لماذا تحب الشعوب كرة القدم إلى هذه الدرجة ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لماذا تحب الشعوب كرة القدم إلى هذه الدرجة ؟

كرة القدم أكثر من لعبة وأكثر مما يعتقدون

  نشر في 02 أبريل 2021  وآخر تعديل بتاريخ 30 أكتوبر 2021 .

كرة القدم أكثر من مجرد لعبة وأكثر مما يعتقدون


دائما ما نتسائل عن السبب الذي يجعل الشعوب تعشق كرة القدم ، ورغم معرفتنا بأنها اللعبة الأكثر شعبية ومتابعة في العالم ، وما تضم هذه الرياضة من مميزات مازال هنالك العديد من الأشخاص يتسائلون عن سبب حب الجماهير لكرة القدم ؟

بدايةً الكل يعرف بأن كرة القدم هل الرياضة الأكثر متابعة وشهرة بين الرياضات الأخرى ولكن لنعرف الأسباب الحقيقية التي تدفع الملايين بل المليارات من الناس من متابعة مباريات كرة القدم لابد لنا من طرع عدة نقاط أساسية منها :


1- تخفيف التوترات و الوحدة

كثيراً من الأشخاص عندما تسألهم عن سبب متابعة كرة القدم ؟ يجيبون بأنها متنفس لهم وتبعدهم عن التوترات والمشاكل السياسية والإقتصادية ومشاكل الحياة اليومية ، ففي دراسة بريطانية لصحيفة تايمز أشارت إلى أن المواد الكيميائية فى الدماغ تتغير أثناء مشاهدة المباراة، وهذا له علاقة مع الناقلات العصبية، والمواد الكيميائية أو الهرمونات التي ينتجها الدماغ لتنظيم حالتك المزاجية، فعندما يخسر فريقك، ينتج عقلك هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذى يصدره جسمك عندما تكون تحت الضغط النفسى، والأسوء من ذلك أن أدمغتنا قد تنتج كمية أقل من السيروتونين، ما قد يؤدي إلى زيادة الغضب والاكتئاب.

أما عندما يفوز فريقك أو يلعب بشكل جيد، يبدأ عقلك في إطلاق هرمون الدوبامين، الذى يساعدك على الشعور بالسعادة .


2- الترفية والتسلية والإستمتاع

من أهم فوائد متابعة كرة القدم إضافة الترفيه والتسلية ،من الواضح حسب العديد من الدراسات والتجارب على أن كرة القدم لها تأثير في تخفيف التوتر والجمع بين الناس ، كعلاج لمساعدتهم على نسيان هموم الحياة اليومية بشكل مؤقت ، فعند مشاهدة كرة القدم بشكل فردي أو جماعي ، سينسى الناس كل الأشياء المحزنة في الحياة اليومية على الأقل عند المشاهدة .


3-تحريك العواطف والمشاعر

نعم فحقيقة كرة القدم تمنحك العديد من المشاعر الإيجابية والسلبية بوقت واحد فتمنحك لقطات ولحظات من المزاح ، وأغاني اللاعبين والفرق والمنتخبات ، والفرح ، والقشعريرة ، والدموع ، والملاعب الجميلة والصاخبة ، والتنافس بين الفرق ، والديربي المحلي ، والعودة والنتائج الصادمة. ، خيبات الأمل ، احتفالات الأهداف ، الحسرة ، وكل تجربة أخرى تأتي من مشاهدة كرة القدم لا يمكن وصفها بشكل صحيح.


4- التهرب من مشاكل الحياة وأعبائها

لو سألت أي شخص عن سبب الذي يجعلك تتبابع كرة القدم فستجد أن معظم الإجابات تدور حول الهروب من مشاكل وضغوطات الحياة ، فعند مشاهدة كرة القدم تشعر أنك منعزل عن المشاكل السياسية والهموم الإقتصادية والعوائق المادية و العديد من الامور الآخرى ،مما يعطي كرة القدم أهمية عظيمة لكونها استطاعت من التقليل من الضغوطات و منح المشاهد فرصة للإبتعاد عن كافة المشاكل وتمنحة بعض من الحماس والبهجة ولو بشكل مؤقت .

5- حب الإنتماء لفريق أو للاعب معين

لو جئنا إلى "هرم ماسلو" الشهير، الذي يوضّح ترتيب احتياجات الإنسان والدوافع التي تحرّكه وتحفّز أفعاله وسلوكياته، لوجدنا أنّ الحاجة إلى الانتماء والتي تنتمي إلى فئة الحاجات الاجتماعية، تتربّع في المستوى الثالث من أصل خمس مستويات في الهرم، يليها الحاجة للتقدير ثم الحاجة لتأكيد الذات.

وتشير الدراسات إلى أن الإنسان بطبيعته يحاول تقليد الآخرين ويميل لتشجيع فريق أو للاعب أو مغني أو ممثل أو أي شخصيةشهيرة ويرتبط بها ارتباطاً وثيقاً ،تاركاً المجال للسؤال هل يحتاج المرء فعلاً إلى الانتماء؟ 

فحسب معظم علماء النفس والذين أجابوا بنعم، فماذا لو كان المجتمع الذي ينتمي إليه الفرد ضعيفاً أو غير فعّال، أو غير موجود أساساً؟ يبدو أنه سيبحث حينها المجتمع عن هواية لإشباع هذا الفراغ في مساحات الانتماء، لتحقيق احتياجاته الاجتماعية، ويتوفر بها الوجود والفعالية والقوة ، لذا فإنه سيختار على الأغلب نادياً / أو للاعباً ذو مكانة اجتماعياً وذا شعبية وتاريخ يعوّضان غياب المجتمع الذي يفتقده، أو نادياً حديثا له من القوة والسيطرة ما يحقق له الفعالية التي تمنّى أن تكون له .


 6- روح المنافسة وحب الأنتصار

كرة القدم هي رياضة تستخدم القتال الشرس، ليس بالمعنى لحرفي وإنما مجازياً ، يمكن ملاحظة أن جميع الرياضات ذات قدرة تنافسية عالية ولكن لا يمكن لكل رياضة أن تنافس بقوة مثل كرة القدم، يتم رصدها في فريقين ومواجهة مباشرة على أرض الملعب ، العشرات من الأشخاص من كلا الفريقين ينتبهون فقط إلى كرة واحدة ليعرفوا كيفية الحصول على الكرة لفريقهم، لذا فإن القتال في هذه الرياضة مرتفع للغاية ، فعند المشاهدة سيدخل الفريقان في قتال ويحاول كل منهما إطلاق النار على مرمى الآخر ، فإنهما يشبهان جيشين يتقاتلان يمكنهم ربح المعركة ، بأي طريقة لوضع الكرة في شبكة الخصم للفوز كما يجب على كلا الفريقين استخدام أفضل ما لديهم وقدراتهم ، حتى لو تسببوا في إيذاء اللاعبين لمواصلة المباراة. هناك لاعبون بذلوا قصارى جهدهم وعانوا من إصابات خطيرة لكنهم ما زالوا يريدون المشاركة في المباراة وهذا يأخذنا دائما لسؤال لماذا نقول ان كرة القدم أكبر مما يعتقدون .


-7تجلب عنصري التشويق والمفاجأة للمشاهدين

للحصول على الانتصارات والنقاط ، يتطلب الأمر الكثير من الجهد للحصول علىيها ، لذا فإن التشويق فيها مرتفع جدًً ، فعندما يلعب الفريقان فمنذ بداية المباراة ، إذا وضع أي من الجانبين الكرة في الشبكة أولاً ، تكون اللعبة متوترة أيضًا، ويكون الفريقان متوتران مابين الساعي للحصول على الانتصار والحفاظ على الهدف وما بين من يسعى للمعادلة والفوز ربما ، مما يجعل كل من اللاعبين والجمهور مصابين بالتوتر الشديد. حتى لو كانت النتيجة 0-0 ، تظل المباراة جذابة إذا لعب الفريقان بجودة وشراسة، وسيستمر الشعور بالتوتر في مثل هذه المباراة حتى 90 دقيقة. بعد ذلك ، سيكون هناك وقت إضافي أو ركلات الترجيح بين الفريقين في ذلك الوقت ، كما أنه من المجهد للغاية معرفة الفريق القادر على الفوز بها .


8-يجلب المجد للدول ويعرف عن بلدان لم تكن لتعرف لولا كرة القدم

على المستوى الوطني فعندما يفوز المنتخب الوطني لأي بلد ، فإنه سيحقق العديد من الميداليات للبلاد إلى جانب ذلك ، ستكون هناك أيضًا سمعة طيبة في جميع البلدان التي ستقدر البلاد الفائزة تقديراً عالياً وتحظى بإعجابهم.

وتساهم كرة القدم أيضًا في تنمية اقتصاد البلاد عندما يكون لديها المزيد من الأموال لوضعها في بنك الدولة من خلال المباريات، وهذا أيضًا هو السبب الذي يجعل كرة القدم تحظى بشعبية كبيرة قد لا يعرفها الكثير من الناس.

بالإضافة إلى أن هنالك العديد من المنتخبات التي لم تكن لتعرف لولا كرة القدم مثل منتخب الأورغواي مثلا ، حيث عدد سكان هذا البلد لا يتجاوز 3.4 مليون نسمة ورغم ذلك صدّرت العديد من النجوم التي جعلت من هذا البلد معروف على المستوى الإقليمي مثله مثل العديد من المنتخبات الكبرى الآخرى .


9- ماخربته السياسة تجمعه كرة القدم

على الجانب السوري وفي ظل أوضاع تحفل بالتشاؤم والكآبة، بعد سنوات من الصراع الدامي، كانت كرة القدم نقطة مضيئة ومتنفساً لشعب أنهكته الحرب، ورغم أن الفريق الوطني السوري لكرة القدم حرم من التأهل للبطولة، بعد خسارته لمباراته أمام المنتخب الاسترالي، إلا أن الفريق كان قد أدخل الفرحة على قلوب السوريين لفترة طويلة من خلال مسيرته للتأهل لكأس العالم، وقد أبهر متابعيه عبر منافسته لأقوى الفرق الآسيوية، فرغم الانقسام الذي أحدثه الصراع في سوريا بين طوائف من الشعب السوري إلا أن العديد من السوريين، كانوا يقولون إن الفريق الوطني السوري هو الذي يوحدهم، ويعطيهم الآمل على اختلاف آرائهم السياسية ، وهو الشيئ الذي يوحدهم على اختلاف طوائفهم واتجاهاتهم .


10- حرية التعبير وتضارب الإنفعالات

عند حضورنا لأحدى المباريات داخل الملعب نجد الجماهير تهتف فتطلق الأهازيج تارةً وتارة تطلق الشتائم ، ضد نفس اللاعبين ،فكرة القدم التي تعطيك المساحة لتنتقد وتتفاعل بمنتهى الحرية ، فقد تصرخ بصوت عالي لتسجيل هدف، أو لإنقادكبير من حارس مرمى .

 وقد تجعلك تغعل الأمرين  معاً وخلال لحظات قليلة  فمثلاً تكون تنتقد فريق على أدائه الباهت في شوط ما ثم سرعان ما يدخل الفريق بشوط ثاني مغاير ،فيقلب النتيجة ويجعلك بعد أن كنت تصرخ وتنتقد اللاعبين والفريق على هذا الأداء أصبحت تهلل وتصفق له وعلى النتيجة التي انتهت عليها المباراة فتنتقل مابين الغضب للفرح في دقائق قليلة . 


11-فوائد صحية وجسدية


أ- الخلايا العصبية تجعلك تشعر أنك جزء من الفريق

يوجد في جسد الإنسان خلايا عصبية متخصصة في الدماغ تسمى "الخلايا العصبية المرآتية" التي تسمح لنا بفهم وجهات النظر خارج منطقتنا، تمكننا هذه الخلايا العصبية من وضع أنفسنا في مكان شخص آخر وتخيل ما يمر به في لحظة معينة.

هذه المشاعر تتضخم عندما نشاهد فريقًا أو لاعبًا لكرة القدم، فنحن معجبون بهم لأننا نعرفهم، عندما نراهم في المباراة ، فإننا نشعر بجزء من المشاعر التي يشعرون بها، لأن الخلايا العصبية المرآتية لدينا تعمل.

بـ - المواد الكيميائية فى الدماغ تحسن المزاج

المواد الكيميائية فى الدماغ تتغير أثناء مشاهدة الماتش، وهذا له علاقة مع الناقلات العصبية، والمواد الكيميائية أو الهرمونات التي ينتجها الدماغ لتنظيم حالتك المزاجية، يمكن أن تلعب دورًا أيضًا.

فعندما يخسر فريقك، ينتج عقلك هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذى يصدره جسمك عندما تكون تحت الضغط النفسى، والأسوء من ذلك أن أدمغتنا قد تنتج كمية أقل من السيروتونين، ما قد يؤدي إلى زيادة الغضب والاكتئاب.

أما عندما يفوز فريقك أو يلعب بشكل جيد، يبدأ عقلك في إطلاق هرمون الدوبامين، الذى يساعدك على الشعور بالسعادة.

جـ- رد فعل جسمك على مشاهدة مباريات كرة القدم

هناك رد فعل لجسمك أثناء مشاهدة مباريات كرة القدم، وتحدث مجموعة من الأعراض منها: القلق، العرق الشديد، الضغط النفسى، وغيرها من الأعراض.

وأظهرت بعض الدراسات أن عشاق الرياضة يمكن أن يشعروا بقلق شديد قبل مباراة كبيرة، تمامًا مثل اللاعبين أنفسهم، وهذا يشمل كل من القلق المعرفي والقلق الجسدي، مثل ألم المعدة.


هـ-الإثارة والبهجة

شيء آخر يمكن أن يحدث لأدمغتنا عندما تفوز فرقنا هو الشعور بالإثارة، وتأتي هذه الحالة المثيرة من هرمون الأدرينالين، وغالبًا ما تظهر هذه البهجة في سلوك جسمك.

عندما نشعر بالتوتر، يرسل دماغنا مرة أخرى إشارات تسبب إطلاق الأدرينالين من الغدد الكظرية، ويبدأ القلب في النبض بشكل أسرع، ويزيد ضغط الدم ويتم تحويل الدم إلى أهم أجزاء الجسم والقلب والعضلات وتغلق الأعضاء الأخرى الأقل أهمية، مثل الجهاز الهضمي ، إمدادات الدم ما يؤدي إلى الإحساس بالتوتر.

12- عوامل نفسية آخرى


أ-تجمع الناس بمشاعر واحدة

فإن الناس يدعمون فرق مختلفة، خلال البطولة، يجتمعون معًا لمشاهدة المباراة، ويهتفون لفوز فريقهم، وتصبح الملاعب مكتظة، ويأتي المشجعون من جميع الأعمار لمشاهدة اللعبة من جميع أنحاء العالم، فكرة القدم هي شيء يجمع الناس.

بــ التغلب على الملل ومشاعر الإثارة


جـ- الشعور بالانتصار والمنافسة

تشعر بشعور كبير عندما يفوز فريقك المفضل، إذا كنت تشاهد المباراة مع صديق يدعم الفريق المنافس، فستتلقى المتعة أكثر. التنافس جزء كبير من كرة القدم.

لذا، فإن كرة القدم "تسمح لك بأن تكون في عمر ثماني سنوات مرة أخرى"؛ لأن ثمة "متعة أخرى لعالم التشجيع والفرح والغضب ، فهو يقدم عالماً مفهوماً بشكل يبعث على الاطمئنان.


في النهاية، فإن التشجيع الكروي ومتابعة كرة القدم أضحى ظاهرة اجتماعية لا يمكن إغفالها، ومن ثم، فإن الحديث عنها وما تحمله من تبعات على المجتمع لم يعد رفاهية، ولكنّه ضرورة لفهم السحر الذي يجذب كل هؤلاء من المتابعين ، لكن، هل تكون الكرة عوضًا فعلياً عن الانتماء، أم أن ذلك مبالغة لشحن العجز المعنوي عن إيجاد المعنى؟ وهل ينتصر الفريق من أجل أنصاره فعلاً، أم إنهم يداووا جراح المُحبطين فقط ويسعون وراء تحقيق أنفسهم وذاتهم ومصالحهم بنفس الوقت الذي يسعدون الملايين أو يسببون لهم الإحباط ؟

والأهم من كل ذلك يبقى السؤال الأهم هل بدأ الناس يعرفون الأسرار الحقيقية لمتابعة الاشخاص لكرة القدم وأن كرة القدم أكثر من مجرد لعبة ، وأكثر مما يعتقدون أم ليس بعد ؟



   نشر في 02 أبريل 2021  وآخر تعديل بتاريخ 30 أكتوبر 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا