ملخص مقابلة صحفية سابقة لمدونة المدن مع موقع مقال كلاود - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ملخص مقابلة صحفية سابقة لمدونة المدن مع موقع مقال كلاود

  نشر في 13 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

 هذا ملخص مقابلة صحفية كنا قد أجريناها منذ مدة مع مدونة المدن - almodon الإليكترونية، أجراها الصحفي علي السقا معي، تجدون فيها بعض المعلومات عن منصة مقال كلاود.

1) من اين اتت فكرة الموقع؟

جائت فكرة الموقع لحل مشكل يواجهه هواة التدوين و كتابة المقالات العرب، و هو تقني أولا حيث يواجه هواة التدوين مشاكل في الشروع في إنشاء مدونة شخصية.. كما أن العديد من الكتاب في المجلات و الصحف الإليكترونية ترفض مقالاتهم نظرا لأن هذه الصحف تفرض شروطا حول جودة محتوى المقالة أو للخطوط التحريرية الخاصة بكل مدونة... لهذا قررنا خلق مجال حر للنشر يبسط تجربة الكتابة و التدوين و يكون مفتوحا للجميع..

2) ماذا عن مستوى اللغة؟ هل هناك تدقيق؟

مقالات الكتاب تنشر دائما في صفحاتهم الشخصية و لا نفرض عليها أي تدقيق و بإمكانهم مشاركتها مع أحبتهم ، فكل كاتب يتحمل مسئولية ما سينشر في حائطه ، لكن في الصفحة الرئيسية الان على الأقل لا ننشر إلاالمقالات التي تستوفي حدا أدنى من الجودة و لا يكون محتواها مغرضا أو مسيئا لجهة معينة.. لضمان جودة المحتوى، لهذا قمنا بإضافة خاصية تتبع الكاتب أو مجال معين لكي يظهر للمستعمل في الصفحة الرئيسية فقط مايهمه، الموقع أيضا في إطار التطوير و التحسين..

3) ما هي ميزة الموقع وهل بامكانه المنافسة امام تويتر وفيسبوك

ميزة الموقع هي أولا البساطة :حيث عملنا على إخفاء التعقيدات التقنية للكتابة التي تتضمن  النص ، الصور ،الفيديو ، التغريدات .. ثانيا أنه ليس موقع بما تحمله كلمة موقع من معنى و لكن شبكة إجتماعية . و خاصية الشبكات الإجتماعية هي سرعة الإنتشار، مما قد يعطي للمقال المكتووب مدى قراءة كبير بين المستعملين العرب عكس المقالات المنشورة في المدونات الإليكترونية موقعنا لا يهدف لمنافسة الشبكات الإجتماعية الأخرى بل يقدم خدمة تكميلية و هي إغناء المحتوى العربي عن طريق تعميم و فتح تجربة الكتابة و التدوين على الويب للجميع..

4) ولكن يا عزيزي ... الفيسبوك وتويتر بات يتيح التواصل بشكل فعال وسهل اكثر .. ولذلك فما هي الجدوى من وجود موقع؟ بمعنى علة وجوده ... سؤال آخر... هل هناك توجهاً سياسياً للموقع؟ للمواد التي تنشرونها او للمدونين؟

نعم عزيزي سؤال جميل، بداية التويتر يعطيك إمكانية كتابة نصوص صغيرة فقط .. و إن أردت كتابة مقالات طويلة فعليك إستعمال منصة Medium و هي منصة تابعة ل تويتر ،استفدنا منها كثيرا لتطوير هاته المنصة. لكن الكتاب الموجودين هناك هم غالبا أمريكيون يعني محتوى إنجليزي كما الفيسبوك يتيح لك كتابة مقالات بالنص فقط و لا يتيح تضمين صور،فيديو ،تغريدات ، أو بوستات من فيسبوك أو جوجل+...كما قلت لك فالهدف هو خلق فضاء للنشر و التشجيع على الكتابة بالعربي و مساعدة أولئك الذين ترفض مقالاتهم في الصحف الإليكترونية لتطوير مهاراتهم و البداية من جديد، بإمكان المنصة مثلا أن تساعد الطلاب و المبتدئين في مجال الإعلام و الكتابة و تكون منطلقا لهم.. ليس هناك أي تواجه سياسي لنا و للموقع، و لا نخدم أي جهة و بإمكان الكل الكتابة و لا يوجد أي تمييز بين المستعملين.

5) من هم الكتاب؟ هل هناك اسماء كبيرة؟

حاليا لم تمض سوى شهور على إنطلاق المشروع ونحن نعمل جاهدين على نشر الفكرة في العالم العربي.  فنحن بإنتظار إنضمام الكل للموقع للتدوين، فكل ماهو مطلوب من المستعمل هو التسجيل في دقيقة و بداية الكتابة ثم النشر.. لعل من أهم ما لاحظنا هو أن الكتابة ليست ملكة للجميع ، فهي تتطلب مجهودا، فرغم ماقمنا به من تبسيط فلا يزال الكثير لدينا لنقوم به لجذب المستعمل و تشجيعه أكثر على إستعمال الخدمة.

6) الموقع عربي او مغربي؟

الموقع من إنشاء شابين مغربيين لكنه ذو بعد عربي.

7) جمهور الكتاب هم مغربيون؟ القصد الى اي جنسيات اخرى ينتمي كتاب الموقع؟ ومتى يتم تحديث المواد على الموقع؟ يوميا اسبوعيا شهريا؟

هذا لأن الموقع لم يمض وقت كبير على بدايته، فغالبية الزوار هم مغاربة،لكن لدينا كتاب و زوار بدءو بالفعل بالكتابة :كمصر ، تونس ، العراق ، ليبيا ،الأردن ... لدينا عمل كبير للعمل على إشهار الموقع في العالم العربي، فلحد الان لا نتوفر على فريق إشهار أو تواصل في الموقع و نعمل بما هو متاح في إطار اختصاصنا التقني.. المواد يتم تحديثها يوميا و بشكل لحظي فبمجرد أن ينشرالكاتب مقاله، ينشر هذا الأخير على صفحته و بعد ذلك نقوم نحن بمراجعته فإذا إحتوى على حد أدنى من الجودة و الفائدة فإننا نقوم بإظهاره في الصفحة الرسمية للموقع.

8) هل يقدم المدونون موضوعات متنوعة ام هي على الاغلب سياسية؟

نعم لدينامجالات و تصنيفات عديدة  و بإمكان المستعمل في محرره الإحترافي إختيار المجال الذي يريد أن ينشر فيه من علوم ، أدب ، سياسة ، تقنية ....

9) هذا يعني انكم تعتمدون يشكل اساسي على مقالات المدونين وليست مواد خاصة بالموقع

نعم ، فهدف المشروع هو اعطاء المدونين التحكم التام في مقالاتهم فهم من سيقررن الكتابه و النشر، نحن نعل فقط على ضمان جودة المحتوى... لكننا سنقوم في المستقبل بخلق فريق تحريري خاص بالموقع لزيادة إغناء المحتوى و توسيع قنوات التواصل ...

  • 7

  • عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
    شريك مؤسس لمنصة مقال كلاود، وشركة خدمات الويب ديفين ويب - مهتم بخدمة الويب + المحتوى العربي الإليكتروني + القراءة + ريادة الأعمال - أنشر بين الفينة و الأخرى بعض الخربشات
   نشر في 13 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات

جميل يا أخي ، فقط بالنسبة لسؤاله " هل هناك أسماء كبيرة؟ " ربما لا و نأمل انضمامهم قريبا، لكن هناك كتابات كبيرة و أقلام موهوبة لا تقل مهارة عن ذوي " الاسماء الكبيرة " و مقال كلاود منصة من بين أهدافها أيضا اخراج الابداعات الكتابية " المغمورة" الى النور. تحياتي لك و دمت متألقا ...
0
عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
تماما هذا هو هدفنا أختي رجاء، جوابي هذا كان منذ مدة ليست بالوجيزة، الان الموقع في تطور مستمر، مشكورة على المرور

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا