ملخص كتاب Bold: how to go big, create wealth, impact the world - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ملخص كتاب Bold: how to go big, create wealth, impact the world

ريادة أعمال ومشاريع ناشئة

  نشر في 14 أكتوبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 18 يوليوز 2016 .

Bold: how to go big, create wealth, impact the world

من أمتع الكتب التي قرأتها عن ريادة الأعمال، في الحقيقة الكتاب لا يتطرق لريادة الأعمال فقط لكنه تطرق للعمل الحر، منصات التمويل الجماعي، كيف تدير حملة للتمويل الجماعي، أهم التقنيات التي ستغيّر العالم في العقد القادم، كما تطرق سريعًا للسير الذاتية لخمسة من ريادي الأعمال غيّروا العالم وهم: لاري بيج (جوجل)، إيلون ماسك (سبيس إكس)، جيف بيزو (أمازون)، ريتشارد برانسون (فرجن).

الآتي هو مراجعة سريعة لمحتوى الكتاب، عنوان الكتاب يشرح فحواه، فالكتاب يأخذك في رحلة قصيرة (262 صفحة) عبر عشرات الأدلة ودراسات الحالات التي تبرهن أطروحاته عن كيف تحقق نمو مشروعك بشكل أُسي . الكتاب مقسم لثلاثة أقسام:

Bold technology

يتكون هذا القسم من ثلاثة فصول، الفصل الأول (Good-bye, Linear Thinking . . . Hello, Exponential) يشرح الفرق بين التفكير الخطيّ، والتفكير الأُسي، الفكرة ببساطة أنه في العصر الرقمي الحالي، وإمكانية الوصول لأي معلومة بل والتأثير فيها بسرعة كبيرة أدى ذلك لظهور الشركات ذات النمو الأسي، فشركة قديمًا ربما تستغرق عشرات السنين حتى تجني الملايين من الدولارات بإمكانها الآن باستخدام التقنيات المناسبة أن تحقق أرباحا بالمليارات في زمن لا يتعدى الخمس سنوات. وضرب المؤلفان مثالين جيدين، الأول كان شركة كوداك التي أعلنت إفلاسها عن عمر يقارب 130 عام، والثاني شركة انستجرام التي خلال ما يقارب العامين حققت قيمة مالية تقدر بمليار ونصف دولار.

في عام واحد حقققت انستجرام أرباح تقدر بـ 700 مليون دولار، ويتوقع أن تتخطى 5.8 مليار بحلول عام 2020 Mashble.

الجزء المهم بهذا الفصل هو كيف تحقق شركات كانستجرام، Airbnb، Uber .. النمو الأسي، وشرحها الكاتب في نظريته the 6Ds، أو حروف الدي الست:

Digitalization الرقمنة

• Deception الخداع

• Disruption الاستبدال

• Demonetization عدم التربح

• Dematerialization التخلي عن المواد

• Democratization الانتشار

الفصل الثاني (The Democratization of the Power to Change the World) يشرح ما الذي يتطلبه الشخص من رؤية وقيادة لتحقيق الأهداف الكبيرة، بهذا الفصل يطرح لك مستقبل بعض التقنيات وكيف أنها ستنتقل من مرحلة الخداع (مرحلة لا يشعر أحد فيها بنمو التقنية كشعورك بتضاعف الرقم 0.002) إلى مرحلة الاستبدال (استبدال صناعة بأخرى .. أسية كما حدث مع انستجرام وكوداك وكشعورك بتضاعف الرقم 25000)، دراسة الحالة لهذه الأطروحة هي تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وكيف أنها ستغير العالم وتستبدل كثير من الأجهزة والتقنيات الحالية Disruption.

مع العديد من الشركات الناشئة الغربية التي بدأت بالفعل منذ سنوات بالاستفادة من هذه التقنية في عمل مشاريع تجارية وربحية. مثل موقع MakieLabs والذي يتيح لأي شخص أن يصمم وينتج لعبته الخاصة، أي أن الأطفال فقط لن تلعب بل ستدخل على الموقع ويجعلوا خيالهم حقيقة.

أم الفصل الثالث فعنوانه "خمسة لتغير العالم" ويقصد هنا تقنيات:

• الشبكات والمحسّات: كيف أن العالم سيصبح متصلا ومتواصلًا بنفس الوقت.

• الحوسبة اللانهائية infinite computing: خليط نتج عن (تضاعف قوة الحوسبة - سهولة الوصول لها - انخفاض سعرها).

• الذكاء الاصطناعي: حلم صناعة "جارفيس"، شخصية نظام الذكاء الاصطناعي الخيالية بفيلم الرجل الحديدي، بالمناسبة اسمه اختصارًا لجملة " Just Another Rather Very Intelligent System " مجرد نظام ذكاء اصطناعي آخر.

• الرجال الآليون = القوة العاملة.

• علم الجينوم والبيولوجيا الاصطناعية: تقوم هذه التقنيات على فكرة أن DNA هو مجرد كود برمجي، بمعرفة هذا فقط يمكنك تخيل مدى فائدة هذه التقنية، إلا أنها في مرحلة مبكرة من الدخول لطور (الاستبدال).

رابط الكتاب على أمازون

Bold Mindset

القسم الثاني من الكتاب يستعرض لك نظريات عن التحفيز والإنتاجية، فالنمو الأسي الذي تحدثنا عنه بالقسم الأول يجب أن يقوم به أشخاص يتمتعون بعقلية وطريقة تفكير تؤهلهم لبناء شركات تقدر بالمليارات فقط في بضعة أشهر، يشرح لك هذا الفصل الأول نظام العمل التي تتبعه شركات كتسلا، جوجل، أمازون في إدارة موظفيهم للعمل على مشاريع صعبة وابتكارية وهو نظام لزيادة كفاءة الموظفين وتسريع أداؤهم.

صاحب النسخة الأولى لهذا النظام بالعمل، هو المهندس كيلي جونسون الرئيس التنفيذي لمشروع Skunk لبناء الطائرات المقاتلة، الذي أرسى 14 قاعدة تحدد نظام العمل وأسماه فيما بعد Skunk works، ستجد شرح مبسط لنظام skunk بهذا المقال "كيف تنجح بعملك وتغير العالم؟".

الفصل الثالث من هذا القسم يستعرض سير ذاتية لأربعة من ريادي الأعمال غيروا العالم حرفيًا، وتم سرد سيرهم بطريقة مختصرة تدعم ما يتحدث عنه هذا الفصل من طريقة التفكير والعمل، ليعطيك صورة مجملة عن كيف تكوّن رؤية القائد، مع ضرب الأمثلة السابقة.

Bold crowd

كلمة Crowd تعني جموع كبيرة من الناس، المهم أن هذا القسم يخبرك أنه يمكنك الاستفادة من هذه الجموع في بناء شركتك وتسريع نموها. وذلك عن طريق:

التوظيف الجماعي crowdsourcing – الفصل السابع

لديك الفكرة وبضعة دولارات لكن ليس لديك القدرة لتنفيذها، يمكنك الدخول لأي موقع عمل حر الآن وتوظيف من تشاء حتى تتنفس فكرتك الواقع، ما هي أشهر منصات العمل الحر؟ كيف تختار الأنسب؟ نصائح لمتابعة الأمر .. كل هذا بهذا الفصل.

التمويل الجماعي crowdfunding – الفصل الثامن

ما هو التمويل الجماعي؟ منصاته؟ هل تحتاجه؟ وأهم جزء بهذا الفصل كيف تقوم بإعداد حملة للتمويل الجماعي.

بناء مجتمعات حول الهويات التسويقية – الفصل التاسع

يستعرض الفصل كيف تبني مجتمعًا حول هوية شركتك التسويقية، ويستعرض مثالين لهذه المجتمعات الأول مجتمعات DIY ،والثاني المجتمعات الأسية التي يجمعها شغف واحد بتقنية معينة.

المسابقات التحفيزية – الفصل العاشر

كيف تحل المشكلات الكبيرة باستخدام المسابقات، هذا الفصل العاشر ببساطة.

هذا كان باختصار ملخص سريع للكتاب، وأنصح بشدة قراءته لأي شخص لديه مشروع طموح يريد أن يؤثر به في العالم. يمكنك شراؤه من أمازون عبر هذا الرابط.

ملحوظة: روابط الكتاب Affiliate links


  • 9

  • Mohamed Ibrahim
    كاتب ومدون بموقع أراجيك ومدونات شركة حسوب
   نشر في 14 أكتوبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 18 يوليوز 2016 .

التعليقات

جميل ولكن هل من طريقة أخرى للشراء غير موقع أمازون؟
0
Mohamed Ibrahim
الكتاب لم يمض عليه الكثيرـ، أعتقد صعب أن تجده بمكان آخر
شكرا جزيلا
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا