نحو الات ادراكية فائقة الذكاء - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نحو الات ادراكية فائقة الذكاء

  نشر في 07 أكتوبر 2018 .

الخلاصة :

العديد من المحاولات قد تم عملها لتطوير آلات تتمتع بالذكاء الخارق او ما يسمى الآلات الادراكية و هذه الالات تتفاعل مع ما حولها و خصوصا البشر و من امثلتها الراديو المدرك و الروبوت المدرك و لديها القدرة على الاحساس بالبيئة المحيطة و التعبير عنها ايضا و لقد تم تصميمها لاسباب و اغراض عديدة و منها تقليل تكلفة ادارة الحواسيب لكن لتحقق هذا الهدف هنالك بعض المشاكل لابد من معالجتها هذا البحث يتضمن تحليلا لبعض النتائج من عدة مجالات تتعلق بموضوع الالات الادراكية .

المقدمة :

لقد شهد العالم نقلة في مجال الحوسبة ساهمت فيها علوم الحاسوب و هندسة الحاسوب ولها عدة امثلة كالانتقال من الحواسب الكبيرة الجماعية الى الحواسيب الصغيرة الشخصية و هنالك امثلة اخرى كثيرة و هذه النقلات الفعالة هي نتيجة التعقيد المستمر المتراكم المحسن بواسطة تكنولوجيا معالجة اشارات الذكاء ، و التعليم الالي للالة او ما يسمى الوعي الاصطناعي .

كمية من النظريات تم تفعيلها لتطوير الوعي الالي تتضمن نظريات حيوية و عصبية و هندسية في هذه المقالة سنتناول النظريات الهندسية التي يتم فيها رؤية و تحليل تصرفات النظام و قياسه و تشكيله و يتم تطبيقه على ارض الواقع كصناعة روبوت مدرك ليزداد تفاعله مع البشر او راديو ادركي و ذلك لزيادة الاستفادة من الموارد الثمينة و كذلك لتكون موضع اختبار لدراسة و تطوير الذكاء الادراكي ، المجال الهندسي يستطيع دراسة طرق التفاعل مع هذه الالات و ايضا ديناميكية الادراك ولكن الجانب الهندسي لديه ايضا عيوب انه يستطيع فقط عمل نظام بعدد محدد و متوقع من المخرجات .

ما هو الادراك الآلي ؟؟

لقد تم تعريف الادراك بواسطة عدة جهات ، لقد تم تعريفه بواسطة قاموس اوكس فورد بانه المعرفة المصاحبة للوعي و التففاعل على حسبها ، اما الانسايكلوبيديا تعرفه على انه عملية من الوعي تحدث بين محفز مدخل و استجابة مخرجة ولابد ان تكون لوغريثمية وتخضع للتحقق العلمي و هنالك تعاريف اخرى لعديد من العلماء .

الادراك الالي ايضا يتضمن اللغة و المحادثات مع العلم بان لغة الانسان و لغة الالة مختلفان و هنالك تعريف ادق للادراك الالي الفه العالم هاي كونين بان الادراك هو عبارة عن رموز و التلاعب في هذه الرموز يودي الى استجابة و مهارات تواصل .

بعض نماذج الآلات المدركة :

نموذج هاي كونين :

لقد قام هاي كونين بمساعدة مجموعة نوكيا المشهورة . لقد كان يرى ان عملية الادراك العقلية في شكل مخطوطة هندسية ادراكية ولشرح هذه المخطوطة قام هاي كونين بعمل عدة نماذج لتوضيحها

النموذج الاول : الرجل الالي بتقنية الارتداد البسيطة حيث يقوم هذا الروبوت بالرجوع الى الخلف عند ما يقابل عائق امامه و هذه العملية لا تحتاج لذاكرة

النموذج الثاني : الرجل الالي بتقنية الارتداد البسيط المزود بذاكرة ذكية حيث يتم في هذه المرة تحديد وحفظ اماكن العوائق و بالتالي تفاديها عن طريق رسم افضل طريق للعبور .

النموذج الثالث : الرجل الالي المزود بالذاكرة الترابطية : في هذه المرة و نسبة لوجود الذاكرة الترابطية سيقوم الروبوت بتفادي العوائق و لكنه هذه المرة يستطيع التعلم من خلال التجربة و البيئة و اذا تم بذل مزيد من الجهد نستطيع جعل الروبوت يميز بين التفاعل المسبب للالم المضر و التفاعل العادي و بذلك يكون الروبوت قادرا على تحديد و تميز ما يصادفه في البيئة الخارجية من مهددات او فرص جيدة في هذه الحالة تتبع الالة رغباتها الشخصية التي تراها مناسبة .

النموذج الرابع : الرجل الالي المزود بالذاكرة الترابطية و نظام التدوين في هذه الحالة يتم اضافة رموز تعمل ككلمات و نظام استجابة يكون بالرموز ايضا حيث يتفاعل الربوت هذه المرة لغويا مع الاخرين او مع نفسه و ذلك عند تفاديه للعوائق و يمكنه ايضا اطلاع اشباهه الى ما توصل اليه .

النموذج الخامس : الرجل الالي المزود بالوعي في التجارب السابقة كان الروبوت يعمل بتقنية مفتوحة الجوانب لكن في هذه المرة تم تعديل العملية لتصبح بتقنية معالجة المعلومات الراجعة في هذه الحالة يقوم الربوت بفهم ما حوله بصمت و من دون تدخل خارجي و تتم العملية باستمرار في هذه الحالة يكون الربوت قد قام بتكوين وعي داخلي خاص به .

نموذج فرانكلن :

يستخدم فرانكلن الذكاء الناتج من عامل واثق من نفسه او بمى يسمى العامل الموزع للذكاء و الذي يستطيع عمل عدة وظائف خاصة بالوعي ولقد تم استخدامه و تطبيقه في عملية التواصل مع القوات البحرية الامريكية .

نموذج الكساندر:

لدى الكساندر خبرة طويلة في مجال الحوسبة العصبية لقد كان يعمل على نظام ادراكي يعمل بالنمط العصبيWISARD و نموذج يمثل الاداء العصبي و ايضا نظام الوعي العصبي الاصطناعي نموذجه مزود بتقنية توقع الاشياء قبل رؤيتها يعتبر اليكساندر التوقع هو خاصية مهمة في الادراك .

نموذج تايلور CODAM :

لقد قام بعدة نماذج لشرح الوعي و الادراك , وقام بالتركيز على الانتباه وقام بوصفه كوسيلة او طريق للادراك . فرضيته تقول ان تطبيق نظرية هندسية عن الانتباه قد يوضح كيف يتكون الادراك . احدى هذه الوسائل هي قياس الحقول المغنطيسية الصغيرة المتولدة بواسطة الدماغ . اهتمت دراساته بالفص الجداري للمخ و اعتبره عنصر اساسي في تكوين الادراك الحيوي و قد قاده ذلك الى تكوين نموذج نشوء حركة الانتباه CODAM و لقد تم استخدام هذا النموذج لعلاج بعض الامراض مثل انفصام الشخصية و التوحد .

هنالك حمسة عشر نموذجا اخر قد تم عملها لوصف الوعي

امثلة لبعض النظم الالية المدركة :

لقد قام سيمون هايكين من جامعة هاملتون بتعريف الالة المدركة بانها هي التي تكون واعية بالبيئة المحيطة من حولها , تستخدم الفهم بالبناء لتتعلم عن طريق التفاعل مع البيئة المحيطة , تتاقلم حالتها الداخلية للتغيرات الاحصائية في المحفز المدخل عن طريق عمل التغيرات المصاحبة في اطار نظام مضبوط المعالم في زمن مناسب وبهدف محدد . ومن السمات المهمة لهذه الالات الذكاء , الوعي , التعلم , التاقلم .

الراديو الادراكي :

المجال الكهروميغناطيسي للراديو يعتبر من الموارد الثمينة التي لابد من استغلالها هنالك موجات مستغلة والاخرى مهملة هذه يمكن التعديل فيها و استغلالها استغلالا اكثر فعالية ولقد تم وصف و تحليل الرايديو الادراكي بواسطة العالم هايكين .

الرادار الادراكي :

يشبه الراديو الادراكي , الرادار الادراكي يكون واعي ببيئته المحيطة , يستخدم معالجة اشارات الذكاء و يقدم النتيجة وينقلها من المستقبل الى المحول لكي يقوم باضاءة متلازمة مع المدى و السرعة ويقوم بتخزين المعلومات , ويمكن ايضا انشاء نظام يربط عدة رادارات مع بعضها البعض وهذا النموذج ايضا مطروح بواسطة العالم هايكين .

التسجيل النشط :

يتضمن التسجيل النشط تحديد مكان الصوت المستهدف و فصله عن الاصوات الاخري اي بالتاقلم مع البيئة المحيطة وهذه التقنية يمكن استخدامها في عدة مجالات كصناعة الات تساعد ذوي السمع الضعيف

الالات ذات المعاني و الحوسبة الفعالة :

لقد قامت مجموعة ديب روي بالتركيز على عمل لغة للتواصل بين الانسان و الالة لصناعة ربوتات مخاطبة ومن فوائدها انها تساعد على سرعة تعلم الافراد .

انظمة الحوسبة المستقلة :

فرع من فروع الالات الادراكية , هذا النظام يتطلب جدية وذلك لزيادة التكلفة المادية الناتجة عن التعقيد الهيكلي لهذه الاجهزة المصحوب بالتعقيد البرمجي مما يتطلب نظم ادارة اغلى , ولقد جاءت هذه الانظمة كحل لهذه المشكلة حيث يقوم النظام بضبط و ادارة وصيانة نفسه .

مشاريع اخرى :

بعض المجتهدين قامو بعمل مشاريع اخرى متعددة مثل محاكاة الانسان , الادراك المدعم , الذاكرة اللحظية .

المعالجات و المقاييس :

ماهي الاشياء المشتركة بين النماذج الادراكية كافكار وتطبيقات ؟ اولا معالجة اشارات الذكاء قوية و متاصلة في الالة نفسها ثانيا التعلم في زمن قياسي من خلال التفاعل مع البيئة الخارجية و الداخلية ثالثا العمليات المغلقة حيث يتم استخدام البيانات الراجعة في المعالجات المستقبلية رابعا قياس الحالة والجودة للتفريق بين الافعال المطلوبة وغير المطلوبة .

معالجة اشارات الذكاء :

الاشارات لها انواع عديدة و مختلفة و معالجة الاشارات توجد في جميع مناحي حياة الانسان كتحديد الاشارة عند وجود صوت مزعج و التشخيص الخاطئ و التحكم المتطور في الصوت و الصورة مع التطورات التي تحدث في عالم الحوسبة لقد وجد ان معالجة اشارات الذكاء مفيدة جدا لانها تساعد على التاقلم و التعلم لاستخلاص المعلومات المهمة من الاشرات المتحصل عليها بدون عمليات احصائية او معرفة مصدرها .

الاشارات الفيزيائية المتحصل عليها قد تبدو شديدة التعقيد ولكن تتم معالجتها في دقائق معدودة هنالك ايضا بعض الاشارات مثل اشارات الكاثود الصادرة من نظام غيرخطي ديناميكي البحوث الان متوجهة لقياس ووصف مثل هذه الانظمة .

التعليم في الوقت الحالي :

التعليم الحديث الذي يتناسب مع الوضع الحالي قد لا يتحقق نتيجة لصعوبة الابعاد . هنالك بعض الحلول لهذه المشكلة عن طريق البرمجة الديناميكية المماثلة هذا المجال مبني على ديناميكية بيل مان المماثلة حيث تقود النظام المتعلم للتفاعل مع بيئته . ومن الحلول ايضا مجال يتضمن النظام العصبي الضبابي و الحبيبي بالاضافة الى الحوسبة المتطورة .

التحكم عن طريق المعلومات الراجعة :

هذا المكون يمكن تطبيقه في طرق عدة من انظمة تحكم عادية وحتى الانظمة العصبية الضبابية .

المقاييس :

مثل هذه المقاييس يتم تطويرها مثل المقياس العادي المبني على الطاقة الذي لابد ان يكون مدعما بمعلومات مبنية على مقاييس متجهة و مقاييس الانتروبي و الذي يمكن استخدامه لقياس جودة الصور و الفيديوهات .

الخاتمة :

معالجة اشارات الذكاء ، التعليم المواكب للالة و المعلومات الادراكية هي مهمة في معالجة عملية التصميم و التعبير في الالات الادراكية و التي لها عدة امثلة كما ذكرناها من قبل و عرفنا انها اصبحت قابلة للتطبيق ، المزيد من العمل المتواصل لابد منه في جميع المجالات وذلك لجعل هذه الالات تخدم الانسان بصورة افضل و ذلك من خلال الاهتمام بالانتباه و المعلومات الادراكية .




   نشر في 07 أكتوبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا