النظرية النسبية و العاطفة !! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

النظرية النسبية و العاطفة !!

النسبية و العاطفة

  نشر في 09 نونبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .



قال لى صديقى و نظرة الحيرة فى عينيه : أيمكنك إدراك هذا الأمر ؟! ، فقلت له : ماذا يا صديقى ؟ ، قال : لقد شاهدت اليوم فيلم Interstellar ولا يمكننى ان افهم كيف لهذا ان يحدث ؟؟! فهذا الفيلم استوقفنى كثيرا فى كثير من الاشياء !!! ، رددت قائلا بابتسامة خفيفة : لقد شاهدت الفيلم ، فقال صديقى مقاطعا لى : اتعرف يا صديقى عندما تتعود على شئ ما فإنك بالتأكيد ستمل منه صحيح ؟؟ ، قلت له : صحيح ، قال لى : استوقفنى كثيرا فى هذا الفيلم الموسيقى التصويرية .. انا اذا سمعت موسيقى او اغنية او انشودة معينة لمدة يومين اكون مللت منها فى اليوم الثالث ، هذا لم يحدث مع موسيقى هذا الفيلم الذى لم تغيب عن خاطرى و خيالى .. كأن فيها شئ يدخل حواسى و يراجع ذكرياتى و يذكرنى بالذى مضى و ايضا يجعلنى اتأمل فى الفضاء الواسع .. ولكن هذه الموسيقى لا يمكن وصفها فإنها ، ثم توقف صديقى عن الكلام ثم قلت له : شئ لا يوصف فقط انت تحب ان تسمعها .. تذكرك بشئ جميل او ذكرى جميلة او شئ لا يوصف ، فقال صديقى بنظرة ذُهُول  : نعم !! 

ثم توقف الكلام برهة كأننى انا و هو نفكر فى الموسيقى ، فنعيد إنشادها فى انفسنا لكى تتغلغل فى اعماقنا ثم تصل إلى عقلنا فتعطيه هذا الاحساس الذى لا يمكن وصفه و هذه الذكرى المنسية و هذا الفضاء الواسع ، ثم بعد برهة قلت له : ما الشئ الاخر الذى استوقفك فى هذا الفيلم يا صديقى ؟ ، ثم رد بعد برهة كأنه يوقف تدفق الموسقى فى دماغه و قال لى : انا يا صديقى رجل مثقف ولكن قليلا و ايضا قرأت قليلا فى موضوع النسبية لألبرت أينشتاين ، اثناء كلام صديقى و خصوصا عندما بدأ كلام عن النسبية قلت فى نفسى : اكيد سيطلب منى شرح النسبية بناء على الفيلم ما أَمَلَّ ذلك ، ثم اكمل صديقى الكلام بنظرة حيرة : استوقفت عند مشهد ان الساعة فى الكوكب الذى نزل طاقم الفيلم فيه تساوى 7 سنوات على الارض !!! فكيف هذا يا صديقى ؟ ، ثم استوقفت برهة لأقول فى نفسى : جاءتنا المتاعب بعدما كنا نذكر هذه الموسيقى الجميلة ، وقولت ذلك فى نفسى لاننى الصراحة تعبت من النسبية و من شرحها فإن شرحها يطول ويجب شرحها للشخص الواعى الذى يكون قد قرأ فيها و بالرغم من ذلك فإنها سهلة جدا للفهم ، قلت فى نفسى قبل الرد على صديقى : سأقول له رد مختصر !! ثم عدت لصديقى و قلت له : أتذكر ذلك المشهد عندما كانوا يعبرون الثقب الاسود (وهذا طبعا يستحيل فيزيائيا ) ؟؟ ، قال لى : نعم ، قلت له : هل تعرف شيئا عنه ؟؟ ، قال لى : اعرف عنه !! للاسف لا اعرف عنه شيئا الا من الفيلم .. فأنا لم اقرأ عنه قط ، ثم قلت له : بإختصار يا صديقى هذا الثقب الذى عبروا منه اسمه الثقب الاسود او الدودى .. هو ثقب ذو كثافة عالية جدا و جاذبيته عالية جدا بمقدار لا يستطيع الضوء حتى الافلات منه و فى النسبية يُعرف الثقب الأسود بصورة أدق على أنه منطقة من الزمكان تمنع فيها جاذبيته كل شيء من الإفلات بما في ذلك الضوء اى ان اساسا اذا عبروا بالسفينة ستتحلل بما فيها (وهذا تحفظ من الفيلم ) ولكن يمكن يا صديقى ان يكون هذا صحيح فلقد اثبت علمائنا الثقب نظريا فقط و ان الثقوب السوداء لا دليل عليها سوى حسابات مبنية على النسبية .. ثم اكملت كلامى وقلت : من المؤكد يا صديقى انك تعرف ما هو نسيج الزمكان و ايضا تعرف ان الكتلة تؤثر على نسيج الزمكان .. فكيف سيكون ردة فعل الزمكان مع هذا الثقب الاسود ؟ .. فقال صديقى فى ذهول : انحناء و تقوس فى الزمكان ، قلت له نعم : بل و تشوه فى نسيج الزمكان يجعل هذا الثقب يجذب اى شئ حوله من كثافته و جاذبيته الشديدة ، ثم قاطع صديقى كلامى و قال ولكن كيف ينشأ هذا الثقب ؟؟ ، فقلت له وانا معجب بالسؤال : انا قرأت يا صديقى انه يمكن ان ينشأ من نجم قد مات !! ، قال لى ضاحكا : قد مات !! ،قلت له : نعم يا صديقى قد مات او فى المرحلة الاخيرة من عمر نجم ولكن يُشترط على هذا النجم ان يكون عظيم الكتلة ، ثم قال لى صديقى : كيف يقضوا ساعة فى كوكب بسبع سنوات على الارض ؟؟ ، قلت له : دعنى اوضح لك ذلك .. فلنفترض ان الكون مصنوع من شبكة وكل ما كان شئ ما كبير كل ما الشبكة تهبط إلى الاسفل ما تسمى شبكة الزمكان (هى شبكة مصنوعة من الزمان و المكان ) وانت تعرف ذلك يا صديقى .. الزمن ليس شئ مطلق و ليس ثابت فليس كل الامكان تمشى بوقت واحد ، ثم اندهش صديقى من هذا وقال : كيف هذا !! انا قرأت هذا عن المكان و ليس عن الزمن !!!

التفت له بإبتسامة خفيفة و قلت : دعنى اوضح لك .. هذه الشبكة التى تسمى الزمكان اذا كان الجسم كتلته او وزنه كبير فهذا الجسم سيشد هذه الشبكة إلى اسفل و كلما شد هذه الشبكة إلى اسفل كلما كان الوقت ابطأ ، قال لى صديقى : و بالنسبة للجاذبية فإنها ستتناسب مع الكتلة طرديا .. صحيح ؟؟ ، قلت له : نعم  و العكس صحيح حسب معادلات النظرية النسبية فإن الوقت على القمر يمر بشكل اسرع لان الجاذبية اقل و بالتالى شبكة الزمكان لا تشد كثيرا إلى اسفل فبالتالى الوقت يمر بشكل اسرع ، قال لى : والعكس صحيح فى الاجسام التى لها جاذبية شديدة ، قلت له : فعلا لقد فهمت الان صديقى ، قال لى باستغراب : لقد فهمت .

فقلت له : يا صديقى إن الانسان لا يستطيع إطلاق كلمة الآن على الكون .. إنما يطلقها على نظامه الزمنى لأن كل مجموعة من الاجسام لها زمنها الخاص و مرجعها الخاص .. فالزمان مقدار متغير فى الكون ولا يوجد زمن واحد للكون كله ، ثم قال صديقى لى : شئ عجيب يا صديقى .. و فى نفس الوقت شئ لا يصدقه عقل و لكنه حقيقة .. ولكن بعيدا عن العلم و العقل فلنُكلم العاطفة قليلا .. هل تتخيل هذا .. ان انسان يقضى فى كوكب ساعة تكون على كوكبه بسبع سنوات ؟؟ هل تتخيل ما حدث فى البعد الرابع ؟؟ هل عالمنا فى جعبته هذه الاشياء المعقدة و البسيطة فى نفس الوقت و لا يخبرنا بها ؟؟ هل عالمنا بهذا التعقيد ؟؟ هل العلم سيجد لنا الماهية قريبا ؟؟ ثم توقفت عند هذا السؤال و قلت له : العلم يدرك الكيفيات و ليس الماهيات .. و هذه حكمة الله فى قوله تعالى "وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً" .


  • 7

   نشر في 09 نونبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات

حمو منذ 9 شهر
سؤالي الى كل من هو منبهر بالنسبية هو اتدري ان العقل البشري لا يستطيع تخيل الا ما يمكن ان يعبر عليه هندسيا او بالاحري بابسط شيء هندسي و هو الخط او النقطة فان كان كذالك فهل يمكن ان يتخيل الزمان او ان يعرف الزمان هندسيا فان استحال الامر فالى اين الخوض انما بنيت النسبية على النتيجة السلبية لتجربة لمورلي و ميكلسون ثم يدرج فرض لحل المشكلة و هو انكماش الطول و نسبية الزمان فهل هذا يعقل ثم لو تتبع الانسان مبادئ النسبية فانه سيصل الى شيء الا و هو اما ازلية الزمان اي بفهوم النسبية فان ابعاد الزمان اكبر بكثير من ابعاد المادة تصور ان شئت لحظة الانفجار العظيم فاي بعد تنتشر او تتوسع المادة عندها ستحكم على ازلية البعد الزماني اطرح السؤال الى اي مدي هو، و من اراد الن يعجز عقله الفيزيائي ليقل لعقله لن تستطيع تخيل الا ما هو ذا طبيعة هندسية فهل الزمان ذو طبيعة هنسية فالجواب اما بنعم او لا فان كان لا استرحنا و ان كان نعم فعبر عنه بما تستطيع او صفه هندسيا
2
Mahmoud Taha
وجهة نظر جيدة جدا .. ولكن مثل ما قلت اخى الكريم أن النسبية نظرية ( وحتى الان لم نتطرق إلى مواضيع كثيرة لم يتم إثباتها فى فضائنا الشاسع عملياً )
موضوع شيق باسلوب حواري جميل ومعلومات مفيدة
شكرا
1
Mahmoud Taha
من دواعى سرورى
بسمة منذ 9 شهر
قرأت مقالتك " انت هالك لا محالة " لأول مرة اتعمق في القراءة كونك ادخلتنا لفضاء العلوم والفلسفات الكونية ، وهي من اكثر الموضوعات تشويقا لنفسي ، لذا اتمنى في المرة القادمة ان تتناول موضوع " السفر عبر الزمن "
1
Mahmoud Taha
من دواعى سرورى .. بإذن الله سأعمل على ذلك قريبا و شكرا جزيلا

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا