بالنّقصان نكتمل ..! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بالنّقصان نكتمل ..!

  نشر في 01 غشت 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .



أيّ إرباك يبعثه الكمال في هذا العالم المفطور على النّقص ؟! ذاك الكمال النسبي طبعا الذي تتوارى خلفه العيوب على نحو ذكيّ متخابث ليطلّ متشامخا فيتحدّى سنن الكون بصلف، مخيفون هم أولائك المتأنّقون تماما الذين يدسون نقائصهم خلف بدلات مكوية بحذر ويحيطون زلاتهم بياقة مطويّة بحرص، يزرّرون قمصانهم من الطّرف إلى الطّرف دون رحمة، ثمّ يوارون نزقهم بعطر فاخر يشتت الأرواح فتحتار أتنظر أم تنشِق! مع هؤلاء مساحة النقصان موؤدة تماما ، تتأمل وتتملى فلا تجد خطأ واحدا أو عيبا يتيما يطلّ من هنا أو من هناك ، كلّ شيء مرتّب بدقّة مخيفة تناقض قوانين العقل وحتميات النقص التي تقتضيها هذه الحياة ، وكمثل هؤلاء مُربكة هي تلك النّصوص كاملة القوام ومحكمة التأثيث قلبا وقالبا، تلك النصوص التي ينعدم فيها سقوط السهو بل السهو ذاته يسقط فيها، تأتي متأنّقة متخففّة من حمل العيوب ، تواري عن رهافتها برهافة جمالها، تشاكس وترواغ لتُسقط أمام البصر زلاتها الصغيرة وتميط عن البصيرة تناقضاتها العابرة ..تبّا لها لكأنها تجيئ لتربك لا لتبهر !!

كم هو عصيب هذا الكمال الظاهري ، عصيب هو ومربك ومرعب مادام عاكفا على طيّ مساحات الخطأ على نحو يشعرك أمامه بالاختناق والضّمور، ذلك لأنه لا يعدم الخطأ وحسب بل هو بذلك ايضا يغتال الانسانية مادام الخطأ أحد أهم تجلياتها، إنّ أي وجود في هذا الكون ينبغي ان يحمل عيبه فيه وبذور تناقضه معه سواء كان ذلك نصا أو انسانا او أي شيء آخر، هذا هو القانون ، لا بدّ من خطأ إعرابي هنا أو زرّ ناقص هناك او شعر معفر او فاصلة طائشة أو حرف ناقص أو كمّ مجعلك أو زلة تعبيرية أو فكرة ناشزة لا يهم، المهم أن تبقى المساحة مفردة لشيء من الخطأ لقليل من السهو وللكثير من الإنسانية..

لقد تعلّمت أن أخاف من الجمال الكامل، أن أرتجف أمامه ..ذلك لأن النقص في هذا النوع من الجمال فادح إلى أقصى الحدود !


  • 4

   نشر في 01 غشت 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 4 شهر
أتفق معكِ , دائماً ما يحذرني والدي من الأشخاص المبالغين في الأناقة و اللباقة لأنهم غالباً يخفون خلف هذا القناع شيئاً مخيفاً .
مقال رائع .
1
فاطمة بولعنان
تماما، وزد على ذلك أكوام التكلف التي تبطل اي نزوع للارتياح في حضرة هذا الكمال المتصنع.. العفوية وحدها هي التي تصنع الجمال الحقيقي .. روح ملقاة على السجية ونص طائش مشاغب مرسل على العواهن بهذا فقط يكتمل الوجود وتحلى الحياة.. حييتم أخي الكريم..

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا