عن الأرض والعرض وشعب مغيب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

عن الأرض والعرض وشعب مغيب

ماذا أصابنا؟!

  نشر في 11 أبريل 2016 .

ليتني كباقية بنو وطني أو أصدقائي ومن في مثل سني، لا أهتم سوى بآخر صيحات الموضة في لون طلاء الأظافر، وأحمر الشفاه، ولكني بلا أسف طيلة الوقت وأنا منشغلة بآخر الأخبار، ومن قتل ومن حكم، وأخبار وطني التي من سئ لأسوء.

استيقظنا خلال اليومين الماضيين على خبر بيع أو إيجار أو عودة أو صفقة وضيعة فقدت فيها مصر جزء من أرضها، تلك الأرض التي ارتوت بدماء الشهداء وأشرف ما انجبت مصر، ليأتي جنرالات مصر بجرة قلم يبيعوا أرضها مقابل حفنة من الدولارات أو الجنيهات، هذه ليست القضية، ما آثار غضبها ودهشتنا أن القرار يصدر ويتخذ بدون أي محاولة لنقاش مجتمعي، فالنظام ينظر إلينا كأننا "شوية مهابيل" من سوف يقنع نفسه أن الجزيرتين أبدا لم تكن مصرية، وإن مصر استأجرتها من المملكة السعودية إبان حربها مع إسرائيل.

هذا الحدث ليس فقط مثير للغثيان، فإني انصحك بأن تستقبل هذا الحوار بكف خماسي حاول أن تجعله عاهة مستديمة، يتذكرها كلما نظر في المرآة حتى لا ينسى مدى غبائي في تبرير بيع الأرض مقابل الاستماتة على النظام والبقاء في السلطة من خلال شرعية مزعومة ودعم دولي أشبه بالوهم.

أما الصنف الثاني مثل حالتي، مضى الايام الماضية بين الدموع والقهر، والصياح على مواقع التواصل الاجتماعي، وإن كان هذا الصراخ غير مجدي في هذه المواقف، ولكن للاسف هذا ما نملكه،أن نحاول نصيح بصوت أعلى عسى صوتنا أن يصل إلى من أهدر حقنا حتى في الحفاظ على الارض.

حقيقة أنا لا يعنيني تاريخ الجزيرتين محل الخلاف، ولا أريد أن استمع إلي فيديو الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وهو يهدد ويتوعد بأن هذين الجزيرتين مصريتين، لأني انا وانت وجميعنا ندرك تماما أنها مصرية 100%، وإلا لماذا دفع النظام السعودي كل هذه الاموال مقابل استرداد أرضه.

ما يثير غيظي حقيقة هؤلاء الذين يسعوا بكل السبل تأكيد أن الجزيرتين سعودتين وأن الحق كان لابد أن يعود لأصحابه، ما يثير حنقي وغضبي، هو هذا النظام الذي أعطى لنفسه كامل الأحقية في بيع الأرض مقابل المال، دون حتى الحديث عن الموضوع من قبل، ما يثير جنوني أن أغلبية المصريين لم يعلموا شيئا عن هاتين الجزيرتين إلا عندما انضمت للمملكة، ما يوجع كرامتي الشماتة التي تحدث بها الشعب السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن بأموالهم وضعفنا كان من الممكن أن يأخذوا شرم الشيخ.

اشعر اني في كابوس لا ينتهي، ولا أملك سوى هذا الحديث حتى يكون براءة مني أمام الله لما وقع وسيقع ولم تسامحنا فيه الاجيال القادمة.


  • 4

  • Rahma Daigham
    محررة على قدي، نفسي يبقي ليا جمهور كبير يستنى كتباتي :)
   نشر في 11 أبريل 2016 .

التعليقات

مقالك يدل على وطنيتك وهذا أمر محمود, لكن أختي الكريمة لندع لكل مختص اختصاصه ولا نثير الفتنة, بأقلامنا التي وهبنا الله أيد لنكتب بها الحق لا الباطل, فلنترك السياسة للسياسيين, ولنترك الطب للأطباء, ولنترك الفلك للفلكيين, فلا نجادل فيما لا نعلمه, ولنترك الأمر لأهله, ولو رجعتِ أختي الكريم لموسوعة ويكيديا لوجدت أن الجزيرتين منسوبة للسعودية قبل ان يتم استرجاعها, فما تلك الجزيرتين إلا حق وتم إعادته لأصحابه, وإليك اختي الفاضلة رابط موسوعة ويكيديا https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%86%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%B1_%28%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9%29
0
Rahma Daigham
اشكرك على تعليقك.. ولكن حق الارض والدفاع عنها مكفولة للجميع، ويكيبيديا ليست مصدر موثوق منه وكلنا نعرف ذلك.. قرات العديد من المصادر والراي والراي الاخر وهذا ما ارتاح اليه ضميري، نحن من حاربنا عليها ودفعنا بثمنها دماء اغلي من ملايين الدولارات، حتي وان تمت الصفقة فهذا راي اغلبية الشعب المصري، اما بخصوص التنازل عن الجزر فرقنا الدستوري ان نستفتي على هذا القرار وهذا ما ندعو اليه
Wasel Alharithy منذ 8 شهر
لم تخرج الأرض عن إطار العروبة و لكن هناك سياسيات دولية و بروتوكولات حاسمة تتناوب الدولتين عليها ، بالسماح لهما بعمل عقد مصالح مشتركة لا نعرف محتواه ، و الجزيرتين لم تكن في محل اهتمامي فهي خالية لا تفي بالغرض الذي ابحث عنه وحياة متواضعة و مجتمع جميل ، وأما بالنسبة الأموال التي تدفعها السعودية فهي هبات استقبلها سعادة الرئيس السيسي و رحب بذلك و الإجابة عنده ..
0
Rahma Daigham
الهبات السعودية اخدت في المقابل ليها ارض حربنا عليها ودفعنا دم في المقابل.
الصفقة تمت بمنتهى الصفاقة نحن حتى لم نكن نعلم بوجود مشاورات بشان هاتان الجزيرتين.
خلاصة الكلام الشعب السعودي شعب شقيق نكن له كل الاحترام اما هذا الامر يخص السيادة والقومية ونحن لن ولم نفرط في ذلك ولو كلفنا الامر ارواح ودم ثانية
Youssef Birkali منذ 8 شهر
مقال رائع... و سر روعته هو وطنيتك سيدتي... تحياتي...
1
Rahma Daigham
اشكرك استاذ يوسف :)

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا