جمعية الحمير - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

جمعية الحمير

عمركش سمعت عنها؟

  نشر في 10 أكتوبر 2018 .


أسسها زكي طليمات وأشهر أعضائها طه حسين والحكيم والعقاد ! ..

هي المرة الثانية التي استفزتني فيها هذه الجمعية .. فكنت أعتقد أنها اندثرت وتلاشت في خضم الأحداث الساخنة المتتالية التي مرت بها البلاد حتى أفاجأ بأنها مازالت على قيد الحياة بل وتطلب ضم أعضاء جدد ! .. الخبر نشر في موقع صدى البلد بالأمس .. أما المرة الأولى فكانت مع توفيق عكاشة عدما كان يصول ويجول في قناته " الفراعين " .. صدمت عندما شاهدته وهو يطلب من معد برنامجه أن يأتي له بوجبة العشاء المكونة من حزمة برسيم و2 كيلو شعير وكرر الطلب أكثر من مرة ! .. كان دائم النقار مع معاونيه في الاستوديو .. ظننت أول الأمر أن الرجل نال لقب حمار أو أنه أصبح عضوا في جمعية الحمير .. لكني أعلم جيدا أن لقب " حمار " لقب عظيم جدا لم ينله سوى ثلاثة فقط منذ تأسيس الجمعية سنة 1930 م .. فماذا قدم توفيق عكاشة حتى ينال شرف حمل هذ اللقب الكبير ؟! ..

على كل " جمعية الحمير" ليست كنية ولا إسما هزليا .. بل جمعية حقيقية ضمت مشاهير المجتمع المصري وأساطين الفكر والأدب والفن منهم : الحكيم و طه حسين وعباس العقاد وسيف وانلي والسيد بدير وشكري راغب والفنانة نادية لطفى وأحمد رجب وكثيرين غيرهم .. بل إن شهرتها تعدت الحدود إلى دول أخري أنشئت فيها جمعيات مماثلة مثل سوريا والعراق وكردستان ..

أسـسها الأديب والمسرحي الراحل زكي طليمات عام 1930 ردا على إغلاق معهد التمثيل بحجة أنه لا يتماشى مع تقاليد المجتمع المصري .. لكن السبب الحقيقي كان خوف الانجليز والملك من الدور التنويري الذي قد يحدثه المسرح في توعية الشعب ضد الاحتلال .. تقدم طليمات مرات عديدة طالبا إعادة فتح المعهد إلا أن طلبه كان يقابل بالرفض في كل مرة .. الرجل أدرك أن القضية سوف تطول وتحتاج إلى الصبر .. فما كان منه إلا أن أسس هذه الجمعية وضم معه كبار قادة الفكر والرأي في مصر.. وعندما أراد أن ينتقي رمزا لها تفتق ذهنه ولم يجد أفضل من الحمار ! .. فهو يرى – وعنده حق – أن الحمار حيوان هادئ مطيع يتلقى الإهانة ولا يردها ويعمل في صبر شديد بلا انقطاع .. وهذا ما أراد أعضاء الجمعية التأكيد عليه .. أنهم كالحمير في خدمة بلدهم دون انتظار لأي مقابل .. هدف نبيل طبعا ! .. حتى أنه منتشر في الأوساط الشعبية عندنا وصف المخلص في عمله والمجد بأنه " حمار شغل " .. ولا أعرف من أين جاء اتهام الحمار بالغباء ! .. فلو أنك سألت أحد أبناء الريف عن ذكاء الحمار لأكد ذلك على الفور .. فالحمار مثلا يتركه صاحبه في الغيط ليرجع إلى البيت وحده ويحفظ الطريق من مرتين أو ثلاثة بالكتير .. ثم إنه لو تعثر في حفرة لا يمكن أن يتعثر فيها أبدا مرة أخرى حتى ولو في ظلام الليل .. بني آدم يعملها بدل المرة عشرة ! .. هي فريه عليه .. فالحمار ليس غبيا أبدا ..

كادت هذه الجمعية أن تندثر وتنمحي بسبب اسمها ونفور الناس منه إلا أن وزير الصحة الراحل د . محمود محفوظ أحياها مرة أخرى .. هذه الجمعية تقدم خدمات مختلفة للمجتمع منها : المساهمة في محو الأمية ، وتشجير الأحياء وإنشاء الحدائق ، وتنظيم الرحلات الداخلية والخارجية ، ومساعدة الطلبة الفقراء والأسر التي تعاني ، ورعاية المرضى من خلال عيادات الأطباء الذين انضموا للجمعية ، وتقدم الأجهزة الطبية الحديثة كهدايا للمستشفيات الحكومية وغيرها من خدمات وأعمال خيرية ..

الجمعية مازالت موجودة وتضم نحو 30 ألف عضو من المصريين .. وطبعا الأمر لا يخلو من الطرفة وبعض الفكاهة .. فلقب حمار مثلا لا يحصل عليه العضو بسهولة .. بل إنه يتدرج في الترقي حسب ما يقدمه من جهد .. عند انضمام العضو للجمعية يلقب ب " حرحور" أى الجحش الصغير .. يلي ذلك " صاحب الحدوة " .. ثم يتدرج بعدها ليحصل على لقب " حامل البردعة " بعد فترة طويلة جدا من العمل الشاق قد تصل إلى 20 سنة .. أما اللقب الأعظم ( الحمار الكبير) ، فلم يحصل عليه سوى ثلاثة أعضاء فقط منذ تأسيس الجمعية .. وهم زكى طليمات وشكرى راغب والمرسى خفاجى آخر رئيس لهذه الجمعية العظيمة .. وعليه فإن توفيق عكاشة قد لا يصل حتى إلى درجة حرحور ! .

المعلومات والتواريخ من مصادر ومواقع متعددة من الشبكة العنكبوتية

بقلم/غاده النجار


  • 5

  • غادة النجار
    احب الادب،انتظروا مني المزيد من القصص القصيره والروايات،احب السياسه ولست معارضا،احب التاريخ واعشق الكتابه عن تاريخ اللغات
   نشر في 10 أكتوبر 2018 .

التعليقات

مريم منذ 2 شهر
عن جد اول مرة اسمع عن الجمعية هذه.
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا