عصير المحامي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

عصير المحامي

ترجمة تلقائية

  نشر في 02 شتنبر 2015 .

تعد البرمجة اللغوية العصبية من العلوم أو الفنون الحديثة التي اهتمت بها البشرية منذ السبعينات و وصلت موجتها متأخرة عندنا نحن العرب خلال أواخر التسعينات.

خلال دورة من سلسلة دورات في البرمجة اللغوية العصبية، كنا في استراحة صباحية بعد أن بدأنا الحديث عن أدوات اللغة في الحديث، و لم يفوت المدرب الفرصة للتحدث عن اللغة العربية و مدى قوة الأدوات التي يوفرها و خصائصها، و ما إلى ذلك، و لرغبتي في إضفاء جو من المرح على الإستراحة تذكرت قصة مضحكة كان يرويها لنا في المعهد أحد زملائنا من شرق المغرب عن الترجمة النلقائية للأفلام الغربية باللغة العربية في القنوات الجزائرية.

مفاد هاته القصة أنه كان يتابع فيلما مترجما بالنص، و كان يحس بين الفينة و الأخرى أن هناك شيئا ما ليس على ما يرام في تلك الترجمة، و فجأة انفجر ضاحكا على ظهره حين قرأ ترجمة جملة البطل و هو جالس في مقهى مع صديقته : "هل تريدين شرب عصير المحامي؟"، المقصود بهاته الجملة طبعا هو "هل تريدين شرب عصير فاكهة معينة؟"، بمجرد سردي لهم هاته القصة ضحك جميع من في القاعة ضحكات تختلف شدتها إلا أختي الكبرى التي اكتفت بابتسامة قصيرة!!

عدنا للدرس و بقي بالي مشدودا عن سبب برود ضحكة شقيقتي، لكن مع تشويق التمارين و حركية المدرب و نسيت الموضوع.

في المساء و نحن مجتمعون في بيت أختي مع أسرتها، قمت بسرد نفس القصة و تلقيت نفس التفاعل، إلا أن أختي هاته المرة لم تجاملني، فبعد توقف الكل عن الضحك، قالت لنا : "فقط للمعلومة، الإسم العربي لفاكهة "الآفوكا" هو "المحامي"، و هي الترجمة الصحيحة"، عندها توقفت للحظات و أنا مندهش من جهلي بهاته الحقيقة، و قبل أن أرتب أفكاري قامت أختي بجلب كتاب "الغذاء لا الدواء" و فتحت الكتاب في فصل "فاكهة المحامي".

ما تعلمته من هاته القصة أنه كلما تعلمت أكثر كلما اكتشفت مدى جهلك بأمور بديهية، و يبقى السؤال المهم : "هل تريدشرب عصير المحامي ؟"


  • 4

  • ضياء الحق الفلوس
    طالب علم في مدرسة الحياة. مهم بالتنمية الذاتية و طالب في الأكاديمية الدولية للتنمية الذاتية. مولع بالبرمجيات و مسابقات البرمجة و التكنولوجيا الحديثة. مؤسس مشارك في منصة www.scorify.me المختصة في توطيف المطورين المعلوماتي ...
   نشر في 02 شتنبر 2015 .

التعليقات

صحيح قصة ملهمة صديقي ضياء :)
0
Mohamed Boumediene منذ 1 سنة
قصّة مُعبِّرة
0
ضياء الحق الفلوس
كان هذا الدرس كسبا ثانويا لتلك الدورة

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا