حَجرٌ على الخيال..! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

حَجرٌ على الخيال..!

جريمةُ جهلٍ وشيءٌ مِن أمل.

  نشر في 01 ماي 2017  وآخر تعديل بتاريخ 01 ماي 2017 .

من الجرائم التي وقع بها المسلمون بعد ظهور "العلوم الشرعية" في آخر سنوات المجد التي حظيت بها بغداد خلال الحكم العباسي هي ادّعاء "علماء الدين" امتلاكهم للحقيقة الكاملة، ادّعاؤهم أنّ كتابهم المقدَّس يحمِل كُلّ العلوم ويشرحُ كُلّ أسرار الكون!

لا يجوزُ لكَ أن تتخيَّل ما لم يتمّ شرحُهُ بالتفصيل في هذا الكتاب..

أيُّ تصويرٍ لماهية الإله، لشكل الملائكة، وأيُّ تمثيلٍ حتى للنبي ولمن عاش معه هو كفرٌ وزندقة..!!!

جريمتهم كانت هي حجرُ الخيال.. وحجرهم لخيالهم دمَّر كُلّ صور الحياة التي يحملها واقعهم، ودمّروا بذلك كُلّ أملٍ بحياةٍ قد يحظى بها مُستقبلهم.

لا أُريد أن أتحدَّث عن أثر الفن على الحضارة، ولن أرجع إلى تاريخ الرومان والصينيين ولا إلى أثر خيال البابليين على حياتنا حتى هذه اللحظة، ولن أكتب عن آلاف الأجهزة التي نستخدمها اليوم في حياتنا اليومية ولا نستطيع تخيُّل حياتِنا من دونها، والتي كانت مجرَّدَ مبادئ مثيرةً للانبهار على صفحات روايات الخيال العلمي قديماً وحديثاً، ولا حتى عن أثر الانفجار في روايات غزو الفضاء وقصص الكائنات الفضائية في خمسينات وستينات القرن الماضي التي حوَّلت من فكرة الخروج من حدود الكرة الأرضية وإرسال مركبات استكشاف تمزِّق أسرار الكون واحداً تلو الآخر إلى حقيقة..!

ولكني أريد أن أطرح مثالاً واحِداً فقط يُلخِّصُ الكثير..

في 1895 صدرت رواية الخيال العلمي "آلة الزمن" للكاتب هيربرت ويلز "H. G. Wells" تبحثُ أمراً لم يكُن محطّ اهتمام أحدٍ من الكتاب ولا الروائيين ولا المثقّفين في تلك الحقبة، وكانت النتيجة هي أن تمتلئ الثقافة العامة في أوروبا بتخيُّلات السفر عبر الزمن وإمكانية حدوثه، وآثاره المحتملة إن كان ممكناً، وبعد عشرين عامٍ فقط، سطع نجم آلبرت آينشتاين وقدم مجموعة من أهم النظريات التي غيرت تاريخ المعرفة العلمية، وكان أهم نجم من نجوم نظرياته هو "الزمن" مفهومه وإمكانية التلاعب فيه.

أما الآن، وبعد مئة عام تقريباً من الروايات اللا منقطعة والأفلام الغير منتهية التي تتحدَّث عن السفر عبر الزمن صدرت قبل أيام فقط مذكرة لباحث بريطاني (بين تيبيت \ Ben Tippett) ترسم بالتفصيل شكل وخصائص "آلة الزمن" من ناحية رياضية، معتمداً على نظرية آينشتاين النسبية العامة، ولا أعتقد بأنّه من البعيد على البشرية أن تستطيع بناء هذه الآلة معتمدةً على مواصفات "بين تيبيت" بعد مئة عام من الآن أو ربما أقلّ، لتبدأ رحلة آلة الزمن التي تحدَّثَ عنها هيربريت ويلز في 1895..

لربما لم تكُن رواية "آلة الزمن" هي السبب المباشر لاهتمام آينشتاين بمفهوم الزمن، ولكنّ خروج أول تعريف غير كلاسيكي للزمن يرتكز على أساسات علمية رياضية تسمح بالتلاعُب فيه بعد خروج تلك الرواية هو أمرٌ يستحقُّ التأمُّل.

إطلاق العنان للخيال هو أوَّل واجب ينبغي على القائم على أمرِ أيِّ مجتمع، وأيُّ تحجيمٍ لهُ وأيُّ محاربةٍ لمنتوجاته هي أكبر جريمة قد يرتكبها أيُّ مجتمع بحقِّ نفسه.


  • 2

  • Abd-Allah T. Hijazy
    Full of contradictions, Filled with wounds, but overwhelmed with endless optimism.
   نشر في 01 ماي 2017  وآخر تعديل بتاريخ 01 ماي 2017 .

التعليقات

مقال رائع .....
0
Abd-Allah T. Hijazy
سعيد أنّه قد نال إعجابك بسمة

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا