الاتصال والتواصل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الاتصال والتواصل

  نشر في 05 ديسمبر 2018 .

عبدالله خوري معهد الفضاء المدني

مفهوم عملية الاتصال :يعرف على بأنه عبارة عن عملية نقل معلومات وبيانات محددة يتم إرسالها من المرسل إلى شخص آخر وهو المستقبل.

عملية التواصل :هو عبارة عن عملية التبادل بين فردين أو مجموعتين بين المرسل والمستقبل أي تبادل المعلومات والأفكار والاتجاهات عن طريق وسائل وأساليب متعددة.

أنواع الاتصال

اتصال لفظي: نشر المعلومات من خلال الموجات الصوتية، وتجدر الإشارة هنا إلى أهمية التحكّم في نبرة الصوت، بحيث تكون مناسبة لنوعية الرسالة، وذلك لإحداث التأثير المطلوب في المستقبل.

الاتصال غير اللفظي: وهذا الاتصال يعتمد بشكل كبير على لغة الجسد، وايماءات الوجه، ومن أشكال الاتصال غير اللفظي، ولغة الإشارة وهذه اللغة تستخدم بشكل كبير مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، ولغة الحركة والأفعال.

الاتصال الذاتي وهوعبارة عن الأفكار التي تجول في نفس وعقل الفرد، وهو أيضاً صوت الضمير في داخله، كما أنّه عبارة عن التحاور بين العقل والقلب.

الاتصال الوجاهي أو الاتصال المباشر، ويسمّى أيضاً بالاتصال الشخصي، وهذا الاتصال يكون بين شخصين أمام بعضهما البعض، أو أكثر من شخص، وهذا الاتصال يتيح للأشخاص التعرف على بعضهم البعض عن قرب.

الاتصال الجمعي: وفي هذا الاتصال تكون الرسالة موجهة لمجموعة من الأفراد المعروفين على المستوي الشخصي للمرسل، مثل نقاشات زملاء الدراسة، أوزملاء العمل، وكذلك بين أفراد الأسرة.

الاتصال الجماهيري: وهو عبارة عن إرسال رسالة إلى مجموعة كبير من المستقبلين، وهؤلاء المستقبلين في العادة مجهولين بالنسبة للمرسل، والمرسل يقوم بإرسال رسالته من خلال وسائل الإعلام الجماهيرية، مثل التلفاز والراديو، كما أنّ هذا النوع من الاتصال يمتاز بسرعته الفائقة، وقدرته الكبيرة في تشكيل الرأي العام.

الاتصال العام: يمثل هذا الاتصال الندوات والمؤتمرات والمحاضرات، بحيث تكون الرسالة متخصّصة في موضوع معين.

عملية الاتصال والتواصل:

هناك فرق كبير بين مفهوم الاتصال والتواصل فإن عملية الاتصال تتم على أساس رغبة أحد الطرفين في التواصل مع الطرف الآخر ورغبته في إيصال رسالة معينة إلى الطرف الآخر أي وجود رغبة مجدية بين الطرفين في تبادل الحوار أو المعلومات أو البيانات المتبادلة بينهما.

ينحصر دور الطرف الآخر وهو المستقبل على استقبال المعلومة أو الرسالة ويمكنه حينها التفاعل مع المعلومة والاستجابة لها أو يمكنه عدم الاستجابة، حيث لا يشترط في عملية الاتصال وجود تبادل في المعلومات بين الطرفين.

أما عملية التواصل تتم بناءا على المشاركة المتبادلة بين الطرفين بهدف تحقيق أهداف وغايات معينة من قبل الطرفين وذلك من خلال تبادل كافة المعلومات والرسائل والبيانات المتبادلة بينهما مما يشكل انفتاح أحد الطرفين على الآخر أو انفتاح الذات على الآخرين مما يساعد على تجدد العلاقة بينهما وتشكيل علاقات اجتماعية مترابطة عبر تبادل الخبرات والمعلومات والأفكار.

التواصل الاجتماعي

ودخلت مواقع التواصل الاجتماعي مختلف جوانب الحياة في المجتمعات العربية بما فيها الجانب الاجتماعي حيث بات قطاع كبير من الشباب العربي يهتم بالأنشطة الاجتماعية ويتفاعل معها لينمي لنفسه الإحساس بالمسؤولية والوعي الاجتماعي بإنشاء صفحات خاصة بهم على شبكات التواصل الاجتماعي يتبنون فيها قضية اجتماعية تقع في صلب اهتماماتهم.

تشترك مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الوظائف أهمها: المشاركة، التحاور التواصل والجماعة. كما لها عدة مميزات بداية بـ العالمية التي تلغى الحواجز الجغرافية والمكانية، إذ يستطيع الفرد في هذا العالم التواصل مع أي شخص وفي أي مكان. كما أنها تتميز بـ التفاعلية أي أن الفرد فيها مستقبل وقارئ، كذلك مرسل، كاتب ومشارك، فعلى عكس الوسائل التقليدية في الإعلام، هناك حيز للمشاركة الفاعلة من المشاهد والقارئ. إضافة إلى ذلك تتميز مواقع التواصل الاجتماعي بالتنوع وتعدد الاستعمالات حيث يستخدمها الطالب للتعلم، والعالم لبث علمه وتعليم الناس، والكاتب للتواصل مع القراء…إلخ. إلى جانب سهولة الاستخدام فالشبكات الاجتماعية تستخدم بالإضافة للحروف وبساطة اللغة، الرموز والصور التي تسهل للمستخدم التفاعل. كما يمكن إضافة خاصية أساسية لعبت دورا كبيرا في انتشارها وهي خاصة التوفير والاقتصادية إذ تعد اقتصادية في الجهد، الوقت والمال، في ظل مجانية الاشتراك والتسجيل، دون احتكار جماعة أو شخص.

عبدالله خوري


المراجع . المعرفة المكتسبة من دورة الاتصال والتواصل - معهد الفضاء المدني

  • 4

   نشر في 05 ديسمبر 2018 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا