النقل الوافي لما في عيد الأضحى من الاحكام والمذاهب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

النقل الوافي لما في عيد الأضحى من الاحكام والمذاهب

  نشر في 04 أكتوبر 2014 .

بسم الله الرّحمن الرحيم
الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا رسول الله وعلى آله وصحبه وسلّم وبعد :

بمناسبة ‫#‏عيد_الأضحى‬ المبارك سأغرد إن شاء الله تعالى بفوائد من كتابين مهمين : توضيح الأحكام من بلوغ المرام، و تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ^^"

وسميت هذه النقولات بـ : "النقل الوافي لما في في عيد الأضحى من الأحكام والمذاهب"  !

سمّي العيد عيداً لأنه يعود ويتكرّر، والأعيادُ قديمةٌ في الاممِ، إذ أنّهم في كلّ مناسبةٍ كبيرةٍ يجعلون عيداً يُعيّدون فيه تلك الذكرى، ويظهرون فيه أنواع الفرح والسّرور، ولكونها أعياداً من تلقاء أنفسِهم، فإنَّ مظهرها يكونُ مادياًّ بحتاً، وأمدّ الله لأمة محمد عليه الصّلاة والسّلام بعيد الفطر والنّحر، يتوسعون فيه بالمباحات، ويتقربون إلى ربّهم بالطاعات، شُكراً لله تعالى على ما أنعم عليهم به، من تسهيل صيام رمضان في الفطر، وسؤال قبوله، وعلى ما يسّر لهم من أداء المناسك، والتقرب ببهيمة الأنعام في عيد الأضحى، فهما إذاً ليس مجرّد عبادة وليس مجرّد عادة، وغنما جمعا خيري الدّنيا والآخرة، وهذه الإجتماعات الإسلامية تحقّق من المصالح الدينية والدنيوية ما يدلّ على أن الإسلام هو المنهج الإلهي الذي أنزله لإسعاد البشرية !

قال ‫#‏ابن_القيم‬ في "الهدي" ما خلاصته: كان يصلّي عليه الصّلاة والسّلام في المصلى دائماً، ولم يصلّ في المسجد إلا مرّة لما أصابهم مطرٌ، وكان يلبس للخروج إلى صلاتي العيد أجمل ثيابه، وكان في عيد الأضحى الأضحى لا يطعمُ حتّى يعُود من المصلَّى فيأكل من أضحيته، وكان يغتسل للعيدين ويخرج إليهما ماشياً. وقال: إذا انتهى إلى المصلَّى أخذ في الصّلاة بلا أذان ولا إقامةٍ ولا "الصّلاة جامعةً" فإذا صلَّى قام مقابل النّاس وهم جلوسٌ فوعظهم، ويفتح الخطبة بالحمد لله، وكان صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم يذهب من طريق ويعود من طريق آخر.

فائدة: قال ابن دقيق العيد:" لا خلاف في أن صلاةَ العيدين من الشعائر المطلوبة شرعاً وقد تواتر بها النقل الذي يقطع العذر، ويغني عن أخبار الآحاد، وأول صلاة عيد صلاها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم صلاة عيد الفطر في السّنة الثانية من الهجرة" !

يؤخذ من حديث النبي صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم: "الفطر يوم يفطر النّاس، والأضحى يوم يضحي النّاس" على ان الفطر من رمضان واحكام عيد الأضحى والأضاحي تكون مع الجماعة ومعظم ‫#‏المسلمين‬، فلا يشذ أحدهم عنهم بفطر وتضحية دون السواد الأعظم، فإن هذه الأمة بجملتها معصومة فلا تجتمع على ضلال. قال في "شرح الزاد وحاشيته": ومن رأى وحده هلال رمضان ورُدَّ قوله لزمه الصوم لعلمه أنه من رمضان، فلزمه حكمه، ونقل حنبل: لا يلزمه الصوم، واختاره الشيخ، وغيره قال: يصوم مع النّاس ويفطر مع النّاس، وهذا أظهر الأقوال لقوله عليه الصّلاة والسّلام: "صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون". رواه الترمذي (802) ومعناه أن الصّوم والفطر مع الجماعة ومعظم المسلمين، وأنه لو رأى هلال النّحر وحدهُ لَمْ يقف بعرفة دون سائر الحجاج. ومما يدل عليه الحديث التعبد بعيد الفطر والتعبد يوم عيد الأضحى بالشعائر من صلاة وذبح ومناسك هي يوم يؤديها المسلمون معتقدين صوَابها، ولو ظهر لهم بعد ذلك الخطأ في رؤية الهلال فليس عليهم عتب ولا وزر، وما اتوا به من عبادات فصحيح واقع موقعه عند الله تعالى، وهذا تخفيف من الله على عباده وتيسير عليهم، واعتبار لما وقع من هذه الأمّة المعصومة التي لا تجتمع على ضلال. قال في "نيل المآرب" وغيره: وإن أخطأ النّاس أو أكثرهم بأن وقفوا بعرفة يوم الثامن أو العاشر أجزأهم ذلك، للحديث السالف ذكره، وقال شيخ الإسلام: "لا ريب انّه ثبت بالسنة الصحيحة واتفاق الصحابة أنه لا يجوز الإعتماد على حساب النجوم، والمعتمد عليه كما انه ضال في الشريعة مبتدع في الدّين، فهو مخطئ في العقل وعلم الحساب، فإن علماء الهيئة يعرفون أن الرؤية لا تنضبط بأمر حسابي، فإنّها تختلف باختلاف المكان بانخفاضه وغير ذلك" !


لا زالت الفوائد كثيرة ومهمة غير أني تعبت والوقت أدركني، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، فمن استفاد فليدع الله معي، وتقبّل الله منا ومنكم وعيدكم مباركٌ سعيد <3 :)

أبو يحيى الغماري
@otman_jamoun



   نشر في 04 أكتوبر 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا