التغير المنشود - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التغير المنشود

التغير المنشود

  نشر في 19 أبريل 2016 .


لماذا قال الله تعالى

((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)) [الرعد:11]

الم تسال نفسك عن هذا اية ! لماذا ربط الله تغير بتغير انفس .ان تغير نفس يعد من اصعب انواع تغير وأقساها على أنسان .تعال معي لنرى كم هو صعب تغير النفوس لي نفرض امامك كعكه من نوع التي تحبه هل انت مستعد ان تقاوم عدم اكلها! انا عن نفسي اذا كانت كعكة كاكاو سوف اسرع اليها وافترسها بسرعة البرق.

هل تود أن تغير حياتك بالفعل ؟؟؟

كثير ما نرى مثل هذه التساؤلات في كل مكان , ولكن القليل فقط هم من يستطيعون الإجابة عنها , هناك أناس متدينون ومتقون يتمنون أن يكون حالهم أفضل مما هم عليه من الصلاح والتقوى والإيمان , وهناك أناس عاديون يتمنون أن يكون حالهم أفضل على الأقل.

طبعا لا أحد منا يتمنى أن يبقى حاله كما عليه حيث أنه من تساوى يوماه فهو مغبون , الكل يتمنى أن يتغير حاله نحو الأفضل , ولكنهم لا يهتدون إلى السبيل المؤدي إلى ذلك , فتراهم يقضون حياتهم في الشكوى والتمنى دون طائل , ولهذا نرى أن الذين يقومون بالتغيير هم 3% فقط أما الفئة الباقية فهم أهل الشكاية فقط.

وعندما يريد الإنسان أن يغير من نفسه فإن أول مرحلة للتغيير هي أن يدرك الإنسان بأن واقعه سيء ولابد من تغييره نحو الأحسن , أما لو كابر واعتقد بأنه كامل وغير قابل للتغيير فمهما فعل لن يتمكن أبدا من تغيير نفسه.

ان تغير النفس مرتبطة ارتباط وثيق ب ارادة البشر بال هي جزء منه لان الذي يسعى الى تغير يجب ان يمتلك ارادة قويه وإصرار وعدم اذعان عند اول محاوله.

لو سالت اي مدمن على تدخين هل تستطيع ترك هذه عاده سيء سوف يخلق لك الف عذر ، اغلب المدخنين الذي يحاولون ترك تدخين يفشلون بسبب اردتهم الضعيفة لان تغير النفس يحتاج الى اراده قوية وصلبه كصلابة الجبال ، لو نظرت الى الذين تركو تدخين سوف ترى كم تغير حالهم الى افضل من ناحية نفسيه وصحية وحتى اقتصادي.

ان ما يجري في بلدنا العربية و ألإسلاميه من تغير لا اعتقد هو التغير الذي ننشد لها لأنها لم ينطلق من تغير انفس ولكن انطلق من تغير اشخاص ، اذا كنت تسعى الى تغير مجتمعك او بلدك الى نحو افضل عليك ان تبدأ اول بتغير نفسك ثم عائلتك ثم مدينتك لعلك تقول في قرار نفسك ان كلامك اقرب الى منطق الفلسفه ولكني سآتي لك بدليل الذي يجعل من تغير نفس هو اساس بداية التغير نحوا افضل ، تعال معي الى زمن صدر الاسلام عندما عرض اسلام على ابو بكر كان يمتلك ارادة تفوق جبال استطاع ان يخالف التقاليد التي وجد عليه اباءهم ان يغير من دين الظلم ومعصية الى دين الرحمة والسلام وكذلك الكثير من صحابه ترك مالها وأهله وعشيرتها ومكانته من اجل ان ينام على ترب في سبيل اسلام ، هل سمعت عن الصحابي عمار بن ياسر قتل ابها امام عينه وقتلة امه كذلك في سبيل تدمير تلك ارادة القوية التي بيه غير العالم ، وكذلك مهندس الحروب الحديثه والفارس الذي لم يهزم في أي معركة نعم هو خالد بن الوليد عندما اسلم وقفت امه في وجه حيث امتنعت عن اكل وشرب حتى يعود خالد الى دين اباءه ولكن صاحب ارادة عاليه لم يستسلم ولو استسلم لا ربما ما وصلنا الى ما وصل اليه اسلام ، اي اراده تلك ربما هي تلك الثوره التي نحن بحاجه اليها الثوره التي بدأت من ذات من تغير انفس الى ان وصلت كل كره ارضيه.

انا لست بصدد ان اعطيك حلول ب الف صفحات عن كيف تبدأ بتغير نفسك لكني اعطيك دروس كيف يكون العالم افضل ان بدأت ب تغير نفسك.

قوم يونس و ما ادرك ما قوم يونس! كلنا سمعنا عنهم لكن كلنا لم نفهم مغزى ما فعلو ولم نفهم مغزى لماذا ذكرهم الله في القران دون غيرهم من قوم يونس هم من مدينه نينوى موصل حاليا في العراق ، دعاهم نبي الله الى عبادة الله لكنهم لم يستجيبوا في بداية لأنهم لم يكونوا مستعدين للتغير نفوسهم تلك النفوس التي كانت تعبد اوثان تعبد ما وجدت عليه اباءهم وتقاليدهم وعندما قرارُ ان يغيروا انفسهم وجدُ ان التغير الرباني معهم فبدلو الظلم الذين في قلوبهم بالنور ألإسلام عبادة الله الواحد الاحد ، علينا ان نأخذ منهم الدروس وفي القصه دروس لا تحصى ولكن اهمها ان تغير انفس اقوى اداة لتغير اوضاع المجتمع.

الشعوب في الوقت الحاضر تخرج في مظاهرات وهي تحمل لافتات تدعو فيه الى تغير النظام لم نسال انفسنا الذي يحمل لفته قد نجدها مرتشي او متحرش او سارق ان لا اقول كلهم بل بعضهم كيف تخرج في مظاهر تطالب في تغير و انت لم تغير في نفسك شي. كيف تنشد التغير في وضعك و انت لم تسعى ألا تغير نفسك علينا ان نحمل لافته كتب عليه الشعب يريد تغير نفسها اولا ثم تغير اوضاع.

قد يقول قال ان تغير نفس ب امر سهل جدا وان اقول لك ان كنت مدخن هل انت مستعد ان تترك التدخين.هل انت مستعد ان تخالف تقاليد قومك كم فعل النبي محمد(صلى الله عليه وسلم) و اصحابه حيث قالو عنهم وحاشاهم مجنون وكاهن وساحر وعذبوهم وقاتلوهم لأنهم خالفوهم و غيرُ من أنفسهم.انت الذي تحب نوع من انواع الحلويات هل انت مستعد ان تقاوم عدم اكلها ؟ لا تظن ابدا ان التغير سهل جدا ولكنه ليس مستحيل.

اتمنى ان نبدأ بتغير انفسنا لكي نستطيع تغير اوضاعنا وتغير مستقبل اوطاننا الى افضل اننا لا نصل الى الغاية التي نريدها في الثورة ضد اي نظام ان لم نبدأ ب الثورة ضد انفسنا وعند ما تنجح الثوره التي سوف تقودها ضد انفسنا ستجد ان التغير الرباني في استقبالك للتغير نحو مستقبل مشرق.

وأخيرا اتمنى منك ان تدرك ان ارادة القوية هي طاقه هائلة وهي فقط من نصيب الشجعان الذين يسعون جاهدا لبناء حضارة وبناء امة قادرة على اعتماد على نفسه .



  • 2

  • Ashraf ALrekany
    انسان يعشق الكتابة , ومغرم بقرأة الكتب.
   نشر في 19 أبريل 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا