" روزامور" محرقة العمال التي تدمينا - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

" روزامور" محرقة العمال التي تدمينا

  نشر في 26 أبريل 2016 .

في مثل هذا الليلة 26 أبريل من سنة 2008 . كانت محرقة " روزامور" . التي هزت الرأي العام العالمي . قبل أن يأبه بها الرأي العام الوطني .أذيع الخبر و انتشر بالقنوات الأجنبية ، بينما كانت قنواتنا التلفزيونية غارقة في بث سهرات السبت الماجنة .

" روزامور" فاجعتنا وغصتنا ، قضى فيها احتراقا واختناقا ما لا يقل عن 56 عامل/ة . بعدما اندلعت النيران داخل معمل " روزا مور " للأفرشة بحي ليساسفـــــة بالدار البيضاء .

تكاد تجمع الروايات ، أنه في تلك الليلــــة من آخر الأسبوع ، وبعدما غادر صاحب المصنع محله . ترك ابنـــه والحارس اللذان قبل أن يتجها إلى وجهة قيل غير معلومة . أقفــــلا أبواب المعمل وبداخله العمال والعاملات كالرهائـــن . وكان الإقفــــال محكما ، بمبرر الخوف من تهريب وسرقة السلع .

ولما شب الحريق بشكل مفاجئ ، بحث العمال الرهائن عن منافذ لإنقـــــاذ أرواحهم ، فلم يجدوا ولو نافذة صغيرة تمكن نحيلي الأجساد من التسلل خارج هول المحرقة . وبقي الكل يواجه مصيره مع الموت وسط الأدخنة الكثيفة والهبة النيــــــران .

فكان الاختنــــاق وكان الاحتــــراق ...

وأُتْلِفَـــت بعض الجثث بعدما تحولت الى رمــــاد .

مثل هكذا فاجعة لا تحــــدث إلا في بلد الاستثنـــاء . حيث يتم " التساهــل " وغض الطرف عن المقاولات والمصانع التي لا تتقيد باحترام مقتضيات وشروط معايير السلامـــة والصحة التي تنص عليها القوانيــــــن .

فحتى رجالات المطافئ الذين لم يلتحقوا ، إلا بعدما شبعت النار من الجثث وحولتها هشيما ، لم يجدوا منفذا يمكنهم من التدخــــل . لولا استعانتهم بجرافات وهدم أجزاء من جــــدران المعمل/السجن.

كل هذا وقع عشيــــة التهييئ لاحتفال الطبقة العاملة بعيدها الأممي ــ فاتح ماي 2008 ــ .

ليُطـــرح السؤال : ماذا قدمت النقابات العمالية المغربية والأحزاب السياسية لـــــذوي الضحايا بعد المحرقة ؟؟

فعـــدا " الجمعية المغربية لحقوق الإنسان " بالدار البيضاء التي أسست " لجنة وطنية للتضامن مع عائلات الضحايا والناجين من محرقة روزامور ". بهدف المساعدة في متابعة الجاني ومن معه . فالمركزيات النقابات لم تقدم شيء يذكر عدا قراءتها فاتحة القــــرآن في فاتح ماي ترحما على الضحايا .. وحضور بعض النقابيين في الذكرى الأربعينية الأولى ليأكلوا الكسكــــس مع المعزين .

ومنذ ذاك الوقت والى الآن ، بقي الملف يتأرجح بين ردهات ودهاليز المحاكم ضد شركة التأمين" أكســا / سهام " . حكمــت فيه المحكمة الابتدائية سنة 2014 ـــ أي بعد ست سنوات مضت على الفاجعة ــ بأن الحادثة هي فعلا " حادثة شغل " . و تعويضات هزيلة . تمثلت في تسليم كل ضحية مبلغا ماليا يتراوح ما بين 200 درهم و 400 درهم شهريا و 10 ملايين لأســــر الهالكين و 6 ملايين للضحايا الذين مازالوا على قيد الحياة بإعاقات مختلفـــــة . الحكم الذي لم يرق لشركة التأمين فاستأنفته .

ولم تمض بعد ذلك إلا أقل من سنة لتصدر محكمة الاستئنـــــاف بالبيضاء يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 حكما نزل كالصاعقة على المتتبعين قبل الضحايا . تشتم منه رائحة الفساد والانحيــــاز والـــلّاعَـــدل ... حيث قضت بإلغــــــــاء الحكم الابتدائي ورفــــــض الدعــــوى من أساسها .

فالقاضي كحَّــل عينيه برماد الجثث المحروقة العالق على رقبتـــه . وأغلق أذنيـــه كي لا تطارده أصوات وأرواح و وصايا موتانا وهم يصارعون النار .وأصدر حكمه الفاسد المنحاز الى الشركة متلذذا بشم رائحة الموت .

فاجعة " روزامور" جريمة ، تلخص هزيمتنا أمام خلق شروط الحياة الكريمة بهذا البلد . وتعري رحلة البحث عن المواطنـــــة والخبز المشؤوم في مغرب الاستثناء .

وتبقى " روزامور " :

قصــــتنا وعقدتنا وغصة تدمينا .

ـــ عبدالمالك حوزي ـــ


  • 1

   نشر في 26 أبريل 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا