حصاد عام 2016 - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

حصاد عام 2016

  نشر في 21 نونبر 2016 .

 ها هو هذا العام شارف على الإنتهاء ولم يتبقى منه الكثير .وفي قانون النهايات علينا أن نحصد نتيجة ما اقترفناه ,فإما الحصاد المبارك الوفير والنهاية السعيدة, وإما لا حصاد ولا شيء سوى محصولٍ فاسد أتلفته قلة المياه والحشرات الضارة وتلك اذن هي النهاية الحزينة.

 فماذا كان عام 2016 بالنسبة لنا ؟.

 هل كان حصاده وفير وكانت ايامه جميلة ؟.تختلف هذه الإجابة باختلاف قصة كل شخص فينا وباختلاف ما حدث لنا في دنيا الحياة .لكن هناك شيء وحيد يجمعناوهو عروبتنا وامتنا وربما انسانيتنا لو صح التعبير ,فهل كان حصاد هذا العام وفير وهل كان عام خير لنا ؟ .

 في الواقع الذي نراه لم نحصد هذا العام في دولنا العربية سوى المزيد من الجثث والمزيد من الألم ,وقتل الروح ,وسفك الدماء .فالذي ينظر لدولنا العربية من بعيد لا يراها سوى شلال دماء تغرق فيه الشعوب وتموت فيه الأرواح بسهولة دون أن ينطق أحد بكلمة,ولو نطقوا حتى من الذي سيسمعهم ؟ سيقتل المزيد ويغرق المزيد في الدماء .

 هذا العام لم يغير شيء في سوريا بل زاد فيه حصاد الموتى ولم يغير شيء في فلسطين بل زاد فيه حصاد الشهداء ومنعت فيه أصوات المآذن من أن تنادي الناس للصلاة ,وليس الحال أفضل بالنسبة لباقي الدول العربية فمن مأساة الى مأساة ومن موت الى موت ولا جديد في هذا الحصاد .

 في الأعوام المنصرمة منذ زمنٍ بعيد جداً خلد التاريخ لعروبتنا أجمل النهايات وأعظم انواع الحصاد. وها هو عام 2016 سينصرم قريباًويترك التاريخ العربي يتحسر على عروبته التي تجردت من كل انواع الفخر والكرامات ,سيترك هذا العام التاريخ منحني الرأس لما يؤرخه فلا شيء سوى أطفال  ونساءتموت ورجال تبكي لهول الحدث .

 كل عام سيبقى حصاده هكذا لو استمر الحال فينا كما هو الآن لأن البذور التي ننشرها على أراضينا العربية ليست سوى بذور فاسدة من الغرب الفاسد وكل دخيلٍ على أراضينا سيفسد فيها لتفسد بعدها أرواحنا ونموت يأساً وجوعاً وقهراً وكرهاً .

 ولكن ليبقى الأمل .فما الأمل سوى قطرة الماء التى نحلم بها في كل بداية عام لتنقذنا من صحراء الألم والجهل وفساد الروح فينا.ولربما عام 2017 أفضل وأجمل وحصاده الوفير سيضمد جراح أعومنا المنصرمه ولربما نستعيد عروبتنا وكرامتنا وحقنا في حياة مستقرة ,لربما ..لربما لأن الله أكبر من أي شيء ولا شيء مستحيل.


  • 5

   نشر في 21 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا