التَّارِيخُ الْمَحْفُوظُ فِي الذَّاكِرَةِ التَّارِيخِيَّةِ لِلْمَسَارِ الْقَبَلِيِّ لْحَمَازَةِ وَادِي رِيغ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التَّارِيخُ الْمَحْفُوظُ فِي الذَّاكِرَةِ التَّارِيخِيَّةِ لِلْمَسَارِ الْقَبَلِيِّ لْحَمَازَةِ وَادِي رِيغ

بُحُوثٌ مَيْدَانِيَّةٍ وَتَارِيخِيَّةٍ

  نشر في 30 يوليوز 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 يوليوز 2016 .

جاء عن الشيخ عبد الجبار نجل محمد البودالي بن علي التجاني( ) أنّ الحمازة بوادي ريغ نسبهم في ذَرّْ بن إبراهيم بن أحمد بن حمزة الأصغر بن عثمان بن حمزة الأوسط بن حمزة الأكبر،يلتقون في عمودِ نسبٍ واحدٍ مع زوجته الذُّرُورِيَّة الحمزية المسمّاة مسعودة البَرْكَةَ وهو أمرٌ مشتهر عندهم غير نكير منذ زمن بعيد.

وقد أخبر الشيخُ عبد الجبار شيوخَ حمازةِ وادي ريغ بذلك خلال سنة 1375هـ / 1956 م، بقرية تماسين و بمنطقة وادي الرتم سنة 1377هـ/1958م ، وأبلغهم اتصال نسبهم بحمازة جبل العمور آفلو حاليا والذي يتصل نسبهم في النّبي صلى الله عليه وسلم . وهو محفوظ عند أولاده، منهم الشيخ محمد بن عبد الجبار بن محمد البودالي، ومحفوظ عند أحفاده كذلك وهو يحدث من يأتيه من الحمازة إلى يومنا هذا .

وقد بلغنا مصداق هذا عن الحمازة بجبل العمور منهم الشيخُ عبد القادر طُرُشْ الذُّروريّ الذي تجاوز الثمانين من عمره، وبلغنا أيضا عن أولاد بلقاسم الحمازة بآفلو بأن حمازة تقرت هم من ولد بلقاسم بن ذَرّْ بن إبراهيم بن أحمد بن حمزة الأصغر.وهو متوافق تماما مع ما ورد عن الحمازة بتقرت بأنّ أصولهم الأولى تعود لحمازة جبل العمور،وأن تواجدهم بوادي ريغ كان منذ ثلاثة قرونٍ ونصف القرنِ ونيّفٍ( ) من زماننا هذا( ).


وأخبرني الشيخ أحمد بن أحمد السّايحي شيخُ قرية اللويبد( )، بأن الحمازة نزلوا في بادئ أمرهم مع أولاد سلمية ورحمان وأولاد مولات،وكانوا قبيلةً مستقلةً غير منصهرةٍ مع تلك القبائل، كانوا مجتمعين على حِلْفٍ( ) بينهم يدفعون ويذوذون عن بعضهم البعض، ولمّا افترق أمرهم نزل أولاد مولات بمنطقة المرارة من جهة وادي الرّتم، ونزل الحمازة بقرية كوينين بوادي سوف حيث انضموا إلى حلفٍ جديد وهو حلف أولاد سعود. قال الشيخ أحمد وكانوا لا يدفعون المغارم ولا يقبلونها من أحدٍ وكان ذلك قبل اكتشافهم لقرية اللويبد شرقي مدينة الطيبات القَبْلِيَة.



  • الكاتب أبو الكنى
    إهتمامات تاريخية ، ودراسات علمية ، أنساب ومشجرات القبائل العربية و الأمازيغية
   نشر في 30 يوليوز 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 يوليوز 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا