رسالة الشعب اليمني الى المبعوث الجديد للأمم المتحدة غرندبيرغ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

رسالة الشعب اليمني الى المبعوث الجديد للأمم المتحدة غرندبيرغ

رسالة الشعب اليمني الى المبعوث الجديد للأمم المتحدة غرندبيرغ

  نشر في 19 يوليوز 2021 .

رسالة الشعب اليمني الى المبعوث الجديد للأمم المتحدة غرندبيرغ

بقلم/ عبدالرحمن علي علي الزبيب

باحث قانوني وناشط اعلامي

law711177723@yahoo.com

ونحن على مشارف عيد الأضحى المبارك الذي يكابد فيه الشعب اليمني في عموم المحافظات معاناة إنسانية نتيجة الحرب المنفلته من قواعد القانون الدولي الإنساني والذي تسببت في اضرار جسيمة لكافة مناحي الحياة في اليمن ورغم ذلك يتمنى الشعب اليمني ان يكون فرحة هذا العيد فرحتين فرحة العيد وفرحة إيقاف الحرب في اليمن ..مازال الشعب اليمني يعول ويثق في قيام الأمم المتحدة ببذل جهود إيجابية لايقاف تدهور الوضع الإنساني في اليمن وإيقاف صارم وشامل لايقاف اطلاق النار في جميع محافظات ومناطق اليمن تمهيداً لمفاوضات سلام ترعاها الأمم المتحدة لضمان سلام مستدام في اليمن بإعادة اعمار وإعادة اليمن الى مسارها الصحيح بانتخابات شفافة واغلاق ملف الحرب في اليمن بمعالجات وفقا لمباديء العدالة الانتقالية من تعويض للضحايا وإجراءات تضمن عدم تكرار انتهاكات الحرب مستقبلاً ...

انتهت فترة مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن عام 2021م بخيبة أمل كبيرة وبيان قام بتلاوته في مجلس الأمن الدولي يبرر فيه فشل دور الأمم المتحدة في إيقاف الحرب في اليمن وتدهور الوضع الإنساني الخطير في اليمن بسبب فشل الأمم المتحدة في إدارة برامج ومشاريع الإغاثة الإنسانية في اليمن وشبهات الفساد العريضة الذي تسبب فيها غياب الشفافية الشاملة في عمليات المساعدات والإغاثة الإنسانية وكافة مشاريع وبرامج الأمم المتحدة في اليمن .

فشل في الملف الإنساني وأيضا اخفاق في الملف الاقتصادي وفشل في ملف السلام وانهاء الحرب وتبادل اسرى الحرب وووو ...

قائمة طويلة من المهام الذي أخفقت فيها الأمم المتحدة خلال فترة مبعوث الأمم المتحدة السابق في الوقت الذي كنا كشعب يمني ان يختتم مبعوث الأمم المتحدة مهامه في اليمن بتلاوة إنجازاته لا اخفاقاته وان يكون المحور الأول في بيانه نجاح جهود الأمم المتحدة لايقاف اطلاق نار شامل في اليمن وإجراءات ضمان سلام مستدام ..

ورغم ذلك ذهب مبعوث الأمم المتحدة السابق وتم طوي صفحته والتاريخ سيوضح ماذاا عمل وأين اخفق ولماذا ..

كنا كشعب يمني نتمنى على الأقل ان يختتم مبعوث الأمم المتحدة مهامه بمكاشفة الرأي العام اليمني والدولي وجردة حساب لكل ماتم خلال فترة عمله وتحديد المسؤولية لكل من تسبب في اخفاق جهود السلام في اليمن كنا نأمل بنشر تقرير تفصيلي بكل الخطوات الذي تمت خلال فترة عملة في اليمن والمعيقات والصعوبات والأسباب ومقترحات الحلول ..

ولكن للأسف الشديد غادر المبعوث الأممي عمله ببيان غامض غير واضح التفاصيل ونخشى ان يتسبب هذا الغموض في تكرار نفس الأخطاء والاخفاقات من قبل المبعوث الجديد ..

يطالب الشعب اليمني من الأمم المتحدة ابتداءً من مجلس الأمن الدولي وكافة أجهزتها ومؤسساتها بتقييم مهني واضح لعملها في اليمن خلال الفترة الماضية واخفاقاتها لكي لاتستمر الأمم المتحدة في المكوث في مربع الإخفاقات والفشل في القيام بمهامها الإنسانية والسياسية واخفاقها في تحقيق هدف انشاؤها وهو إيقاف واطفاء الحروب في العالم وتحسين الوضع الإنساني ..

جاء تعيين #السويدي_هانس_غرندبيرغ_ مبعوثاً جديداً للأمم المتحدة في اليمن لينعش الآمال في تصحيح الأمم المتحدة مسار عملها في اليمن الذي ثبت فشلها خلال الفترة الماضية من عام 2014- وحتى الان ..

نتطلع الى تحرك إيجابي صارم لمبعوث الأمم المتحدة الجديد نحو إيقاف الحرب في اليمن وفصل كافة الملفات عن بعضها وتحرك كافة الملفات في مسارات منفصلة بحيث لايؤثر اخفاق أي ملف في الملفات الأخرى ونرفع الى مبعوث الأمم المتحدة اهم محاور تحركه القادم اذا رغب في إنجاح مهام الأمم المتحدة في اليمن كالتالي :

1-. إنجاح الملف الإنساني والإغاثة الإنسانية وتعزيز الشفافية الشاملة ومكافحة أي فساد في هذا الملف الهام وعدم ربط الملف الإنساني بالملفات الأخرى

2-. إيلاء اهتمام هام بالملف الاقتصادي في اليمن ابتداء بتوحيد البنك المركزي اليمني وما يترتب على ذلك من توحيد الإيرادات والنفقات وفقا لموازنة عامه شفافة وضبط سوق الصرف الوطني وبما يضمن الحفاظ على استقرار سعر صرف الريال اليمني ويصاحب هذه الخطوة تفعيل اليات ومؤسسات مكافحة الفساد واحالة أي طرف او جهة اوشخص متورط في فساد والعبث بالايرادات العامة او النفقات العامة في اليمن الى التحقيق معه من قبل لجنة تحقيق مستقلة ويخضع لها الجميع دون تمييز ولا استثناء .

3-. بذل الجهود لصرف مرتبات جميع موظفي الدولة في عموم محافظات اليمن دون تمييز ولا استثناء وفقا لكشوفات مرتبات عام 2014م وضمان استمرارية صرف المرتبات دون انقطاع ومنع أي طرف في التدخل في هذا الملف باي شكل من الاشكال وهذا الاجراء الى جانب انه انساني أيضا له ابعاد اكثر اهميه واهمها استعادة مؤسسات الدولة لدورها وعملها الذي عطلها واوقفها توقيف صرف المرتبات .

4-. فتح كافة المنافذ الداخلية والخارجية دون تمييز ولا استثناء لدخول وخروج كافة السلع والبشر وفقا للقانون وتكليف موظفين اممين لادارة جميع المنافذ بشكل شفاف لضمان عدم استخدام تلك المنافذ بشكل خاطيء .

5-. تنفيذ عملية تبادل لاسرى الحرب شاملة في اليمن الكل مقابل الكل .

6-. تحييد الخدمات العامة من إدارة أي طرف وخصوصاً الصحة والتعليم والماء والكهرباء والاتصالات في كافة محافظات اليمن .

7-. البدء بخطوات متسارعة لتوقيع اتفاق إيقاف اطلاق النار في كافة محافظات اليمن يتلوها مفاوضات شفافة تحت أضواء الكاميرات ويتم بث كافة جلسات التفاوض ليعرف الشعب اليمني من يعرقل ومن يعطل السلام وإلغاء اليات المفاوضات السريه وراء الكواليس الذي غالبا ماتفشل وكل طرف يحمل الطرف الاخر مسؤولية الفشل بالشفافية سيتحمل الجمعي مسؤوليتهم .

8-. الغاء كافة القيود والعراقيل على وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني في عموم محافظات اليمن وضمان عملها دون أي عرقلة او تعطيل .

9-. تشكيل مجلس قضاء اعلى مستقل يمتد اختصاصه الى جميع عموم محافظات اليمن وإيقاف الانقسام الحاصل في القضاء وتأكيد احترام الجميع لاحكام وقرارات القضاء وهيئاته في عموم اليمن .

10-. الاعداد والتنسيق لخطط ما بعد إيقاف الحرب من إعادة الاعمار وانفاذ جميع اركان العدالة الانتقالية من تعويض للضحايا .

وفي الأخير :

نتمنى للجميع الصحة والعافية بمناسبة عيد الأضحى المبارك والذي نأمل ان تكون فرحة العيد فرحتين فرحة عيد وفرحة إيقاف الحرب في اليمن والذي نعول على الأمم المتحدة ومبعوثها الجديد بالقيام بخطوات إيجابية ومتسارعة لتحقيق إيقاف اطلاق نار شامل في اليمن وخطوات سريعة وعاجلة لضمان سلام مستدام وليس فقط استراحة محارب .

اصبح اليمن على قاب قوسين او ادني من تحقيق السلام فقط بحاجة الى جهود حثيثه من الأمم المتحدة تبدأ تلك الجهود بتقييم جاد لدور الأمم المتحدة خلال الست السنوات الماضية في اليمن يحدد فيها الإخفاقات والصعوبات والمعيقات ليتم البدء بخطوات تتلافى تكرار تلك الأخطاء وتبدأ خطوات الإنجاز نحو إيقاف مستدام للحرب وفقا لمباديء العدالة الانتقالية ونأمل أن تصل #رسالةالشعب_اليمني_الى_المبعوث_الجديدللأمم_المتحدة



  • Alzabib
    قانوني وناشط حقوقي واعلامي اكتب دراسات قانوني وحقوقية وانشرها في عدد من الصحف والمواقع الإخبارية بشكل دوري - اسبوعي - كما أشارك في اعداد وتنفيذ برامج إذاعية وتلفزيونية اسبوعية لمناقشة قضايا الناس والمساهمه في معالجتها ...
   نشر في 19 يوليوز 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا