نظرية الألوان - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نظرية الألوان

Four color theorem

  نشر في 15 شتنبر 2021  وآخر تعديل بتاريخ 19 شتنبر 2021 .


تنص نظرية الألوان الأربعة على أنه يمكن تلوين أي خريطة في المستوى باستخدام أربعة ألوان بحيث لا تشترك المناطق التي تشترك في حد مشترك (بخلاف نقطة واحدة) في نفس اللون. تسمى هذه المشكلة أحيانًا أيضًا مشكلة جوثري على اسم ف. في عام 1878، كتب كايلي أول ورقة بحثية عن التخمين.

https://www.makalcloud.com/post/72nsz1kxs

تم تقديم أدلة كاذبة بشكل مستقل من قبل Kempe (1879) و Tait (1880). تم قبول إثبات Kempe لمدة عشر سنوات حتى أظهر Heawood خطأً باستخدام خريطة بها 18 وجهًا (على الرغم من أن الخريطة ذات الوجوه التسعة تكفي لإظهار المغالطة). قدم تخمين Heawood تأكيدًا عامًا جدًا لتلوين الخريطة، موضحًا أنه في مساحة الجنس 0 (بما في ذلك الكرة أو الطائرة)، تكفي أربعة ألوان. أثبت Ringel and Youngs (1968) أنه بالنسبة للجنس g > 0، فإن الحد الأعلى الذي يوفره تخمين Heawood يعطي أيضًا العدد الضروري من الألوان، باستثناء زجاجة Klein (التي تعطي صيغة Heawood لها سبعة، ولكن الحد الصحيح ستة).


يمكن إثبات أن ستة ألوان كافية لحالة g = 0، ويمكن بسهولة تقليل هذا الرقم إلى خمسة، ولكن تقليل عدد الألوان بالكامل إلى أربعة كان أمرًا صعبًا للغاية. تم الحصول على هذه النتيجة أخيرًا بواسطة Appel and Haken (1977)، اللذان قاما ببناء دليل بمساعدة الكمبيوتر على أن أربعة ألوان كانت كافية. ومع ذلك، نظرًا لأن جزءًا من الدليل يتكون من تحليل شامل للعديد من الحالات المنفصلة بواسطة الكمبيوتر، فإن بعض علماء الرياضيات لا يقبلون ذلك. ومع ذلك، لم يتم العثور على عيوب حتى الآن، لذلك يبدو أن الدليل صالح. تم إنشاء دليل أقصر ومستقل بواسطة Robertson et al. (1996، توماس 1998).


في ديسمبر 2004، أعلن G.Gonthier من Microsoft Research في كامبريدج، إنجلترا (يعمل مع B. الإثبات بصياغة المشكلة في برنامج منطق المعادلة Coq والتأكيد على صحة كل خطوة من خطواته (Devlin 2005، Knight 2005).


فيرو (اتصالات، 8 نوفمبر 2005) كشف زيف عدد من البراهين "القصيرة" المزعومة لنظرية الألوان الأربعة.


لعب مارتن جاردنر (1975) نكتة كذبة أبريل بالتأكيد على أن خريطة مكجريجور المكونة من 110 منطقة تتطلب خمسة ألوان وتشكل مثالًا مضادًا لنظرية الألوان الأربعة.



  • Mmd
    ممد سلمي
   نشر في 15 شتنبر 2021  وآخر تعديل بتاريخ 19 شتنبر 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا