إيران و صناعة الجمهورية الإسلامية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

إيران و صناعة الجمهورية الإسلامية

الجزء الأول: إيران تحت الدولة القاجارية

  نشر في 10 يونيو 2019  وآخر تعديل بتاريخ 10 يونيو 2019 .

1- القاجاريون ودورهم السياسي في إيران

القاجار قبيلة تركمانية الأصل تنتسب إلى قاجار نويان بن سرتق نويان، أحد جنود هولاكو، نزحت من آسيا الوسطى لتستقر في أذريبيجان ومازدران، قبل أن يقوم مؤسسها أغا محمد خان من جعل السلطة في سلالته، وقد كانت ممن مد الدولة الصفوية بالجنود. وقد أسكنهم الشاه عباس الأول ( 1588-1629م) في كل من جرجيا و استرباد لحماية الدولة الإيرانية.

لكن هذه القوة تراجعت في عهد نادر شاه (1736ـ1747م)، ثم حاول القاجار الإستقلال بالمقاطعات الشمالية بما فيها أذريبجان ففشلت هذه المحاولة، واختار القاجار محمد خان الذي امتاز بالذكاء والشجاعة والقسوة المتناهية، التي أجمع الؤخرون أنها راجعة لما تعرض إليه في سن جد مبكرة من خصي وتعذيب من طرف عادل شاه ابن أخ نادر شاه.2 وكان يراقب الزنديين وخلافاتهم عن كتب وكان منذ صغره يومن بأن عشيرته يمكنها أن تحكم إيران، وقد استغل حالة الفوضى التي عمت في المناطق الجنوبية بعد وفاة كريم خان الزند سنة 1779م، وتناحر الأمراء من بعده على الحكم، فاستطاع أن يخضع معظم مناطق إيران بما فيها جرجان ومازندان وكيلان. والشمال الإيراني ماعدا خراسان و جزء من كردستان. إلى أن أطاح بآخر أمراء الدولة الزندية وأعلن عن قيام الدولة القاجارية سنة 1794م. وأصبح أول ملوك هذه الأسرة وحمل اللقب ابتداء من 1796م.1 ليصبح أول شاه قاجاري بعد إعادة ضمه لجورجيا.

ومن أهم الإجراء ات التي قام بها محمد خان نقله العاصمة إلى طهران عوضا عن شيراز وكانت طهران آنذاك ليست بالمدينة الكبيرة أو المهمة. وقد تم اغتياله في أذريبدجان بعد حوالي سنة من توليه الحكم في حادثة اغتيال غامضة.

وقد كان أوصى بولاية العهد لابن أخيه بابا خان الذي أمضى مجمل وقته في الرد على المطالبين بعرش إيران.

امتدت فترة حكمه مابين 1797 و1834م وكان أقل حنكة من عمه في تسيير شؤون البلاد، وقد كان بخيلا مولعا بزوجاته الألف ولحيته الطويلة، ولم تعرف فترة حكمه إلا حملة عسكرية واحدة خسرها، وقد استنزف مقدرات البلاد، وكان قد عين أولاده حكاما على الولايات الإيرانية المترامية الأطراف.

لكنه في عهده ظهرت شخصية مثقفة فذة، هو عباس ميرزا، وهو الإبن الثالث لفتح علي شاه الذي عينه وليا للعهد وحاكما على أذريبجان، وقد جرت عادة في إيران أن يقطن ولي العهد في تبريز مركز أذريبجان العاصمة الثانية بعد طهران لكي يتدرب على الإدارة والتسيير. وقد أحدث عباس ميرزا ثورة ثقافية وعلمية بتشجيع العلم و إرسال بعثات طلابية إلى الخارج، وكون جيشا نظاميا محترفا على الطراز العصري. ولتمويل الجيش قام بتخفيض نفقات الدولة نحو مزيد من العقلنة في صرف المرتبات للممنتسبين للبلاط والمعاشات.

إلا أن المتضررين من الداخل والخرج من إصلاحات عباس ميرزا حالوا دون نجاحه في مهامه، ودفعوا البلاد نحو أزمة إقتصادية وغلاء في المعيشة والقحط والإنحسار التجاري.

كان معاديا للوجود الروسي في إيران، مما جعل بريطانيا ترضى عنه إلا أن ذلك عزز النفوذ الأجنبي في إيران وجعلها فريسة التنافس الأجنبي الإستعماري.

2- التنافس الدولي على إيران والحرب مع روسيا

لقد كانت علاقة إيران وروسيا علاقة متوثرة أدت إلى نشوب مواجهات بينهما كانت كثيرا ما تنتهي لصالح روسيا المتفوقة عسكريا إلا أن عناد إيران وإمداد فرنسا وبريطانيا إياها بالمساعدات العسكرية ساهمت في إطالة أمد هذ ه المواجهات التي أريد لها أن تدوم. وكانت إعادة ضم روسيا لجورجيا سنة 1804م الشرارة التي أعادت إشعال نيران الحرب بين البلدين. استدار على إثرها الشاه نحو أصدقاء جدد كفرنسا نابليون من أجل الحصول على السند مقابل امتيازات إقتصاية. وقد تعهدت هذه الأخيرة بالوقوف إلى جانب إيران في حربها لاسترجاع جورجيا بإمدادها بالمساعدات العسكرية وتدريب الجيش، وكانت من نصوص هذه المعاهدة أن تقطع إيران علاقتها مع بريطابيا وأن تدخل معها في حرب.

إلى أن انقلب عليهم نابليون وكان قد عقد معاهدة تيلست في سنة 1807م مع القيصر الروسي الإسكندر الأول. فولى فتح علي شاه نحو بريطانيا ليطلب منها المساعدة، التي أبدت استعدادها ل " عقد روابط الإتحاد والمحبة مع إيران!! " وتقديم مساعدات سنوية وتدريب الجيش، في مقابل هذا تقطع إيران علاقتها نهائيا مع فرنسا وكل دولة تعادي العرش البريطاني. وعدم السماح لأي جيش أوروبي إلى أراضيها.

إلا أن ذلك لم يغير المعادلة مع روسيا وظلت إيران تتكبد الهزيمة تلو الأخرى إلى أن توسطت بريطانيا لتوقيع معاهدة مع روسيا تنازلت بموجبها إيران على الأقاليم الشمالية مثل دربند وشيروان وقره باغ وجورجيا، وتمكين روسيا من الإبقاء على أسطول بحري في بحر قزوين، وإعادة العلاقات التجارية بين البلدين.

وكانت إيران تحتك بالدولة العثمانية في العراق وتجددت الحرب بينهما سنة 1823م، انتهت بمعاهدة "أرضروم الأولى" توصل الطرفين على عدم جواز تدخل احدى الدولتين في شؤون الأخرى وألا تستقبل إحداهما لاجئي الأخرى.

ثم دخلت إيران في مواجهة مع روسيا كادت أن تودي إلى احتلالها لإيران لولا التدخل البريطاني الذي توسط بين الطرفين لانتزاع معاهدة جديدة عرفت ب" تركمانجاي " سنة 1829م. حرمت بموجبها إيران نهائيا من يريفان ونخجوان. ناهيك عن غرامة مالية حربية تبلغ ملايين الروبلات.

أدت هذه الوضعية في تأزيم الأوضاع المعيشية للإيرانيين حتى اضطر ميرزا عباس إلى صهر تحف العائلة المصنوعة من الذهب للدفع للروس.

واصلت الجيوش الإيرانية هزائمها إلى أن توفي فتح علي شاه سنة 1834م. تولى بعده حفيده محمد ميرزا شاه الذي كان على النقيض من والده ضعيف الإرادة، ذو عقلية خرافية ، لا قبل له بالسياسة إذ لا يعرف عنها الشئ الكثير. دخلت إثرها إيران في فترة جديدة من الفوضى السياسية.

3- الحركة البابية

وهي حركة بعيدة كل البعد عن تعاليم الإسلام مما يضع علامات استفهام حول من يقف ورائها ومن يحركها، وأول من فكر في البابية هو علي محمد الشيرازي المولود سنة 1821م، كفله خاله ميرزا علي الشيرازي بعد موت أبيه، تأثر بأفكار الشيخية بعد أن التقى بجواد الكربلائي الطباطبائي، عن الغائب المنتظر وأدخل في عقله أنه يظهر من سيماه ومحياه أنه ذلك الغائب. وبعد انتقاله إلى كربلاء ودراسته للصوفية بدأ يشعر بأن روح المهدي المنتظر ستحل فيه، وبعد وفاة شيخه كاظم الرشتي سنة 1843م انتخبه الشيخية زعيما لهم.

وفي الذكرى الألفية للغيبة المهداوية أعلن محمد الشيرازي عن نفسه ولقب نفسه بالباب إلى الإمام الغائب أي السبيل المؤدي إلى معرفة الله الباطنية، ثم دعى لنفسه بالمهداوية وأن روح المهدي حلت فيه، وادعى أنه يوحى إليه وأن فضل ما ينزل عليه كفضل القرآن على الإنجيل. ودعى لاتباع البيان عوضا عن القرآن. تم اعتقاله في أذريبجان بعد وفاة حاكم أصفهان الذي كان يوفر له الحماية، وعلى إثر ذلك انتقلت حركته إلى تنظيم سياسي، ديني وعسكري. تطور فكره الفاسد إلى أن ادعى الربوبية وحلول الإله في جسده. وكان أتباعه يدعونه بالرب. 

ساهم في إنتشار هذه الحركة بين أوساط الدهماء تدمرهم من بطش القاجار، والجهل المتفشي في إيران آنذاك خصوصا من الجانب الديني، وكذلك الجو السائد الذي كان مهيئا لقبول فكرة ظهور المهدي في تلك الفترة ليملئ الأرض عدلا كما ملئت جورا. بالإضافة إلى أن الدولة لم تبدي الحزم الكامل للتصدي لهذه الحركة.

4- تفاقم الصراع الدولي على إيران

لقد كان حكام إيران بحاجة لموارد ثابتة لتوطيد سلطتهم، في حين كانت الدول الأوروبية في حاجة إلى المواد الأولية، مما أدى إلى دخول إيران فترة من الإستعباد السياسي الناتج عن الإستدانة من الدول الأوروبية وروسيا لتوفير المال الكافي الذي تتطلبه الحياة الفاهرة لبلاط الشاه القاجاري.

وقد وقعت إيران امتياز رويترز مع بريطانيا والذي بموجبه تحصل هذه الأخيرة على كل الدخائر المعدنية الإيرانية باستثناء الذهب والفضة والأحجار الكريمة، والإحتفاظ بحقوق حفر القنوات وشبكات الري، والإمتياز في تأسيس خطوط السكة الحديدية والترامواي والبريد وإنشاء أي نوع من أنواع المعامل لمدة سبعين سنة.

وضغطت روسيا على الشاه للحصول على امتيازات مماثلة لتلك التي حصلت عليها بريطانيا فكان لها امتياز إنشاء خط السكة الحديدية الرابط بين بحر قزوين و البحر الأسود وحق الصيد في بحر قزوين.

كما أعطي رويتر بعد خسارته للإمتياز السابق، الحق في إنشاء "البنك الشاهنشاهي" واستغلاله لمدة 60 سنة. ومنح هذا البنك الحق في التقيب واستخراج الثروات الطبيعية. ومنحت بريطانيا حق استغلال اليانصيب لمدة 75 سنة.

ومنحت روسيا في المقابل حق إنشاء بنك عرف فيما بعد ب "جمعية الإستقراض الإيرانية" واستغلالها لمدة 75 عاما كذلك. وقد أشعل منح امتياز إنتاج وبيع وتصدير التبغ والتنباك الإيراني ل Major .G. Talbot حركة احتجاجية كبيرة أدت إلى تراجع الحكومة عن هذا القرار. وانتهت فترة حكم ناصر الدين شاه التي دامت 50 سنة باغتياله عام 1896م. 




  • عادل بن غزيل
    باحث مغربي بلجيكي في الجامعة النمساوية العربية للعلوم و التكنولوجيا بفيينا. صاحب كتاب "حركات الإسلام السياسي و الجذور العقدية للتطرف".
   نشر في 10 يونيو 2019  وآخر تعديل بتاريخ 10 يونيو 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا