متلازمة الموهوب المكتسبة "عبقري بالمصادفة" - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

متلازمة الموهوب المكتسبة "عبقري بالمصادفة"

"acquired savant syndrome" متلازمة العليم المكتسبة

  نشر في 25 مارس 2016 .


فى حوار مع مدرس صديق طرأ على الكلام قصة طالب من طلابه . أقر المعلم مبديا امتعاضه أنه كان من اسوأ الطلاب الذين قد تقابلهم خلال حياتك الأكاديمية , مستوى تعليمي متدنى لدرجة اليأس , أخلاق منحطة لدرجة الانهيار كان بشكل أو باّخر ميئوسا منه ..

يقول المعلم انه"الطالب" تعرض لحادث وعلى اثره تعرض لنزيف بالدماغ واضطر لاجراء جراحة بالمخ وبعد عدة اشهر لا يعلم عددها اضطر المعلم للتدريس للطالب بناء على رغبة والده ولكنه صعق بالتغير الغير طفيف الذى طرأ على حالة الصبى ذو الأأربعة عشر ربيعا ..

تبدل حاله وتغيرت مسالكه فذاك المشاكس المفتعل الدائم للمشاكل اصبح شخص مسالم قليل الكلام غبر ميال للهزار المبالغ فيه اصبح يميل للانطواء الى حد ما يهوى البعد عن الأولاد , بالاضافة الى تغير ملحوظ جدا فى مستواه وقدرته على التحصيل الدراسي .. لو كنت تعرفه من وقت مضي لكنت لاحظت بشكل جيد ارتفاع نسبة ذكاءه والتغير فى شخصيته .... "

هنا تنتهى قصة الصديق اما انا فلعدة أيام أصبت بالحيرة حول تلك الحالة هل تعرض المخ لاصابة ما قد تسبب ارتفاع فى ذكاء الانسان وتغير فى سلوكه وشخصيته؟ .. ومع قليل من البحث توصلت الى مصطلح ينطبق على تلك الاعراض ويصف تلك الحالة الا وهو

 "متلازمة الموهوب/العليم المكتسبة " - "acquired savant syndrome" ..

اذا كنت مضطرا للحديث عن تلك الحالة المرضية بشكل أوسع فيمكننى القول انها تؤدى الى نفس الأعراض التى  حدثت لصديقنا الطالب بطل القصة بالأعلى  حيث يكتسب المصاب بتلك الحالة قدرات عقلبة أعلى قد تصل الى مرحلة العبقرية فى بعض الحالات بينما يصاحب ذلك الارتفاع فى مستوى ذكاؤه تدنى كبير فى مهارات التواصل  والحياة الاجتماعية مما يدفع  بالشخص الى الرغبة فى الانطواء والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية  ..

وأكمالاَ وتفصيلا لتلك الظاهرة وجب ذكر بعض الحالات التى قد تعرضت  لمتلازمة الموهوب المكتسبة : 

1- Orlando Serrell 

Orlando Serrell

أورلاندو سيرل ولد عام 1968  بدون اى قدرات او مهارات خاصة مجرد  طفل عادى  , حتى عام 1979 تحديدا فى شهر يناير عندما اصيب بكرة بيسبول فى جانب رأسه الايمن وفقط سقط على الارض وبعد قليل قام ليكمل اللعب , لم يتلقى الغلام اى ادوية لعد اخباره والديه ولكن بعد فترة لاحظ انه قادر على تذكر التواريخ لكل الايام وكذلك حالة الطقس لكل الأيام التى تلت يوم  الحادثة وكذلك كل التفاصيل  اليومية ..

2- Jason Padgett

Jason Padgett

تعرض جاسون بادكت لارتجاج فى المخ نتيجه لهجوم شرس من بعض اللصوص محاولين سرقته وبعد أن تعافى كان باستطاعته القيام برسومات معقدة جدا تنتمى لعائلة fractal art  وهو نوع من الرسومات يتطلب معرفة كبيرة بعلم الرياضيات واللوغاريتمات ويمكنك رؤية بعضا من  رسومات بادكت المعقدة من هنا  ..

3-Alonzo Clemons 

Alonzo Clemons 

تعرض  كبيمونس لحادث سقوط من مكان مرتفع فى الثالثة من عمرة اصاب دماغه باضرار بالغة  وتسبب فى تدنى قدراته الذهنية  مما ادى الى  حدوث اعاقة ذهنية وبالتالى  نقص فى القدرة على الكلام والتواصل ولكن امتلك كليمونس موهبة فذة فى  فن النحت حيث استطاع بتجسيم الأشكال بدقة من المواد المتوفرة لدية اياّّ كانت  , واحتلت الحيوانات مكانة خاصة عند كليمونس حيث كان باستطاعته نحث مجسم ثلاثى الابعاد لأى حيوان من مجرد النظر الى صورة له وكان يقوم بتجسيد أدق التفاصيل من عضلات واربطة وغيرها  . 





يمكن قراءة المزيد عن "متلازمة العليم المكتسبة  acquired savant syndrome"  ومطالعة المزيد من الحالات من الروابط ادناه : 

Wikipedia ,  neatorama , list25





  • 18

  • محمد جمال عبدالسلام
    طالب مصرى بجامعة الزقازيق كلية التربية النوعية قسم اللغة الانجليزية 21 سنة . مصمم ومطور مواقع انترنت .. اعشق التقنية والبرمجة على وجه الخصوص عاشق للقراءة .. حقا عاشق للقراءة اكثر من اي شئ على وجه الكرة .. اهوى ترجمة ال ...
   نشر في 25 مارس 2016 .

التعليقات

كل ماهو مطلوب :) ضربه علي الراس وتصبح الامور بخير ^_^
1
محمد جمال عبدالسلام
ضربة علي الرأس ولتكن الأأقدار فى صالحك :D
ياسمين حسن منذ 7 شهر
مقال جيد راق لي جدا
1
Alaa Taha منذ 8 شهر
مقال جميل
1
M.Logos منذ 9 شهر
أول مرة تمر المعلومة عليّ .. حاجة مثيرة للاهتمام ان الاصابات ليست دائمًا ذات نتائج كارثية !
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا