10 اختلافات كبيرة بين عقول الرجال والنساء - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

10 اختلافات كبيرة بين عقول الرجال والنساء

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

  نشر في 05 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 31 مارس 2016 .

الاختلافات بين الرجال والنساء ليست فقط موثقة بشكل علمى وجيد ولكن تتكرر أيضا بشكل دائم فى النكات والحكايات ,ولقد اكتشف الخبراء ان هناك بالفعل اختلافات فى طريقة تركيب عقول كل من الرجال والنساء وكذلك فى طريقة تجاوبهم مع الأحداث والمحفزات .لذلك فى المرة القادمة عندما تبدأ زوجتك,رفيقتك أو أحد والديك بإخبارك بالطريقة الصحيحة المختلفة التى يجب أن تتخذها للقيام بعمل ما عليك حينها الرجوع الى الاختلافات الكبيرة بين عقول الرجال والنساء ….

1- العلاقات الانسانية

تميل النساء الى التواصل بشكل فعال أكثر من الرجال .مركزين على كيفية انشاء حلول تعمل لصالح الجماعة متعمقين فى التفاصيل ,ويستخدموا فى ذلك اشارات غير لفظية مثل نبرة الصوت,الانفعال والتعاطف , فى حين أن الرجل يميل الى أن يكون أكثر تحديدا فى اّداء مهامه,قليل الثرثرة وأكثر انعزالا أو تفردا ..ويجد الرجال صعوبة أكبر فى فهم تلك العواطف التى لايتم التعبير عنها بالكلمات , بينما تميل النساء الى استشعار العواطف والتلميحات العاطفية بشكل كبير .وتشرح هذه الأسباب لماذا تكون هناك بعض الصعوبة فى التواصل بين الرجال والنساء ,ولماذا تختلف الصداقة بين رجل ورجل عنها بين النساء ..

2- نصف الدماغ الأيسر مقابل نصفى الكرة المخية

يميل الرجال الى استخدام نصف الكرة المخية الشمالى بشكل أفضل بينما النساء تتجه الى المعادلة فى الاستخدام بين نصفى الكرة المخية .وتوضح هذه الاختلافات لماذا يكون الرجال عموما أقوى فى النشاطات التى تستخدم نصف الدماغ الأيسر كحل المشكلات من منظور المهام المحددة بينما النساء عادة ماتعمل على حل المشكلات بشكل أكثر اخلاقية ووعى أكبر بالمشاعر اثناء التواصل ..

3- القدرات الحسابية

توجد منطقة فى المخ تدعى بالفصيص الجدار الأدنى عادة ماتكون أكبر عندالرجال خاصة فى الجهة اليسرى ,وهذه المنطقة من المخ يعتقد انها تتحكم فى القدرات الذهنية الرياضية وربما يشرح هذا لماذا يؤدى الرجال افضل غالبا بشكل أكبر من النساء فى المهام والعمليات الحسابية, ومن المثير للاهتمام ان هذه نفس المنطقة التى اكتشفت عند العالم اينشتاين كبيرة بشكل غير معتاد .يتحكم كذلك الفصيص الجدارى الأدنى بالعمليات الحسية .والجزء الكبير الموجود فى الجانب الأيمن للنساء يمكنهم من التركيز فى منبهات محددة مثل بكاء الأطفال بالليل..

4- رد الفعل تجاه الضغوط

يميل الرجال الى ردود أفعال قتالية أو مندفعه تجاه حالات الإجهاد والضغوط ,بينما تتسم النساء بأنها تتعامل مع مثل هذه المواقف باستخدام استراتيجية اللين ومحاولة تكوين صداقة .ولقد صاغت العالمة السيكولوجية "شيلى تايلور"هذه العبارة "اللين واقامة صداقة"بعداكتشاف انه خلال مواجهة السيدات لضغوط اﻷعتناء بأنفسهم وأطفالهم فانهم يعملواعلى تكوين صداقات وجماعات مسانده لهم ..

وتترسخ اسباب هذه الاختلافات فى ردود الأفعال تجاه الضغوط فى الهرمونات ,حيث ينطلق هرمون الأوكسيتوسين خلال مواجهة كل منا للضغوط .وعلى الرغم من أن هرمون الاستروجين يعمل على تعزيز هرمون الأوكسيتوسين مما يؤدى الى تهدئة المشاعر ,إلاأن هرمون التستوسيرون الذى يفرزه الرجال أثناء المستويات المرتفعه من الضغوط التى يتعرضوا لها يقلل من تأثير الأوكسيتوسين

5- اللغة

أكتشف أن الجزئين المسئولين عن اللغة فى المخ موجودين بشكل أكبر عند النساء عنهم عندالرجال مؤديا ذلك الى تفوق السيدات على الرجال فى المواضيع القائمة على اللغة وكذلك التفكير المصاحب للغة ,بالاضافة الى ان الرجال عادة مايستعملون اللغةباستخدام نصف المخ المهيمن عندهم فقط اي الأقوى ,بينماتستعمل النساء اللغة باستخدام نصفى الكرة المخية ,وتعرض تلك الاختلافات جزء من الوقاية فى حالة التعرض للسكته الدماغية ,حيث أن النساء يكن قادرين على التعافى بشكل تام من السكته الدماغية المؤثرة على منطقة اللغة فى المخ بينما لا يمتلك الرجال هذه الميزة ..

6- العواطف

عادة ماتمتلك النساء نظام حوفى أكبر مما عندالرجال والذى يجعلهم على مقدرة أكبر فى التأثر بعواطفهم وكذلك قادرين على على اظهار مشاعرهم بشكل أفضل من الرجال ,والذى بدوره يعزز التواصل والترابط مع الاخرين .. لذلك يعمل الكثير من النساء كمقدمى رعاية للأطفال ,ولكن الجانب السيئ فى وجود تلك السمات عندالنساء أنه غالبا ماتدفعهم الى الوقوع تحت سطوة الاكتئاب ,خصوصا فى مراحل التغيرات الهرمونية مثل فترة مابعد الولادة أو فترةالحيض .. 

7- حجم المخ

عادة مايكون حجم المخ عند الرجال أكبر بنسبة 11:12% من حجم المخ عند النساء ,وحجم المخ ليس لديه أى تأثير على الذكاء على الاطلاق ولكن مايفسره ذلك الفرق فى الحجم المادى أن الرجال يحتاجون الى خلايا عصبية أكثر لكى يستطيعوا التحكم فى الكتلة العضلية الضخمة وحجم الجسم الأكبر لذلك هم يمتلكون مخ أكبر فى الحجم

8- الألم

يدرك الرجل والمرأة الألم بطريقة مختلفة ,حيث فى بعض الدراسات أن النساء تتطلب جرعة أكبر مما يحتاجها الرجال من المورفين للوصول الى نفس المستوى من الحد من الألم ,وكذلك المرأة أكثر تعبيرا عن الألم وتسعى الى إيجاد علاج ﻷلمها ذلك أكثر مما يفعل الرجل.

وتعرف المنطقة التى تنشط أثناء التعرض للألم باللوزة ,وقد اكتشف العلماء أن اللوزة اليمنى هى التى تكون نشطة عند الرجال بينما عند النساء فتكون اللوزة اليسرى هى النشطة .وتعداللوزة اليمنى أكثر اتصالا بمنطقة المخ المسئولة عن التأثيرات الداخلية ويوضح ذلك لماذا تستشعر الأنثي الألم بشكل مكثف عن الرجل

9- القدرةالمكانية

لدى الرجال قدرات مكانية اكبر و هي امكانية التمثيل العقلي لشكل الاشياء وحركتها وتعاني النساء في هذه الجزئية حيث اكتشف الاطباء ان النساء لديهم منطقة في المخ اكبر سماكة من الرجال والتي تعيق قدرتهم العقلية على دوران الاشياء وهذا شئ متعلق بالقدرة المكانية وقد اثبتت البحوث ان هذه القدرة المكانية موجودة لدى الاطفال في سن 5شهورو هذا ينفي فكرة ان هذه القدرات تقوى بفعل المؤثرات البيئية

10- القابلية للإضطراب

بسبب استخدام الرجال والنساء لنصفى الكرةالمخية بشكل مختلف توجد بعض الاضطرابات التى يتعرض اليها كلاهما بطرق مختلفة ,فغالبا يتعرض الرجال لعسر القراءة أو بعض المشكلات اللغوية الأخرى ولكن إذا تعرضن النساء لعسر القراءة مثلا فانهن يسعين الى تعويض هذا النقص

على الجانب الاخر يكون النساء أكثر عرضة للاضطرابات المزاجية مثل الاكتئاب والقلق,,وتشرح هذه الميول العقلية لماذا يكون معظم الرجال عُسر (جمع أعسر D: ) أكثرمن النساء ,وكذلك لماذا يكون الرجال أكثر عرضة للاصابة بمرض التوحد وقصور الانتباه وفرط الحركة ومتلازمة توريت  ..



مترجم بتصرف 
المصدر : هنا




  • 6

  • محمد جمال عبدالسلام
    طالب مصرى بجامعة الزقازيق كلية التربية النوعية قسم اللغة الانجليزية 21 سنة . مصمم ومطور مواقع انترنت .. اعشق التقنية والبرمجة على وجه الخصوص عاشق للقراءة .. حقا عاشق للقراءة اكثر من اي شئ على وجه الكرة .. اهوى ترجمة ال ...
   نشر في 05 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 31 مارس 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم









عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا