العنوسة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

العنوسة

شبح العنوسة

  نشر في 18 يناير 2018 .

العنوسة هي صفة تطلق على الأشخاص الذين فاتهم سن الزواج ، أغلب الناس يرون أن هذه صفة تطلق فقط على النساء دون الرجال ، وذالك يرجع إلى المجتمع الذكوري ، ونظام الأبوي الذي خصص هذه الكلمة إلى المرأة التي فاتها قطار الزواج، وذالك من أجل نيل من قيمتها و كرامتها وشخصيتها.

فهذه الكلمة كانت ولازلت في نظر الكثير، إهانة وشتيمة و تحقير في حق المرأة، فنجد الفتاة اليوم ما إن بلغت سن العشرين في بعض القرى حتى أصبح يراودها شبح العنوسة، و أصبح الجميع ينظر إليها و يتحدث من ورائها كأنها مجرمة ،وفي المدن إذا تجاوزت سن الثلاثين فيصابها الهلع و الخوف من كلام الناس و هوس العنوسة.

المرأة العانس كانت ولازلت موجودة، فهي تلك التي لا تستطيع إنفاق على نفسها،والتي تعيش عالة على أبيها أو أخيها، حتى يأتي زوج يتولى الإنفاق عليها.

لقد فرض هذا الوضع على المرأة التي حرمت من التعليم و العمل خارج المنزل بأجر تستطيع أن تعول نفسها بنفسها بدون حاجة إلى أحد. فلقب عانس مصير كل فتاة لم تدرس ولم تتعلم و تعمل و تحلم بالرجل.

رسالتي الى كل فتاة ! عزيزتي الحياة ليست عبارة عن زواج ، هناك أشياء اهم بكثير في هذه الحياة يمكن من خلالها ان تكوني سعيدة و في قمة الفرح . يجب أن تعلمي عزيزتي ان الرجل ليس بمصباح علاء الدين ، اي انه يستطيع ان يحقق لك احلامك و يجد الحل لمشكلاتك، احلامك تحقيقنها بنفسك ، لأنك قوية و صعوبات و المشاكل التي قد تواجهينها بتأكيد تستطيعين تخطيها لإنك قوية و لست بحاجة الى أحد .

عزيزتي حاولي ان تتخلصي من فكرة العنوسة! التي خلقها مجتمع ذكوري من أجل تقليل من شأنك . تذكري ان العنوسة الحقيقية هي أن تكوني بلا علم و بلا ثقافة وبلا عمل وبلا شخصية .

"كوني كما تردين أن تكوني أنت، و ليس كما يريد الناس، و تذكري أنك تسحقين ان تكوني سعيدة".


  • 12

   نشر في 18 يناير 2018 .

التعليقات

Ahmed Mohamed Fathi منذ 3 شهر
تفنيد للرأى جيد جدا بالأضافة إلى أنكى فرقتى تفرقة جيده جدا بين نوعين من النساء المرأه المتعلمه صاحبة السلاح القوى ألا وهو العلم والمرأه الغير المتعلمة ، ووضعتى يدكى على النقطة الأساسية ألا وهى العلم والحياة التى ليس أساسها الزواج حيث أن الزواج جزء وليس كل شئ فى الحياة ولكن من الجيد جدا أنكى لم تتطرفى فى رفض فكرة الزواج نهائيا وإنما وقفتى على الحياد دون تطرف ولكن لم تقولى ما الذى تستطيع أن تفعله المرأه الغيرمتعلمه من وجهة نظرك ؟ . ( أتمنى أن أرى رأيك في مقالتى عن العلوم الأنسانية )
1
هاجر شريد
بنظري ان حتى المراة الغير متعلمة إذا كانت واعية و ذات شخصية قوية تستطيع أن ترفض فكرة العنوسة، في كثير من أحيان نجد فتيات قرويات غير متعلمات لكنهم يتمتعن بشخصية قوية و رائعة أفضل من متعلمات .قرأت مقالك عن العلوم الإنسانية اعجبني صراحة...أتمنى لك التوفيق شكرا لك.
Ahmed Mohamed Fathi
بل شكرا لكى أنتى على إتاحة جزء من وقتك لقراءة مقالى الأول الذى أقوم بنشره وقراءة تعقيبى على مقالتك أيضا وأتمنى لكى التوفيق على الدوام إنشاء الله .
Samah abd el kader منذ 3 شهر
بالفعل ، العنوسة الحقيقية هى أن تكونى بلا علم بلا ثقافة بلا عمل بلا شخصية
أجدتى وصفك للمقال
2
هاجر شريد
شكرا جدا هذا من ذوقك.
Salsabil beg منذ 3 شهر
كم امقت تلك الافكار الغبية التي تنتشر في مجتمعاتنا،والتي لا يكون عادة للمرأة اي دخل فيها ،ويلعب القدر الدور الرئيسي،وكاننا نلوم القدر ونعيبه،و بما ان الله هو من بيده القدر فالامر لم يعد هينا كما يبدو،ولكن افكار الناس تتاثر بمفاهيم خاطئة ،وكم اود ان تفكر كل انثى كما ذكرت كي لا تسمح لاحد ان يؤثر على سعادتها و كينونتها في المجتمع.فهي بنت و شقيقة وخالة وعمة وصديقة قبل ان تصبح زوجة ،تحياتي اختي الكريمة ،سررت جدا بقراءتي للمقال،دام قلمك.
2
هاجر شريد
تحياتي شكرا لك.
العنوسة هي صفة تطلق على الأشخاص الذين فاتهم سن الزواج
الزواج لا يفوت التقيات ابدا..يقين كل ما في الأمر ان زواجهن ان لم يكن بالدنيا سيكون بالآخرة...و اظنه بل أراه بل هو أكيد احلى زواج باختيارهن الهادىء
فلنسمو قليلا بأفكارنا الى نحو من الارتياح فيما قسمه لنا ثم ليس معظم من تزوجن سعيدات و ليس معظم من لم تتزوجن تعيسات كل ما في الأمر ان الزواج و العلم و الصحة و المال و الوظيفة هي اقدار فلنحترم اقدار الله لنا في صمت و حمد و شكر بالغ ، فالحكمة ان الله فيما كتبه للمؤمن هو خير له ...اذا لمن ينتقد العنوسة اقول : قليل من الرقي في التفكير..
تقديري لك هاجر...فقط رجاءا لا داعي لكلمة شبح..
شكرا لك.
2
هاجر شريد
شكرا لك عزيزتي مشكلتنا أننا نعاني من إعاقة فكرية .

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا