عشم العربي في العدالة الأجتماعية.....! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

عشم العربي في العدالة الأجتماعية.....!

  نشر في 16 ماي 2016 .


نقول للمتحمسين للعدالة الأجتماعية والسياسية في العالم العربي والذين يطمحون أن يصبح النموذج الغربي الديموقراطي الحقوقي هو السائد أو يقوم نموذج شبيه النموذج الغربي ، نقول لهم لاتحملون أنفسكم عناء العمل لذلك ولا حتى الأمل فالبئية تختلف ودرجة الوعي تختلف وليس هناك أي وجه للمقارنة.

يجب أن نتذكر أنه بمقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه ودع العرب العدالة الأجتماعية وبقيت تلك العدالة الخديجة كالوشم في ظاهر اليدِ. ومنذ ذلك اليوم لايسقط الظالم إلا حاكمٌ أظلم منه! ذهب الأمويون الذين لم يكن لهم شرعية دينية ولا سياسية فأعتمدوا شرعية السيف وأتهموا مخالفيهم بالخوارج! وجاء العباسيون الذين كانوا ياخذون شرعيتهم من عمومتهم آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم من العلويين ، فعاملوا - أي العباسيين- أبناء عمومتهم العلويين شر معامله وأتهموا منتقدي بذخهم وأسرافهم وتسلطهم بالزندقة، فعثوا في أموال المسلمين وفي أعراضهم وأخيراً أضاعوا الإسلام كله حين أتى المغول الأشد ظلماً من العباسيين فأجتثوهم ولم يبق لهم قرار!

لاتأملوا في العدل وعودة الحقوق لقد ذهب العباسيون وأتى من بعدهم المماليك فحكموا الناس بنفسية ( الناقص) لأنهم رقيق وأصبحوا ملوك فلاعروبة أو قرشية يعتزون بها كالأمويين ولا قرابة نبوة يلجأون إليها كالعباسيين! فظلموا أشد ظلم وأستاثروا بكل شيء وخاصة في مصر! ناهيك عن الأستبداد الفاطمي الذي سبق الدولة الأيوبية.

ثم جاء بعد ذلك العثمانيون حيث أبتدأ حكمهم في الشرق بأشدهم طغياناً وهو السلطان سليم الذي لايعرف منتقدوه السلامة هذا خلافاً عن مخالفيه! وذهب العثمانيون بعد أن تعاملوا مع رعاياهم العرب كمستودع بشري وخزان للموارد! وجاء الاستعمار الظالم الذي ورثه أبطال سايكس بيكو - الأشد ظلماً- من عسكر مطربشين وعسكر متمشلحين فأنتشر القمع والفساد والأستئثار بالموارد والفقر، وها أنتم تشاهدون!

في كل المراحل السابقة تم أستخدام الدين والقرابة النبوية والمهدوية والقومجية والأشتراكية والبطيخية وكلها لم تذق الناس غير الخوابير!

•••• حقيقة

عادت العدالة الأجتماعية كجملة إعتراضية في سنتي حكم عمر بن عبدالعزيز رحمه الله وومضات من حياة نور الدين وصلاح الدين رحمهما الله. وللحق فالدولة الأيوبية هي أصلح دولة قامت في الشرق بعد دولة الخلافة الراشدية.

ن/ج



   نشر في 16 ماي 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا