فن الإنفوجرافيك - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

فن الإنفوجرافيك

فيصل الحمد twitter : @falhamad1

  نشر في 16 أكتوبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .


لو بحثنا في المتصفح الشهير قوقل أو في أحد وسائل التواصل الاجتماعي عن كلمة ( انفوجرافيك Infographic ) لظهرت لنا مئات بل آلاف الصور التي تندرج تحت هذا المصطلح التي بات مؤخراً يتردد وينتشر كثيراً بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي وبين مصممين الجرافيك ، بل تسارع عدد كبير من المصممين للبحث أكثر عن هذا النوع من الفنون وتعلمه والدخول إلى عالمه ، فما هو فن الانفوجرافيك ؟ وما هي أسباب انتشاره والإقبال عليه ؟ وكيف يمكن أن نستفيد منه ونوظفه في مجال عملنا ؟

بدى واضح وجلي لنا جميعاً الانفجار المعرفي في الوقت الحالي وتراكم وتدفق المعلومات والبيانات والإحصاءات إلينا من كل مكان كالنهر الجاري بلا توقف في جميع المجالات ، فأصبحنا أمام كم كبير من المعلومات والبيانات بعضها يصل إلينا بشكل معقد يصعب فهمه ، وبعضها يعطي شعوراً وانطباعاً لدى القارئ بالملل والتشتت ، فظهر هذا الفن ( فن الإنفوجرافيك ) لتحليل هذه المعلومات وتبسيطها وتحويلها بطريقة منظمة إلى معلومات يسهل استيعابها وقراءتها بوضوح من قبل الجميع وبأسلوب جميل ومشوق وجذاب امتزج فيه عناصر عدة ( الصور – الرسوم – النصوص – الألوان ... ) .

وسوف نتطرق بإذن الله تعالى في السطور التالية إلى عدد من المحاور حول هذا الفن لنتعرف عليه أكثر وندخل إلى عالمه .

• مفهوم الإنفوجرافيك :

الإنفوجرافيك ببساطة هو فن تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة إلى صور ورسوم ثابتة أو متحركة يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق ، وهو أسلوب يتميز بعرض المعلومات المعقدة و الصعبة بطريقة سلسة وسهلة وواضحة للقارئ. (شلتوت، 2016).

رسوم الحضارة الفرعونية

وفن تحويل المعلومات والبيانات إلى رسوم يسهل استيعابها ليس بجديد على البشرية بصرف النظر عن الأسلوب المستخدم في تحويلها ، فلو رجعنا إلى آثار الحضارات القديمة المكتشفة قبل وبعد الميلاد كالعصر الحجري والحضارة الفرعونية والإغريقية وغيرها ، لوجدنا مئات الرسومات والمنحوتات على الجدران والجبال والألواح التي تفسر وتشرح عادات وأفكار ومعتقدات لتلك الأمم قادتنا إلى دراسات عميقة ودراية كبيرة لفهم ما تعتقده وما تؤمن به تلك الحضارات ، بل وحتى في الحضارة الإسلامية نجد علماء المسلمين الأوائل استخدموا الرسوم في شرح اختراعاتهم ونظرياتهم ، وفي العام الرابع عشر الميلادي استخدم العالم الشهير ليوناردو دافينشي الرسومات في شرح أبحاثه ودراساته .

مسميات أخرى شائعة ومنتشرة لهذا الفن :

o انفوجرافيك أو انفوجرافيكس Infographics

o التصاميم المعلوماتية Information Design

o البيانات التصورية التفاعلية Data Visualization

وكلمة (Infographic) هي مصطلح مركب جديد نسبياً على اللغة الإنجليزية تم إطلاقه على هذا الفن ، وهو يتكون من كلمتين :

1. information وتعني معلومات .

2. Graphic وتعني ( تصويري - مرسوم - مطبوع ) مشتقة من كلمة Graph التي تعني ( رسم بياني ) .

ونود الإشارة هنا إلى أنه لا يوجد لمصطلح (Infographic) ترجمة حرفية معتمدة باللغة العربية ، فهناك تسميات وترجمات مختلفة لهذا المصطلح منتشرة في شبكة الإنترنت وفي المعاجم والقواميس الإلكترونية ، ولعلنا نشير إلى أن التسمية العربية المتفق عليها من عدد كبير من المهتمين والمصممين هي (رسم معلوماتي) ، كما يترجمها شلتوت (2014) بـ ( المعلومات التصويرية information graphic ) .

وهناك اعتقاد شائع لدى المصممين بأن جميع المعلومات يمكن أن تحوّل إلى تصميم إنفوجرافيك ، وهذا بلا شك اعتقاد خاطئ ، لأن المعلومات البسيطة والمفهومة والواضحة لا تحتاج إلى تبسيط أكثر وتحويلها إلى أسلوب أوضح مما هي عليه ، فيمكن استخدام أنواع أخرى من التصميم مع هذا النوع من المعلومات مثل ( المطويات والبرشورات – الملصقات – الرول أب – اللوح – ... ) .

مثال على ذلك :

إن كان الغرض من التصميم هو إيصال الرسالة التالية ( التدخين مضر بالصحة وسبب رئيس لأمراض القلب والشرايين والرئة ) أو عبارة ( لا تقتل نفسك ) فهنا يكفي أن أصمم صورة معبرة أو ملصق أو رول أب ونحوه .

أما إن كان الغرض من التصميم هو توعية المجتمع بمخاطر التدخين وذلك بنشر احصاءات عن أعداد الوفيات خلال أعوام معينة من التدخين في بلدان محددة وذكر أهم الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى التدخين ، وقائمة بالأمراض التي قد يسببها التدخين ، والإشارة إلى طرق الإقلاع عنه فهنا تشعبت المعلومات وأصبحت كثيرة تحتوي على نصوص وأرقام ، فالأفضل استخدام فن الإنفوجرافيك في تصميمها .

انفوجرافيك عن التدخين


• أسباب ظهور فن الإنفوجرافيك وانتشاره والإقبال على تعلمه :

1. الانفجار المعرفي والكم الهائل للمعلومات والبيانات والإحصاءات الذي يزداد يوماً بعد يوم في الإنترنت والكتب وغيرها أدت إلى ظهور هذا الفن .

2. الملل من القراءة والبحث في كتب أو مقالات طويلة أو بلغات أخرى أدت إلى ظهور وانتشار هذا الفن .

3. التبسيط في عرض المعلومات وسهولة قراءتها واستيعابها وإضافة عنصر التشويق وشد الانتباه والجاذبية من خلال استخدام عناصر التصميم الناجح .

4. توفر تطبيقات ومواقع خاصة بتصميم الإنفوجرافيك سهلة يمكن لأي شخص تعلمها واكتساب مهارة تصميمها .

5. سهولة وسرعة تداول وانتشار الإنفوجرافيك في وسائل التواصل الاجتماعي وفي مواقع الانترنت وتبادلها بين الناس .

• أنواع الانفوجرافيك من حيث طريقة العرض :

1. الإنفوجرافيك الثابت : هي الصور الثابتة المصممة بأحد برامج التصميم عن موضوع محدد وبهدف واضح مطبوعة أو إلكترونية ، وهو الأكثر شيوعاً لسهولة تعلمه وانتشاره .

2. الإنفوجرافيك المتحرك : ويطلق عليه البعض ( الموشن جرافيك ) وهو عرض المعلومات عن طريق مشاهد ورسوم متحركة مبنية على سيناريو محدد وبإخراج شيق وجذاب ببرامج خاصة ، وأيضاً أصبح هذا النوع منتشر الآن بشكل كبير ويزداد يوماً بعد يوم .

3. الإنفوجرافيك التفاعلي : في هذا النوع يتحكم المستفيد بالمعلومات التي يريد أن يعرضها ويقرأها عن طريق أزرار بالضغط أو اللمس مصممة بشكل تفاعلي جذاب ، مثل شاشات العرض الموجودة في المتاحف التي تعرض معلومات عن حيوان أو مكان أو آثار أو تاريخ ونحوه .

• أنواع الإنفوجرافيك من حيث طريقة الشكل والتخطيط :

وهو الأسلوب الذي يتخذه المصمم ومنتج العمل في تحويل المعلومات به ، فيمكن أن يستخدم نوع واحد أو أكثر من نوف في نفس التصميم ، وهذه الأنواع هي :

جداول . تدرج عمليات , شعاعي . قوائم . خرائط , علاقات . مخطط بياني . رسوم توضيحية .

• أنواع الإنفوجرافيك من حيث الهدف :

ينبغي للمصمم أن يحدد ما هي الغاية والهدف من التصميم ، أو ما هو مجال التصميم ، ولا يخرج التصميم من أحد الاهداف التالية :

ديني . تعليمي وتربوي . توعوي . تجاري وتسويقي . تقني . ثقافي . رياضي . سفر وسياحة  . سياسي . صحي وطبي . أزياء وجمال . تاريخي .


• خطوات ومراحل تصميم الإنفوجرافيك :

لتصميم إنفوجرافيك ناجح ومميز يحقق الهدف المرجو منه ينبغي على المصمم أن يراعي بعض الخطوات والإجراءات التي تتم قبل وأثناء وبعد التصميم ، وهي :

o أولاً : الفكرة واختيار الموضوع : لعل أكثر ما يصعب على المصممين بشكل عام هو إيجاد فكرة ما أو موضوع معين لتحويله إلى تصميم ، وبلا شك أن فكرة التصميم هي التي سوف تحدد قوة التصميم وسرعة انتشاره ومدى تأثيره على الفئة المستهدفة ، فينبغي للمصمم أن يختار فكرة أو موضوع جذاب يسهل تحويله إلى إنفوجرافيك ويهم شريحة كبيرة من الأفراد .

o ثانياً : تحديد الغرض والهدف من الإنفوجرافيك : قبل البدء في تصميم الانفوجرافيك عليك تحديد الهدف الجوهري من التصميم من خلال عدة أسئلة بسيطة ، ما الذي تريد توصيله من خلال هذا التصميم ؟ وما هي الأهداف التي تأمل تحقيقها بعد نشره ؟ ومن خلال ما عرضناه سابقاً ( أنواع الإنفوجرافيك من حيث الهدف ) تستطيع تحديد الهدف الرئيسي من تصميمك والذي على أساسه يتم تحديد الفئة المستهدفة ، كأن يكون الهدف هو تعلم طلاب المرحلة المتوسطة مناسك الحج وأنواعه بالتفصيل ، أو هدف شركة ما التسويق لمنتجاتها وجلب أكبر عدد ممكن من العملاء وبالتالي زيادة في الأرباح ، أو هدف وزارة حكومية توعية المجتمع بلوائحها وإجراءات معاملاتها .

o ثالثاً : تحديد الفئة المستهدفة : الفئة المستهدفة هي المجموعة التي سوف تتلقى وتتأثر بالتصميم بناءً على الهدف المصمّم لأجله ، أيضاً قبل البدء بالتصميم عليك أن تحدد من هم المستهدفين وما هي أعمارهم واتجاهاتهم ؟ قد تكون الفئة المستهدفة مجموعة صغيرة تنحصر في طلاب الفصل أو طلاب المدرسة أو الجامعة ، أو موظفي شركة ما ، وقد تكون أوسع من ذلك كالمجتمع المحلي بأكمله أو الوطن العربي أو العالم أجمع .

o رابعاً : جمع المعلومات وتلخيصها : نقطة هامة جداً قبل التصميم وهي جمع محتوى التصميم من نصوص وأرقام وإحصاءات وغيرها وتبسيطها بأكبر قدر ممكن ، مع ضرورة الحرص على مصادر المعلومات ودقتها وصحتها وفي هذه الخطوة يتم تحديد العنوان والأجزاء الرئيسية والفرعية لمحتوى التصميم .

o خامساً : الإنتاج والأدوات : بعد الانتهاء من تحديد الموضوع وتحديد الهدف الأساسي من التصميم ثم الفئة المستهدفة ثم جمع المعلومات وتلخيصها ، الآن تأتي مرحلة الإنتاج ، يتم في هذه المرحلة جمع الصور والأيقونات والرسوم التي سوف تستخدمها بالتصميم مع مراعاة مناسبتها لموضوع الانفوجرافيك ، وكذلك تحديد البرامج المستخدمة وألوان التصميم ونحوه .

o سادساً : التقويم : بعد مرحلة الإنتاج يتم مراجعة التصميم والتأكد من سلامته من جميع الجوانب مع مراعاة معايير تصميم الإنفوجرافيك الناجح الموضحة أدناه .

o سابعاً : النشر : الآن أصبح التصميم جاهز للنشر بناءً على الجمهور المستهدف من التصميم وكيف يمكنني إيصال رسالة التصميم له ، وبالطبع هناك طرق عديدة لنشر التصميم أهمها :

1. وسائل التواصل الاجتماعية ( تويتر / فيس بوك / واتساب ... ) .

2. تطبيقات ومواقع الصور ( فليكر / أنستغرام ... ) . 

3. البريد الإلكتروني والقوائم البريدية .

4. المدونات والمنتديات

5. الإعلام المطبوع كالجرائد والمجلات                

معايير تصميم انفوجرافيك ناجح :

1. التركيز على موضوع واحد .

2. اختيار بيانات يسهل تمثليها بصرياً .

3. اختيار موضوع شيق وجذاب ومميز .

4. البحث عن مصادر معلومات موثوقة مع ذكر المصادر أسفل التصميم .

5. تسلسل المعلومات وربطها ببعض .

6. البساطة في التصميم وتجنب الحشو .

7. اختيار الصور والألوان المناسبة لموضوع التصميم .

8. الخلو من الاخطاء الإملائية والنحوية .

9. إضافة بيانات التواصل الخاصة بك أسفل التصميم .

• برامج ومواقع تصميم الإنفوجرافيك :

من أشهر البرمجيات والمواقع التي يمكن من خلالها تصميم وإنتاج أنواع الإنفوجرافيك:

أولا ً : برامج تصميم الإنفوجرافيك الثابت :

Adobe illustratorأدوبي إليستريتور ( البرنامج الأول في تصميم صور الإنفوجرافيك) 

Adobe photoshop أدوبي فوتوشوب Apple motionأبل موشن ( برنامج خاص بشركة أبل الغنية عن التعريف متميز في هذا الفن )

موقع www.piktochart.com موقع سهل وبسيط لتصميم فيديوهات الإنفوجرافيك يحتوي على العديد من الأدوات والأيقونات التي تعطي نتائج رائعة ، ويوفر مئات قوالب جاهزة يمكن التعديل عليها بسهولة

ثانياً : برامج تصميم الإنفوجرافيك المتحرك :

Adobe After Effects أدوبي أفترإفكت ( البرنامج الأول في تصميم الإنفوجرافيك المتحرك يحتوي على العديد من المزايا والأدوات )

موقع www.goanimate.com هو موقع سهل وقوي في تصميم فيديوهات الإنفوجرافيك يوفر العديد من القوالب والشخصيات الجاهزة بالإضافة إلى مكتبة صوتية .

موقع www.easel.ly

موقع www.powtoon.com

• مواقع مفيدة للحصول على معلومات وبيانات وإحصاءات موثوقة محلية وعالمية :

مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات http://www.cdsi.gov.sa

موقع إحصاءات عالمية www.statista.com

العداد العالمي http://www.worldometers.info/ar/


المراجع :

• شلتوت، محمد. (2016). الإنفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج. ط1. الرياض: شركة مطابع هلا.

• شلتوت، محمد. (2014، 1 مارس). فن الإنفوجرافيك بين التشويق والتحفيز على التعلم. مجلة التعليم الإلكتروني، العدد 13 ، تم الاسترجاع في 9 آكتور ،2016 من : http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=422&sessionID=33

• المطيري، سامي. (د. ت.). بحث : الترجمة العربية لكلمة انفوجرافيك. استرجعت في تاريخ 9 أكتوبر، 2016 من : http://arinfographic.net/?p=1059



   نشر في 16 أكتوبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم








عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا