على هامش الهجرة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

على هامش الهجرة

  نشر في 11 شتنبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 11 أكتوبر 2018 .

هنا في مكة، تحاط الكعبة بالأوثان، ويطوف بالبيت العراة، والصلاة مكاء وتصدية، وهذا نبي الله ومن معه من الضعفاء، حيل بينهم وبين بيت الله، لا يقدم أحدهم أن يعلن إسلامه أو يقترب من البيت الحرام.

وهناك كفار قريش يدبرون الأمر بليل، تحاك المؤامرات، يتفننون في تعذيب الضعفاء، أصابهم من أمر الدين الجديد ما أصابهم، فلا يجدون إلا أن يقتلوا النبي أو يردوه عما يدعو إليه.

وهناك النبي الكريم وأصحابه، اشتد عليهم ما يلاقون، فأذن لهم النبي -صلى الله عليه وسلم بالهجرة.

ومكث النبي بمكة حتى أذن الله له بالهجرة، فهاجر مع أبي بكر الصديق، ثم اختبئا في غار ثور إلى أن وصلا المدينة.

هكذا ستروى القصة، وكذلك ستسمعها من القصاصين، وخطباء المنابر يوم الجمعة، تحول الأمر إلى قصة من القصص، بل لا يكلف أحدهم نفسه أن يتأكد من صحة ما يحدث به، فيخالط الضعيف بالصحيح لتكتمل حبكته الفنية.

وسينتهي الأمر تقريبا باستقبال النبي صلى الله عليه وسلم في المدنية، فلأيا ما تجد من يعرف ما قبل ذلك من مقدمات أدت إلى الهجرة، ولا نقطة التحول التي أحدثتها، ولا بناء وتأسيس الدولة الإسلامية بعدها، أو الضعف الذي تحول إلى قوة والعزة التي تحولت إلى عزة، لا أقول ذلا تحول إلى عزة لأن العزة دائما لله ولرسوله، لكنها تحولت من عزة في ضعف إلى عزة في قوة.

وإني لا أحب أن تذكر الهجرة مصورة لحال الضعف والهوان، فالنبي ما خرج إلا وهو على يقين أنه عائد لمكة حينما يأذن الله،

وعاد النبي إلي مكة التي أخرج منها وتسلم مفاتيح الكعبة وهدم ما حولها من الأصنام مطهرا لبيت الله عز وجل ثم خرج وقريش صفوفاً ينتظرون ما يصنع، فقال: (يا معشر قريش، ما ترون أني فاعل بكم؟) قالوا: أخ كريم وابن أخ كريم، قال: (فإني أقول لكم كما قال يوسف لإخوانه: {لا تثريب عليكم اليوم} اذهبوا فأنتم الطلقاء).

إذا رجعت من مكة والمدينة وعام الهجرة إلى عامنا هذا في بلادنا هذه، لن يتغير الحال كثيرا، لكن ليست الحالة الإيمانية، والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار وتأسيس لدولة القوة بل أقصد حالة الإيذاء والتربص التي سبقت الهجرة.

فهذا أبو لهب وتلك امرأته حمالة الحطب، وهناك أبو جهل وحوله زمرة المشركين يجتمعون في دار الندوة1 بنسخة عام الثامن عشر بعد الألفين من الميلاد، وهي هي دار الندوة لكنها تحولت إلى صحف ورقية، ومنصات إلكترونية.

فهي حرب بالسلاح والقتل على مسلمي الروهينجا وغيرهم من المستضعفين، يضاف إليها حرب باللسان، ألسنة هؤلاء الذي لا يفقهون في الدين ولا باللغة، فيثيروا من الشبهات ما يثروا، شبهات2 قديمة ردت عليهم في كل الأزمنة لكنها إعادة للصياغة، فهي كالعلكة يمضغها أحدا وما يلبث أن يلفظها حتى يتلقها فم من الأفواه لعيد الكرًة بلا فهم ولا تدقيق.

ومما يزد الطين بلة، هؤلاء المنتمون إلى الإسلام لكنهم ينسلخون منه، منهم من يريده حبيس المسجد لا صلة له بالحياة، وهذا يجد ظلما في أحكام الميراث، وهؤلاء من يرون فيه ظلما للمرأة وهذا افتراء على الله ورسوله، وعلى دين العدل والمساواة.

ونعود تارة أخري للهجرة النبوية الشريفة، فهي ليست رحلة من مكة للمدينة فحسب وإنما جاءت بأعظم العبر والدروس.

فكانت تأسيس لقواعد المجتمع الإسلامي الذي يتشارك الجميع في بناءه، فالشباب لهم دور عظيم فيه، فهذا عبد الله بن أبي بكر_ رضي الله عنه_ فكان يبيت بين أهل مكة يسمع ما يكيدون به رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه، ويعرف الأخبار والأحوال ثم يذهب في الليل ليخبر بذلك رسول الله عليه السلام، شاب في العشرينات من عمره يؤدي دور نظام مخابراتي! وعامر بن فهيرة خادم آل الصديق فكان عامر يرعى في رعيان أهل مكة، فإذا أمسى أراح عليهما غنم أبي بكر فاحتلباها، وإذا غدا عبد الله بن أبي بكر من عندهما اتبع عامر بن فهيرة أثره بالغنم حتى يعفّي عليه،

ولم يقتصر الأمر على الشباب فالمرأة لها دورها من الدعم والمساعدة وكالسيدة عائشة رضي الله عنها وأختها إذ صنعا الطعام في بيت أبي بكر قبل الخروج للغار وحينما لم تجد السيدة أسماء شيئا تربط به الطعام والسقاء شقت نطاقها اثنين وربطت بهما.

وبعد فإن من رحمة الله عز وجل أن منً على أمة نبيه -صلى الله عليه وسلم- بتوالي أيام الخير فمن الأشهر الحرم إلى شهر رمضان المبارك ومن رمضان إلى عيد الفطر ومن الفطر إلى أيام ذي الحجة ثم يوم عرفة ومن عرفة لعيد الأضحى ومن الأضحى لعام هجري جديد، فيعود المسلمين إلى دينهم عودة التائه في الصحراء إلى جنة فيها من كل الثمرات، ليغيظ الشانئين والحاقدين، وتذكرهم بدينهم لعلهم يرشدون.

.........................................................

1- دار الندوة: هو نادي كان يجتمع فيه حكماء مكة الرجال من قبيلة قريش وقبيلة خزاعة وقبيلة غني وشيوخهم الذين تجاوزوا الثلاثين من العمر للتشاور والتحاور وإبداء الرأي.

2- إن الشبهات المنتشرة أضعف ما يكون ومعظمها جهل باللغة العربية وهذه روابط لبعض المتخصصين في المجال

على اليوتيوب

https://www.youtube.com/user/eld3wah

https://www.youtube.com/channel/UCLj8UFOcdFrvlh24Lw7jrgA

https://www.youtube.com/channel/UCWQ25lQI82QcdVqyJEL-PCg

موقع الأسك

https://ask.fm/heshamicrate

https://ask.fm/HosamEldinHamed

https://ask.fm/MaherAmeer

https://ask.fm/hossword

على الفيس

https://www.facebook.com/Belaql/?fb_dtsg_ag=AdwNzOWTcFaG3wDIM35iodcyDr7wdyzVJ0Z1Q5Tx-ogr9w%3AAdyApw2uZVL9kk0dfbHgiUSEC2Qx4iWodzhLnDlGmRwTSg

https://www.facebook.com/dowkinzyat/?fb_dtsg_ag=AdwNzOWTcFaG3wDIM35iodcyDr7wdyzVJ0Z1Q5Tx-ogr9w%3AAdyApw2uZVL9kk0dfbHgiUSEC2Qx4iWodzhLnDlGmRwTSg



   نشر في 11 شتنبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 11 أكتوبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا