

إدارة الموارد البشرية..آحادٌ و أصفار

  نشر في 27 شتنبر 2016 .

سُئِلَ " الخوارزمي" -عالم الرياضيات الشهير- عن الإنسان فأجاب: إذا كان الإنسان ذو (أخلاق) فهو =١، وإذا كان الإنسان ذو (جمال) فأضف إلى الواحد صفراً =١٠, وإذا كان ذو (مال) أيضا فأضف صفراً آخر =١٠٠, وإذا كان ذو ( حسب ونسب) فأضف صفراً آخر =١٠٠٠, فإذا ذهب العدد واحد وهو (الأخلاق) ذهبت قيمة الإنسان وبقيت الأصفار التي لا قيمة لها. وكما أن الأخلاق عماد الإنسان وجوهره و بها يسمو ويرتفع على أقرانه، بالمثل فان التحليل الوظيفي حجر الأساس في مجال إدارة الموارد البشرية، فان تم تنفيذ التحليل الوظيفي بفاعلية و كفاءة كان ضمانة لفاعلية و كفاءة ما بعده.

و التحليل الوظيفي عملية مركبة تشمل ـمراحل متعددة و تهدف إلى تحقيق نتائج متنوعة, تبدأ بجمع المعلومات عن طبيعة وظائف المنظمة و تحليلها ثم تقديمها في شكل قوائم مكتوبة, بحيث تشمل القوائم على مهام و مسئوليات و صلاحيات شاغل الوظيفة و تبين المناخ الملائم لتنفيذ هذه الوظيفة. إضافة إلى توضيح المهارات و القدرات البشرية المطلوبة لأدائها, مع عدم إغفال المخاطر و الأمراض المحتملة المصاحبة لأداء الوظيفة. و بإلقاء نظرة فاحصة على مفهوم التحليل الوظيفي يتبين أنه يشكل حجر الأساس و العمود الفقري لمجال إدارة و تنمية الموارد البشرية, كما و يمثل القاعدة و المرجعية العملية لجميع المراحل اللاحقة, فبناء ً على مخرجاته يتم تخطيط الموارد البشرية, و استنادا إلى نتائجه يجري إعداد الهياكل التنظيمية, و يعتبر الأساس لتحديد قواعد استقطاب و اختيار و تعيين الموظفين, إضافة إلى كونه القاعدة لتحديد معايير تقييم الأداء و تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين و تخطيط المسار الوظيفي لهم.

و تستخدم إدارة المنظمة مخرجات التحليل الوظيفي لتوضيح خطوط السلطة والمسئولية,و لتحسين العلاقات بين العاملين إضافة إلى تطوير دليل إجراءات للعاملين في المنظمة. و بناء على التحليل الوظيفي يتم وضع هياكل الحوافز و الرواتب و الأجور و اتخاذ قرارات النقل و الترقية, و تحديد معايير الأمن و السلامة و من ثم اتخاذ الخطوات العلاجية و الوقائية في حال تعرض الموظفين للأخطار.

إجمالا يمكن القول أن جميع القرارات المرتبطة بإدارة و تنمية الموارد البشرية ترتكز بشكل أساسي على مخرجات التحليل الوظيفي, فان صَلُحَت تلك المخرجات صلح ما انبنى عليها من خطوات, فهو الآحاد و ما تلاه من خطواتٍ أصفار لا تكتسب قيمة إلا بصلاحه. و لأن لكلٍ ثمنه, فان التحليل الوظيفي على أهميته يعتبر خطوة حرجة للمنظمة إذ يتطلب الكثير من التركيز و الدقة في إجراءه من حيث اختيار التوقيت الملائم و تحديد أهداف و مبررات و خطوات الإجراء و اختيار وسائل التنفيذ, إضافة إلى رصد التمويل الملائم.

وفي كلٍ منّا آحادٌ و أصفار فابحث عن آحادِك و تعهّدها بالرعاية خاصة تلك التي تسمو بك في عين الله عز و جل, وابذل من أجلها, لأنها ما سيمنح أصفارك قيمة فتضاعف بها انجازاتك و تكبر أعمالك الصغيرة و تعظم الاستفادة منها.  


  • 4

  • Suad Ghaben
    .....I am holding the master degree of Physical Therapy and interested in politics
   نشر في 27 شتنبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا