وسائل التواصل الحديثة نسير بها لا تسيّرنا - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

وسائل التواصل الحديثة نسير بها لا تسيّرنا

  نشر في 17 يوليوز 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

وما زالت الصراعات تنمو وتتكاثر باعثة لنا رسالة محبطة تنبئ بأن التنمية لم تلامس عقولا تحتاج إلى تمييز لأحوال العصر واحتياجاته فللأسف عالجت التنمية الوسائل تاركة العقول التي عشش عليها فكر ساد وتجبر.

لاشك بأن وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة كان لها دورا بارزا في زيادة الجدالات بين التيارات المتواجدة على الساحة؛ فهناك الذي يطرح قضية جدلية  بطريقة استفزازية مرسلة لأشخاص محددين،والآخر الذي ينفث سمومه  الموجهة المغلفة بطابع ديني، وهناك الذي يفتعل الخناقات حتى يرمي المستهدف في محل جدل لتبدأ اللغة  العنيفة لغة الرهط المتعجرفة في كل أمر، التي استخدمت الفكرة للدفاع عن الأسلوب لا الأفكار كما وصفها د.عبدالله الغذامي (في كتابه ثقافة تويتر ص129).

كلها وسائر تأثير كل يهدف لتمرير أفكاره من حولها، ولعل (المرأة السعودية) أبرز قضايا الجدل في "تويتر" فقد أصبحت الخلافات  تطفو لتكون مساجلات لا حوارات وجدالات لا مردود له، فذلك الذي يطالب بحرية المرأة السعودية وبعض القضايا المستهلكة التي تدور حولها وكأننا في عصر وأد المرأة وكأن المرأة السعودية ليست المعلمة المربية ولا المثقفة الأديبة.

وتتوزع الادوار وتتعدد الأساليب وتختلف الأدوات وحتى الأتباع؛ليأتي ذاك الذي يجعل من التصدي لهذه الدعوات ومجابهة هذا الفكر الا بالضرب على وتر المرأة مجددا من تكرار وإعادة فتاوى معروفة قد حفظناها ومن إسطوانة هي نفسها.

تلك الدوامات والنزاعات تقع ضحيتها تلك المرأة الواعية والمثقفة،عندما تشاهد التفوق الملحوظ للمرأة الشابة على الرجل ووعيها بأمور دينها ووطننا بعكس شباب انحرفوا فكريا وأخلاقيا وهذا ليس إلا نموذجا واحدا من مشكلات تلك الوسائل وهي التركيز على أمور قد "أكل الدهر عليها وشرب"وتشبعت آراء وتحزبات.

فنستغرب فعلا ولسان الحال يقول(أين هم عن خلق جو مثالي للنقد والإصلاح في وسائل التواصل الاجتماعي؟

أين هم أولئك رواد تلك الوسائل عن نقد القضايا الحقيقة والمعضلات الأساسية التي تهم مجتمعا عانى من التيارات المتشددة والانحلالية؟ وسيعاني أكثر إن ظلت الأمور تسير على هذا المنوال الغريب.



  • 1

   نشر في 17 يوليوز 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا