البيت المهجور - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

البيت المهجور

  نشر في 11 فبراير 2018 .

عندما تموت الأم يصبح البيت مهجوراً مهما بلغ عدد ساكنيه، لأن الوحشة التي تسكن خلايا ذلك البيت لا يمكن لأحد أن يهدئ من وجعها. الأم يا أصداقائي هي البيت .. هي الأمان والحنان، هي الدعم الذي يستند عليه الجميع رغم رقته. بالطبع أنا لا أنفي دور الأب لكن عن تجربتي فإن منزلي أصبح مهجوراً منذ اللحظة التي فقدت فيها أمي. 

أصبح المنزل بالنسبة لي المكان الأكثر إيلاماً في العالم، أن تعود إليه مشتاقاً لخطاها، أن تناديها عدة مرات ناسياً بأن أول إنسان كي يجيبك لم يعد موجوداً ليفعل، الإنسان الذي عندما تتألم يكفي أن تحدثه بعينيك أن تناجيه ليحضر كي يحتضن ألمك.

الأم كلمة صغيرة لكنها تختصر حب العالم ومشاعره كلها، الأم هي الماضي والحاضر والمستقبل، هي الملجأ الذي عندما ترحل يصبح العالم بعده كله دونها موحشاً ومظلماً. صدرها الوحيد الدواء الشافي لكل الحزن الذي يحترق بداخلك، فماذا إن كان فراقها هو الحزن الذي يشتعل بداخلك.

الأم هي الشخص الوحيد الذي يعطيك دون مقابل، الذي يضحي بساعدته لأجل أن تكون أنت سعيداً، هي الوحيدة التي تغص برموعها على حساب أن تمسح دمعة أبنائها، الأم ليست فقط تلك المرأة التي حملت جنينها تسعة أشهر وتحملت عناء الحمل والولادة، بل هي ذلك البيت الذي بعده لا تحس بالأمان، هي ذلك الشخص الذي لن تجد هدية تكافؤه فيها على ما قدم لك.

فرفقاً بأمهاتنا .. رفقاً بهذه الأرواح التي من اللحظة التي اختلطت دمنا بدمها أصبحنا الهم الذي تحمله، الطاقة التي تنجو بها، الحياة التي تكون سعيدة بعيشها، إنها الدمعة التي نذرفها بحزننا، والضحكة التي تخرج من قلوبنا عندما نكون سعيدين.

الأم هي الشخص الوحيد الذي سيقدم لك حياته وهو سعيد بذلك، وهي لا تشعر بأنها تقدم لأن جميع ما تفعله هو بالنسبة لها واجب، واجب علينا أن نحمل فضله ما حيينا، لأنها الشخص الوحيد الذي علينا ألا نتردد في التضحية لأجل أن نبقي بريق السعادة في عينيه. الشخص الذي نحمل ديناً في أرقابنا أن ندعو لها حتى نلتقي بها بعد وفاتها.

هي الروح التي حتى لو غادرت عالم الحياة تبقى قلقة عليك، تراقبك وتحنو منك في كل مرة تكون فيها أنت بحاجة لها، هي الشخص الذي مهما فعلت فلن تعوضة حتى جزءاً بسيطاً مما قدمه لك.

اليوم هو عيد الأم في بعض الدول الأوروبية، لكن بالنسبة لي فأن عيد الأم هو كل يوم يمر، عندما أكون أنا وهي وحدنا .. أحدثها بكل ما ممرت به بسعادتي وحزني وأنا أدعو لها، وأنا أشعر بطيفها يعانقني برفق.

فكل عام وجميع الأمهات بخير ممن هن على قيد الحياة، ورحم الله جميع الأمهات ممن غادرنا الحياة.

البيت بدونك يا أمي بيت مهجور بغض النظر عمن يسكنه، فلا يسعني اليوم سوى أن أرى جميع الأضواء وهي تنطفئ في اللحظة التي غادرتيه فيها، فليرحمك الله يا أمي يا من لا يمر يوم فيه ولا نشتاق إليك .. 


  • 2

   نشر في 11 فبراير 2018 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا