واقع جوائز الويب المغربي: ماروك ويب أواردس - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

واقع جوائز الويب المغربي: ماروك ويب أواردس

ماروك ويب أواردس

  نشر في 04 فبراير 2016 .

مع قدوم شهر فبراير يتغير لون الفايسبوك في المغرب، و تنسى معظم المواضيع المهمة و التافهة - و ما أكثر التافهة - لتصطبغ جدران المغاربة بلون واحد : صوتوا علي من فضلكم.

تصويت بالعاطفة

كعادة المغاربة و لكثرة انشغالاتهم، فإن الأمر لا يعدو عن كونه مسابقة لمعرفة عدد المتتبعين و المحبين، أكثر منه مسابقة لتحديد صاحب أفضل محتوى أو أكبر تأثير، لهذا نجد في طلبات التصويت في الغالب الرابط مباشرة، و بما أن عملية التصويت مبسطة بشكل كبير و لا تتطلب سوى بضع ضغطات فإن كل من خصص وقتا لكتابة تعليق عن ترشيحه و اختيار صورة معبرة هو فقط ضيع وقته ، فأصدقاؤه و محبيه لي يعيروا اهتماما لهاته التفاصيل سواءا التي أعدها هو أو باقي المتبارين.

و من غرائب كل سنة أن تجد مثلا في بعد الفئات عدد ترشيحات في المقدمة في حساب شبكة اجتماعية مثلا ، يفوق عدد متتعي هذا الحساب بكثير عدد المشاركات، كما أن نوعية هاته المشاركات تجدها بسيطة جدا، لا يبذل صاحبها أي مجهود أدبي أو فني.

هل الشهرة أمر سيء ؟

على النقيض من ذلك، فإن نجاج أي شخص في استقطاب عدد كبير من المعجبين و المحبين و التصويت له هو نجاح لا يمكن إنكاره بغض النظر عن المحتوى و سبب الشهرة، و يجب دراسة هؤلاء الأشخاص و معرفة الإستراتيجيات التي اتبعوها - إن عن قصد أو عن فطرة - للإستفادة منها خاصة لكل من يريد التسويق لنفسه أو لقضية أو لمنتوج.

تغيير بسيط في المسميات

كما أشرت سابقا، الشهرة ليست أمرا سيئا، عدم الفوز بإحدى هاته الجوائز بسبب تواجد أشخاص يجذبون الإهتمام ليس نهاية العالم، و ليس تبخيسا من قدر أولئك الأشخاص، فقد في إطار "إصنع قواعد لعبتك" يجب تغيير مسمى المسابقة إلى مسمى آخر مثل "جوائز الأشخاص الأكثر شعبية في الويب المغربي" حتى تكون أكثر وضوحا.



  • 6

  • ضياء الحق الفلوس
    طالب علم في مدرسة الحياة. مهم بالتنمية الذاتية و طالب في الأكاديمية الدولية للتنمية الذاتية. مولع بالبرمجيات و مسابقات البرمجة و التكنولوجيا الحديثة. مؤسس مشارك في منصة www.scorify.me المختصة في توطيف المطورين المعلوماتي ...
   نشر في 04 فبراير 2016 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 10 شهر
موضوع جميل , للأسف معظم التصويتات تكون بالعاطفة فتجد كل شخص يطلب من أصدقائه التصويت له و كأن المسابقة عن عدد أصدقاء المشتركين
1
ضياء الحق الفلوس
صحيح هي كذلك مسابقة لمعرفة عدد الأصدقاء :)

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم







عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا