غريب في وطن غريب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

غريب في وطن غريب

  نشر في 28 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 29 أكتوبر 2017 .

عزيمتي ساقتني لبلاد بعيدا عن بلادي، و ألقتني وسط حشد من الناس لا علاقة بيني و بينهم، ظننت أن هاته البلاد بلاد رزق وفير، لا تعب و لا إرهاق ، بلاد الراحة و السعادة، بعيدا عن الحزن و الكآبة، فوجدت ما لا خطر على البال، وجدت عكس ما ظننت، أه... مرت سنين علي في بلاد الغربة و ليس لي بعدُ صديق يسأل، كم من ليلة لم أنمها، خوفا أن تفوتني صلاة الفجر، لأن المسجد بعيد كثيرا ، فإذا صليت الفجر، أجلس و أحتسي القهوة و أرسل بصري الى النافذة التي تطل على المدينة الضخمة،و حقول خضراء قريبة من مسكني، و أشجار الريحان في كل مكان ، و خيوط الشمس تائهة في دروب المدينة، ها قد حان وقت العمل أجهز حقيبتي و أخرج أركب سيارتي، أحاول أن أسرع كي لا أتأخر، فأفاجئ بزحمة الطريق في الصباح؟ و الوقت يمر بسرعة، بينما لو كنت في بلادي لن أواجه هذا المشكل أبدا، قيل: أننا نحن العرب كثافتنا السكانية أكثر من الغرب، تعجب إذا و آستغرب، وصلت إلى العمل و لله الحمد بنصف ساعة، كل الموظفين يحبون الإنفراد في أوقات العمل، لما تصل ساعة الإستراحة يجتمع الكل و يناقشون و يضحكون و البعض الآخر مثلي جالس يفكر عن بلاده، أين وصلت و كيف حالها؟ ها أنا هاهنا بين يدي آقتصاد هذه البلدة الغريبة، و ها هناك بلادي آقتصادها في تراجع، و وضعها مزري و سئ، فما السبيل إلى عبد بلد غريب؟ ترك الحرية و أتى إلى حيث فيه العبودية و الرق، صدق قول الشاعر: و آعرف مواضعَ ما تأتيه من عملٍ ++ فليس في كل حينٍ يحسنُ العملُ ،

و اعلم يا صديقي القارئ أن بلادك كيفما كانت، أرأف بك من أيت بلاد أخرى، فآختر إما الهون و العذاب و إما الفرح و العزة، و قبل أن تسافر خذ معك ما يكفي من المناديل فهي في الغالب غالية، و لا تنسى ثقافتك و أصلك ، و آفرض نفسك و آرضى بمن تكون ، و لا تبال.

أتثائب من الملل، سأنام قليلا، ستنام معي يدي و عروقي، سأنام في غير بلادي، في غير زمني، في غير أصلي، و شبابي شاخ، تُرى يا تُرى أسأموت في أرض غيري؟


  • 2

   نشر في 28 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 29 أكتوبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا