كيف أحظر لمقابلة العمل و أحصل على الوظيفة؟: نصائح و طرق مجربة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف أحظر لمقابلة العمل و أحصل على الوظيفة؟: نصائح و طرق مجربة

كيفية التحضير لمقابلة العمل

  نشر في 07 يوليوز 2014  وآخر تعديل بتاريخ 20 يناير 2016 .

يقضي معظم الشباب حياتهم الدراسية في التحضير للحظة الحاسمة و هي فرصة الحصول على الوظيفة الحلم، و تعتبر مقابلة العمل الخطوة الفاصلة التي إن اجتزتها بنجاح قد تجعلك تحصل على أهم المناصب.  يقدم هذا المقال 7 طرق فعالة تساعدك للتحضير لهذه الفرصة بشكل مثالي 

1 - ممارسة الأسئلة المحتملة قبل المقابلة 

الأنتيرنيت يعج بالأسئلة المحتملة أثناء مقابلات العمل، سواء الأسئلة الأكثر شيوعا أو غرابة، هذا النوع من الأسئلة قد يستغرق البعض الوقتللإجابة عنه إن لم يكن هناك تحضير له قبل المقابلة. وغالبا هو مايحدد الفرق بين المرشحين. لذا ينصح بالتحضير لها والإجابة عنها قبل المقابلة لتفادي عنصر المفاجئة، و لكي تتم المقابلة بكل أريحية و إسترخاء .

2 - الوصول في الوقت المحدد ، الأناقة و التنظيم

مقابلة العمل ليست فقط للرد على الأسئلة، بل تعتبر الفرصة الأولى للتعرف عليك شخصيا من طرف المدراء و معرفة كيف تقدم نفسك. بالتالي تأكد من وصولك في الوقت المحدد، و من مظهرك الخارجي و من إرتداءك للباس المناسب للمقابلة، لأنه يعكس المهنية و التنظيم.

3 - تحدث عن نفسك بكل ثقة و إقناع

أفضل المرشحين هو ذلك الشخص الذي يصف نفسه بشكل جيد و بمجموعة من الطرق و القصص و التجارب الشخصية كدليل. المقابلات المهنية ليست فقط أرقاما و بيانات، إنهم يريدون في بعض الأحيان أمثلة وقصصا ذات تأثير عاطفي تبين فيها جانبك الإنساني.

4 - أدرس الشركة التي ستستضيفك بشكل جيد

قبل الذهاب إلى المقابلة، قم بدراسة الشركة، مجال تخصصها، وضعية السوق و أحدث الأرقام و البيانات أو النشرات الصحفية الخاصة بها. حاول أن تجمع أكبر قدر من المعلومات حول صاحب العمل و أهدافه الإستراتيجية والمشاريع الخاصة و المنتجات مع العناية بأدق التفاصيل. و من ثم جلب المعلومات التي جمعتها إلى مقابلة الوظيفة الحلم.

5 - معرفة نقاط القوة و الضعف لديك

الوعي الذاتي أو القدرة على تقييم الذات هو المفتاح الذي قد يميزك عن باقي المرشحين، بحيث تكون قادرا على وصف نقاط قوتك و كيف تتفوق على الاخرين الذين يدعون نفس نقاط القوة. قم أيضا بالحديث عن مكامن الضعف و كيف تعمل على تحسينها. لا تبالغ في الحديث عن نفسك و أذكر آراء الأصدقاء وما يقوله الزملاء الذين عملو معك في تقييمك.

6 - معرفة الإضافة التي ستقدمها للشركة

قبل أن تذهب لمقابلة العمل عليك أن تطرح السؤال التالي على نفسك " لماذا إخترت هذه الشركة ولماذا سيتم إختياري عوض الاخرين، الذين قد يرغبون في العمل بنفس القدر، أوقد يكونون مؤهلين بالمثل؟ ".

من المهم أن تحدد و تعرف الإضافة التقنية و الإستراتيجية التي ستقدمها للشركة، لذا قم بالتحدث عن المهارات التي تملكها وكيف ستقوم بتسخيرها في خدمة مستقبل الشركة، بإمكانك أيضا التحدث عن رؤيتك لمستقبلها و طرح بعض الأفكار و الإقتراحات. هذا سيبرهن لمدراءك أنك الشخص المناسب للمنصب، و أن العمل يمثل حافزا كبيرابالنسبة لك.

7 - إهتم بكيفية تقديم صورتك على الأنتيرنيت

يعتبر وجود الإنترنيت أكثر أهمية من أي وقت مضى، فالشبكات الإجتماعيةكفايسبوك، تويتر، لينكدين وحدها كفيلة برسم صورة عن شخصيتك و تأثيرك في من هم حولك. لذا تحقق من إنك تقدم نفسك بشكل جيد على الشبكات الإجتماعية، و أن الأشخاص المحيطين بك لا يسيئون بشكل من الأشكال لهذه الصورة. 

الشبكات الإجتماعية

لذا إعمل على مراجعة منشورات وسائل التواصل الإجتماعية الخاصة بك و تعديل بعض بيانات الخصوصية. الخطوة الثانية، قم بتقديم نفسك عبر مدونة شخصية تقدم فيها محتوى ينسجم مع مبادئك وتخصصك.

الكتابة في مدونة تقدم صورة إيجابية عنك، تدل على مدى إنفتاحك على الاخرو مشاركتك أفكارك معه. ستحصل معها على مزيد من التفاعل و النقد البناء.


إن قمت بهذه الخطوات بإتقان أكيد أنك ستحصل على الوظيفة الحلم من أول مقابلة عمل. لذلك قم بالعمل على الجوانب السبعة، و تحسين نقاط القوة و العمل على نقاط الضعف.   

مقالات للكاتب 

3 كتب تجب عليك قراءتها للدخول في مجال ريادة الأعمال

5 أسرار يمكن أن تتعلمها من متجر آبل سطور


  • 2

  • عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
    شريك مؤسس لمنصة مقال كلاود، وشركة خدمات الويب ديفين ويب - مهتم بخدمة الويب + المحتوى العربي الإليكتروني + القراءة + ريادة الأعمال - أنشر بين الفينة و الأخرى بعض الخربشات
   نشر في 07 يوليوز 2014  وآخر تعديل بتاريخ 20 يناير 2016 .

التعليقات

أظن أن أهم عامل هو إظهار الثقة في النفس و دراسة نقاط القوة والضعف والحديث بصفة مستفيضة عن التقنيات التي تمتلكها و الحلول التي ستقدمها للشركة وللمشغل. لاختيارك للوظيفة.
فرصة المقابلة و العمل يجب التحضير لها بشكل جيد
دراسة السيرة الذاتية الخاصة بك وتحضير الأجوبة الخاصة ببعض الأسئلة التي تطرح
في مقابلة العمل للحصول على الوظيفة.
مقال جميل عن التحضير لمقابلة العمل و الوظيفة.
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا