حديث الكراسي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

حديث الكراسي

  نشر في 28 يناير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 31 يناير 2022 .

       🪑🪑حديث الكراسي  🪑🪑

          ( بقلم : محمد خلوقي).


           *******    *******

الكراسي انواع واشكال ، وتكتسب صفاتها من طبيعة الجالسين فوقها ، او المقرَّبين اليها او المقتربين منها ، فهناك : كرسي الحاكم وكرسي الحكيم، وكرسي الوزير وكرسي الضرير ، وكرسي الفقيه وكرسي السفيه ، وكرسي الناقد وكرسي الناقم ، وكرسي القاضي وكرسي الفاضي ، وكرسي الأعيان ، وكرسي ( العيَّان) ممن دخل قبة البرلمان ، وكرسي ( شارلمان) ، وكرسي الحِسان وكرسي الأمان ، وكرسي المرحاض ، وكرسي الاجهاض ، وكرسي الانذال وكرسي الابطال ..وما الى ذلك من التسميات والصفات والنعوت التي تتعدد وتختلف حسب الدوافع والغايات ، والمواقع والنيات .

وسأحاول في كل تدوينة ان أتتبع همس وبوح بعض من هذه الكراسي ، وأتركها تنطق وتعبر عن علاقتها القريية اوالبعيدة بمن يقْتعدُها، او يرغب فيها، او صار اليها .

1-بوح كرسي الحاكم:

انه يعشقني بخشوع درجة َالعبادة ، لم تعد له قِبلةٌ غيري ، يتمسَّك باطرافي ويتمسح بها دون انقطاع ، تارة تجده بين أحضاني كطفل لاه ٍ، يتدلَّى من فوقي ، ويعبث بكل مكوناتي ، وتارة اخرى تجده كعاشق ولهان ، يجثو تحت اقدامي المذهبة دارفا دموع الحب والتتيم . ولا يفتأ يذكرني كذكر يعقوب ابنَهُ يوسفَ ، ويتفقدني باستمرار خوفا من أنْ يفقدني .

كل يوم أكون ُ معه في شأن ، وكل صباح يُصْدِر قانونا بتغير. مواضعي ومواقعي ، مرة يقْتعدني بصحبة الاقرباء والاخلاء، ومرة مع جلسات ورقصات النبلاء والاثرياء، واخرى مع صمت الوزراء ، ومرة مع امداح الفقهاء. وفي جميع الحالات اكون انا المُبجَّل ، والمُدلَّل ، وكل الابصار الي شاخصة ، ولقربي راغبة . ولا أخفيكم أني صرت أعتقد بألوهيتي وبسرمديتي.

2-بوْح كرسي البرلماني :

أنا تاجُهُ وعرُوسه ، وحلْمه وغرامه ، من أجل الفوز بي قد أنفق كل أموال كسبه المشروع وغير المشروع ، وأوْهم السُذَّج و قبلهم الطامعين بوعود كاذبة ، وتعَهَّد لهم بان فوزه بي ، هو الطريق لايصال ذبذبات أصواتهم المَبْحوحة إلى من بهم صَمَمُ .

جُلُّ كلامه عن المَقْعد ، وطريقة اقتعادِه ، كلَّما فارقني الا واشتاق إلي ، يحلم بي ليل نهار ، بل ينام وسط الجلسات وجثته بين أحضاني ، ولا يفيق الا ليتفقدني ،ولا يَقْبل ان يلْمسني غَيْره. همُّه ُ أن يتفرَّد ويَنْفرَد بي.

دائما يدخل علي متبخترا ، و يرخي علي سدول بِدلته ، ثم يملأ -مع أمثاله -القبة بتصفيقات مثل نقرات حوافر البغال ، وتارة يصاحب ذلك مشادات كلامية سوقية تشبه ما يقع في فضاءات الحمامات او الاسواق الشعبية .

وكم من مرة احترت ُ في امري وتساءلت عن مهمتي :

أ أنا كرسي صُنعت ُلاسماع صوت الشعب ، دون ان أَملَّ من ذلك او أتعب ، ام أني آلة حدباء ، بلهاء من خشب ، صُنعتْ كي يقتعدها الاغرب والاجرب و الأحْدب ، والمبني والمُعرب ؟

(يتبع ).

محمد خلوقي


  • 1

  • محمد خلوقي. Khallouki mhammed
    أطوف بين حقول الفكر .. وبين بساتين المعرفة .. ومجال المشاهدة ..فالتقط منها ما لذ وطاب وأعدها لك ، عزيزي القارئ،طبقا شهيا صحيا، لا اريد منك، بعد، الا تفاعلا يقويني .. ونقدا يوجهني ..فان أصبت فيكون لي في نفسك اثر سيظل يذكر . ...
   نشر في 28 يناير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 31 يناير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا