«حدثتمونا عن القدر، فحدثونا عن السبب» ! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

«حدثتمونا عن القدر، فحدثونا عن السبب» !

  نشر في 11 ديسمبر 2014 .

كثيرٌ منكم غرّد ونشر عن القدر وعن مشيئة الله عزّ وجلّ، وعددٌ منكم أصبح واعظاً عن التثبت ووصياً على التحقق، طالما تعلّمنا منكم استخدام العقل بدل القلب، ومخاطبة اللب قبل النبض، لكن ما لنا نراكم على غير هذا في موطن كهذا ؟

لا نتّهم شخصاً محدداً، ولا حزباً معيناً، لكن عقولنا لم تتحمّل الرواية السائدة، وحُرمت عيوننا النوم اشتغالاً بالأسئلة الشائكة، بلا شكّ راودتكم أيضاً، لكن خوفكم من الفتنة دفعكم إلى أن تضمروها، وتمنعوا الشّباب من إعلانها، لكن إلى متى؟ يوم نفقدكم جميعاً ونشيّعكم واحداً واحداً !!

تساؤلات كثيرة، وأجوبة قليلة، ألغازٌ عديدة، وحلول ضئيلة، أقفال موجودة، ومفاتيح مفقودة، لا أدري من أين أبدأ ولا أين انتهي، فإني في حيرةٍ كبيرة، وبحيرة غامضة مظلمة، رجاءً: من روّج على أن باها ذهب ليتفقد مكان موت الزّايدي؟ ولم يذهب أصلاً؟ لِم لَم يذهب في النهار وذهب في الليل؟ ألم يسمع صوت القطار الذي صوته يسمع من بعيد جداً خصوصاً في الظلام والسكينة؟ ما قصّة نشر الصحف لوجود قفازين في مكان الحادثة؟ وما نشر إحداها حكاية رؤية سائق القطار لرجل ثان مع باها؟ إن أجبتم على هذه الأسئلة، لديَّ أخرى ..

لو صدقت فرضية (الإغتيال) فلا أدري كيف تكون فرحة أهل الإعتداء وهم يرون أبناء الفقيد ومقربوه يدفعون من يحاول البحث، ويحذّرون ممن يريد الصح، مؤسفٌ حقيقةً !

رجلٌ يصفه صاحب الجلالة بـ : “رجل الدّولة الكبير”، ويقول عنه بنكيران بأنه : “رئيس الحكومة الثاني” ويحكي عنه خصومه بأنه : “رجل الحكمة والعقل” لا يمكن أن تمرّ فاجعة موته بهذه السلاسة، على الأقل تحقيق دقيق، وتفتيش كثيف، وليس أن يصدر وكيل صاحب الجلالة بلاغاً في وقت قريب من الحادثة، دون الكشف عن ملابسات الحادث، ممّا أدى ببعضنا إلى التأكد من فرضية (الإغتيال) و (المؤامرة)، وهذا حيّر الكبار قبل الصّغار، وأشكل على النخبة قبل العوام، ومنهم الأستاذ خالد رحموني الذي صرّح قائلاً: “ في عالم الأسباب لم أفهم شيئا لحد الأن، لكن في عالم المشيئة والإرادة الإلاهية كل ذلك عند ربك في كتاب”، نتمنّى أن تكون حادثة عرضيّة، وتستمر فرحتنا  بمغرب الإستثناء، ومغرب التحوّل السلمي الديمقراطي، كما نرجو للمرحوم سيدي عبد الله باها الرحمة والمغفرة .


  • 3

   نشر في 11 ديسمبر 2014 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا