الواجب الذي لم يكن كذلك - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الواجب الذي لم يكن كذلك

  نشر في 20 يناير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 30 يناير 2017 .


لا أعلم من أين أبدأ ولا حتي كيف أبدأ ولا أُخفيكم سرا؛ فأنا لا أعرف ماذا سأكتب، ولكن ما هو أكيد أنني من كَتب هذا المقال.

أحببت في البداية أن أكتب عن نفسي وعن أنني لستُ بكاتبٍ علي الإطلاق ولكني أردت فقط أن أختبر مهارتي في الكتابة، ولكني لن أفعل ذلك فلا أظن أن ذلك سيُحدث فارقا كبيرا لدي القاريء؛ فهيا بنا ننطلق إلي أول مقالاتي راجيا التوفيق والسداد ممن بيده محياي ومماتي.

أتذكر عندما كنت في المرحلة الثانوية منعزلًا _كعادتي_ في إحدي الغرف منطويا علي مذكراتي الكثيرة؛ وبالتحديد حين تأتي أمي تريد التحدث إليّ في موضوع ما فتسألني أولًا : ( هعطلك عن مذاكرتك؟)، وكثيرا ما تكون إجابتي : ( لا أنا بعمل الواجب مش بذاكر)، هذان المصطلحان_المذاكرة والواجب_ عرفتهما منذ الصغر وعرفت _مخطئًا_ الفارق بينهما لسنين طوال أن الواجب شيء لا يحتاج إلي تركيز أو حتي إتقان، فهو فقط شيءٌ صوريٌ مطلوب تأديته بأي شكلٍ كان، المهم أن تنتهي منه أسرع ما يمكن حتي تتجنب سخافات العقاب علي شيء غير ذي أهمية.

ولكنني الآن أُفكر هل كان ذلك صحيحًا حين سُميَ الواجبُ بالواجبِ؟؟ هل سأكون مجبرًا علي إطلاق ذلك المصطلح _الذي اقتنعت تماما بعدم جوازه في موضعه_ أمام أبنائي؟؟ هل سأطالبهم بتأدية الواجب الغير واجب؟؟


من فضل الله علينا أن وهبنا لغةً عظيمة كالعربية؛ فهل لا يوجد في لغتنا ما يحل محل كلمة (الواجب) ذات المعني الزائف في ذلك الموضع؛ حتي نضع الكلمة في موضعها الصحيح الذي يدل علي معناها؟!!!

بالطبع لا، فالواجب كلمة عظيمة لا يجب أبدا أن يتم ترسيخ معناها في عقول أطفالنا علي أنه شيء نفعله فقط لأننا مطالبين بذلك؛ يجب أن نعلمهم أن المذاكرة هي الواجب الحقيقي، هو ما يجب تأديته كاستجابة لإحساس داخلي بالمسئولية تجاه أنفسنا وأهلينا وبالطبع ديننا، المذاكرة هي عملُ الطالب لطالما لم يكلفه والداه بأي أعمال أو مسئوليات أُخر، فلنرسّخ في داخلهم حديث نبينا ﷺ (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه).

فإذا عَلِم الطالب قدر كلمة (الواجب) وأهميتها وثِقلها من خلال أول الأعمال الدنيوية المكلف بها وهي المذاكرة، بالطبع مع مرور الأيام سيدرك تدريجيًا مدي شموليتها واتساعها؛ وحينها ستكون كلمة الواجب هو دافعه لإتقان كل ما سيكلف به وما سيتحمله من مسئوليات ، وذلك لأنه عَلِمَ عِلمَ اليقين أنه ............... واجب.


  • 1

   نشر في 20 يناير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 30 يناير 2017 .

التعليقات

Mohsen Awd منذ 10 شهر
احسنت
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا