بُرهاميوس ..!! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بُرهاميوس ..!!

  نشر في 08 غشت 2015 .

هكذا وصفني سيادة الضابط المحترم هاني الشاكري لمجرد أنني ذكرته بوقوف حزب النور إلي جانب قضية الضباط الملتحين , ,ثم قال " يستنكر البرهاميوسي انتقادنا لحضور كبيره و متبوعه المخبول ليفرح مع الفرحين بافتتاح تفريعة قناة السويس فالبرهاميوسي التابع لا يعلم ان الفرح بمشروع اسس و مول من الربا هي مرحلة متقدمة على استحلال الربا و لكن هو جهل تابعي حمير و بغال العلم .... "

- دعونا نُثري عقولنا بحوار ونقاش عقلي شرعي , أو شرعي عقلي , ونطرح سؤال لكم وللأستاذ الفاضل المحترم المهذب هاني الشاكري .. سؤال ربما لم يخطر بباله ولم يمُر بخياله الضيق , السؤال هو..

هل يجوز الصلاة فى مسجد بُني بمال الربا ؟

وأنصح الأستاذ هاني الشاكري أن لا يتعجل فى الرد , فلربما بان جهله وتعالمه إن تعجل , وأنصحه أن يقرأ ويبحث , فالجواب لن يروقه كثيراً .

الإجابة يا أستاذ هاني ان اهل العلم اختلفوا في المسألة على قولين , الأول أنه لا يجوز الصلاة فى هذا المسجد لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيباً , وهذا قول العلامة صالح الفوزان حفظه الله ..

.

- أما القول الثاني فهو أنه لا حرج فى الصلاة فيه لأنه بُني وانتهي (1) وكذلك قال الشيخ محمد المختار الشنقيطي وغيرهم من أهل العلم , بل قالوا أن النهي عن الصلاة فى المسجد الذي بُني بمال حرام قول غير راجح لأن الجهه منفكة , بمعني أن النهي راجع إلي المال الحرام وليس إلي أصل المسجد , فهنا يجوز الصلاة فيه .

- فلئن كانت الصلاة فى مسجد بُني بمال الربا جائزة عن طائفة من أهل العلم , فهل نُحرم مجرد حضور مندوب لحفل افتتاح قناة السويس !!؟؟ بالرغم من أن موقف الحزب واضح ومُعلن من المال , وفي المسألة بيانات يمكنك الرجوع إليها إن كنت طالباً للحق , أما إن كانت المسألة مجرد بحث عن أسباب للسب والشتم فليس لنا في ذلك مصلحة .

- مشكلة هؤلاء أنهم ينظرون إلي المسألة من وجهة نظرهم الشخصية , لا يبحثون عن أقوال لأهل العلم , ولا يبحثون عن دليل تحريم او تحليل , وإنما غاية ما يفعلون هو السخرية من الفعل والتشنيع على فاعله معتمدين على أن قُرائهم لا يبحثون , ولا يستشكلون عليهم , بل يقبلون كلامهم دون أدني تفكير .

- أما مسألة وقوف الشيخ يونس مخيون للسلام الوطني ففتوي اللجنة الدائمة أن فيها مشابهة للكفار وتقليد لهم في عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم في غلوهم في رؤسائهم ومراسيمهم ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم .. وكذلك قال الشيخ الألباني رحمه الله , هذا حقٌ لا نُجامل فيه .

- نحن نعرض الحق بدليله دون ( شغل النسوان ) الذي ينتهجه هؤلاء , هذا هو الحق وهذه هي فتوي أهل العلم , وقد يكون لمشايخ الدعوة اجتهاد آخر لا نعلمه فهذا يُسئل فيه أهله .

- أما عن وصفه لي ببرهاميوس فأنا أسأله هل يجوز لك ان تصف مسلم بهذه الكلمة ؟ مع العلم أنه لو قصد بها تكفيري أو تكفير الشيخ ياسر برهامي فقد باء بها أحدنا , نحن أو هو , ثم وصفه لنا بالبغال والحمير هل هذا جائز فى شرعة ؟ أقول في شرعه لأنني أثق أن شرع الله منزه عن هذه الأخلاق الرديئة ..

- على أى حال هكذا يجب أن تُناقش الأمور , تعرض ما لديك من نقد وتطرح ما لديك من أدلة , ثم يُناقش معارضك ويستشكل , ثم ينتصر الدليل فى نهاية النقاش , لكن أن تبدأ نقدك وتنهيه بمجرد سخرية وقلة أدب فما فعلت شىء , بل وفقدت كُل شىء , وظهرت بمظهر الجاهل المسكين الذي يظن أن معه شىء وهو لا يحمل إلا جهلاً .

------------------------------------

(1) "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (12/ سؤال رقم 304) وانظر "الشرح الممتع" (4/344) .


  • 1

   نشر في 08 غشت 2015 .

التعليقات

ما شاء الله تتكلم بشرع الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم ..
طيب يا من تتحدث بالشرع واحكامه . هل يجوز ان تساند وتهلل وتؤيد من قتل المسلمين وأنتهك اعراض المسلمات واحرق المساجد واعدم المئات ويتآمر مع اليهود والنصاري ضد دينك ؟؟ وان كنت لا تري ذلك فهذا عمي منك وان كنت تراه ولا يحرك فيك ساكنا وغيرة علي دينك فالزم بيتك ولا تتحدث في الشرع واحكامه ويكفيك ان تتحدث في السيسي وداعراته
اللهم انتقم منكم فانتم شر خلق الله .. اللهم عليك ببرهامي الشيطاني الخبيث وازلامه وصبيانه العميان .. سحقا وتبا لكم ـلم تحرموا الوقوف للسلام بالأمس وحلالا حلالا اليوم ؟؟. فقليلا من الماء يكفيه ، فلا حرج طالما ان سيدكم ونبيكم ومن تلعقون حذائه صباح مساء السيسي امرها بذلك .. والله انتم اشر خلق الله علي وجه الارض . قاتلكم الله
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا