هل كان هذا الفرعون المصري من أعظم القادة العسكريين ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

هل كان هذا الفرعون المصري من أعظم القادة العسكريين ؟

كريستين بايرد راتينى - ناشيونال جيوجرافيك - ترجمة / محمد احمد حسن

  نشر في 26 غشت 2019 .

لم يضيع الملك تحتمس الثالث ( غير معروف تاريخ ولادته – توفى 1425ق.م ) وقتا  و ذلك لكى يصنع  مجدا لنفسه و ذلك منذ أن خرج من عباءة الملكة حتشبسوت التي كانت وصية عليه . و قد حول تحتمس الثالث مصر من مملكة منكفأة على نفسها إلى أمة غازية و منتصرة . و قد حاز سمعة كقائد عسكري استراتيجي عبقري إلى الدرجة إلى جعلت احد المؤرخين يطلق عليه لقب (( نابليون مصر )).

بعد بضعة شهور من وصوله إلى سدة الحكم سار تحتمس الثالث  و معه جيش قوامه 2000 جندي إلى مجدو و التي تقع حاليا شمال إسرائيل ( فلسطين المحتلة – المترجم ) و التي تعرف على نطاق واسع باسمها اليوناني ( ارماجدون ) . تحالف من الأعداء كان متجمعا هناك خارج المدينة . و قد سافر عدد من الكتبة مع قوات تحتمس الثالث و سجلوا تفاصيل الحملة في مدونات تاريخية قيمة تعرف باسم حوليات تحتمس الثالث .

تحدى الفرعون مستشاريه و فاجأ خصومه باقتحام الممرات الجبلية الوعرة من اجل شن هجوم مباشر و قاتل على مجدو . و قد كان متقدما للصفوف وسط كل ما يحيط به من المخاطر لكي يظهر أنه واثق في حماية الآلهة له و لكتائبه و في الواقع فإن كل ذلك جعله يمر دون أن يصاب بأذى . و بعد ذلك خاض غمار المعركة في مجدو (( على عربة من الذهب الخالص مزودة بدروع معدنية لامعة )) الأمر الذي ابهر خصومه و أصابهم بالرعب و الذين عادوا إلى معقلهم الأخير للاحتماء بأسوار المدينة . و قد فرض تحتمس الثالث حصارا على مدينة مجدو لمدة 7 شهور مما جعل من تبقى من سكانها يتضورون جوعا حتى أعلنوا استسلامهم .

استعرض تحتمس الثالث جيشه مرارا و تكرارا في النوبة و في الموانئ الفينيقية و في المركز التجاري الأهم في قادش و في مملكة ميتانى التي تقع حاليا فى كلا من سوريا و تركيا . و على مدار 17 حملة قام بشنها استطاع أن يستولى على المزيد من الاراضى أكثر من اى فرعون أخر . و في النهاية استطاع أن يمسك بزمام اكبر إمبراطورية بلغتها مصر .

و قد شملت الغنائم التي نتجت عن حملات تحتمس الثالث العسكرية مسروقات و ضرائب و مبالغ تم دفعها كجزية و قد ساهم ذلك كله في إثراء خزانة مصر و جعله من أغنى رجال العالم في ذلك الوقت . و لكنه استطاع أيضا تأمين رأس المال البشرى من الاراضى التي قام باحتلالها . حيث قام بأخذ أبناء حكام البلدان التي تم غزوها إلى مصر و جعلهم يتلقون تعليمهم في القصر الملكي . و بعد أن تأقلموا مع العادات المصرية عاد هؤلاء الأبناء إلى أوطانهم و هم يدينون بالولاء للحكم المصري .

بخلاف احد خلفائه رمسيس الثاني الذي بالغ في انجازاته العسكرية فإن تحتمس الثالث حقق انتصارات سجلها المعابد الكثيرة التي بناها . و قد تمت كتابة حولياته على جدران حرم معبد آمون الكبير في الكرنك . و في قاعة الاحتفالات بالمعبد توجد رسومات لحيوانات و نباتات – تشمل 275 نباتا – جمعها من حملاته الأسيوية . و قام بنصب مسلات و بنى معبدا لإله الشمس في هليوبلس . و قام بمحو اى إشارة إلى حتشبسوت و فترة حكمها حيث ربط نفسه مباشرة بأسلافه العظماء بما يقوى ادعاءاته و شرعيته كحاكم عادل و كأكثر حكام مصر قوة و نفوذا . 

الرابط الاصلى 

https://www.nationalgeographic.com/culture/people/reference/thutmose-iii/



   نشر في 26 غشت 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا