الصحافة الثقافية في اليمن جسور للتعايش والسلام لاستعادة روح الشعب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الصحافة الثقافية في اليمن جسور للتعايش والسلام لاستعادة روح الشعب

الصحافة الثقافية في اليمن جسور للتعايش والسلام لاستعادة روح الشعب

  نشر في 29 مارس 2022 .

الصحافة الثقافية في اليمن جسور للتعايش والسلام لاستعادة روح الشعب

بقلم/ عبدالرحمن علي علي الزبيب

باحث ومستشار قانوني - اليمن

Law711177723@yahoo.com

الثلاثاء 29-3-2022

الصحافة الثقافية مجال وتخصص هام من مجالات الصحافة الذي تسلط الضوء على الثقافة في الوطن والعادات والتقاليد والثقافة المجتمعية والادب والفن وتمارس النقد البناء واستطلاع الآراء حول الأنشطة والبرامج الثقافية لتطويرها و صقلها ...

مع ظروف الحرب الذي تعاني منها اليمن تراجع الاهتمام بالثقافة والفن والصحافة أصبحت شبه محصورة في المجال السياسي والاقتصادي وانكمش دور الصحافة الثقافية وهذا كان له دور سلبي على الثقافة والفن في اليمن الذي تعتبر جسور توصل ما مزقته الحرب و قطعته السياسة والاقتصاد ..

الثقافة في اليمن بتنوعها الجميل وتناغمها الأصيل أيقونة رائعة تشجي القلوب الموجوعة بألم الحرب وجراح الدمار وتلملم أرواحنا المخنوقة برائحة البارود الثقافة والفن هي روح الشعوب الذي تموت بإنطفائها وتذبل بضعفها ..

مهما كان وجع والم الحرب في اليمن لن تنطفئ الثقافة ولن يصمت الفن والصحافة الثقافية لها دور كبير في ابراز الأنشطة الثقافية الذي تعتبر في هذا الوقت الراهن تحدي كبير وإبراز دور رواد الثقافة في اليمن الذي ربما غمرتهم ركام الحرب ورماد نيرانها

وفي محاولة إيجابية من معهد الجزيرة للإعلام تأسس عام 2004م كمؤسسة متخصصة في تدريب الإعلاميين وتقديم الخدمات الاستشارية للمؤسسات في مجال الاعلام والاتصال وفقا لاحدث المعايير العلمية والتقنية .

بالتعاون مع مبادرة سفراء الجزيرة وهي مبادرة غير ربحية اطلقها معهد الجزيرة الإعلامي عام 2012م لتدريب الكوادر الإعلامية الشابة في الوطن العربي وخارجه ونقل تجارب ومهارات العاملين فيها عبر دورات تدريبيه وقد دربت المبادرة خلال العشر السنوات الماضية أكثر من 370 دورة تدريبية استفاد منها 11600 صحفي وصحفية ..

بالشراكة مع مؤسسة جدارية للتنمية الثقافية والاعلام وهي منظمة مجتمع مدنية يمنية مختصة بالثقافة والاعلام ...

هدفت الدورة لإعادة تنشيط وتفعيل الصحافة الثقافية في اليمن وتم تنفيذها لمدة ثلاثة أيام عن الصحافة الثقافية استهدفت صحفيين وصحفيات من عدد من المحافظات اليمنية من الشمال والجنوب والشرق والغرب وبتنوع جميل كصورة جميلة وباقة ورد رائعة ابتدأت الدورة يوم الأحد 27-3-2022م وتستمر الاثنين والاختتام يوم الثلاثاء 29-3-2022م دربت في الدور الأستاذة رغدة جمال وهي صحافية وشاعرة يمنية تكتب في المجال الثقافي والفني في عدة صحف يمنية منذ عام 2008م وتعمل منذ بداية العام 2020م كمشرفة لمبادرة سفراء الجزيرة التابعة لمعهد الجزيرة للإعلام .

دورة الصحافة الثقافية مقدمة للصحفيين والصحفيات المهتمين بالتغطيات الصحفية الخاصة بالشأن الثقافي والفني بحيث تقدم لهم المهارات الأساسية للتمكن من تحرير وتغطية الفنون الإخبارية في الصحافة الثقافية بالإضافة للمهارات الرئيسية في تغطية كافة الإصدارات الأدبية والفنية مثل الروايات والقصص والاعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية .

وقد تطرقت الدورة الى التعريف بالصحافة الثقافية وان الصحفي الثقافي ليس المقصود به الاديب وان الصحفي الثقافي يستلزم ان لا يطرح رأيه فقط ينقل الموضوع واراء المختصين وذوي العلاقة به ويكون عرض الصحفي الثقافي عن النشاط او البرنامج الثقافي هل اتبعوا الأسس السليمة في الكتابة والعرض أم لا كما تطرقت الدورة الى عدد من المواضيع الهامه المتعلقة بأساسيات الصحافة الثقافية وأهمها :

1- مجالات التغطية الثقافية :

أ- الخبر الثقافي

ب- التقرير الثقافي

ت- التحقيق الثقافي

ث- البروفايل

ج- المقابلة الثقافية

ح- العرض

2- أسس الكتابة الإبداعية تركز على :

أ- الموضوع : هل الفكرة واضحة وهل هناك رسالة من العمل الثقافي وماهي الرسالة ان وجدت العمل الثقافي والفني لايستلزم ان يكون له رسالة

ب- الشخصيات :( البطل – البطل الضد – الشخصيات المساعدة )

ت- الحبكة : التسلسل المنطقي للأحداث وليس الترتيب الزمني ويعرف وجود حبكة ام لا عندما تقوم بتسريع عرض العمل الثقافي فيلم او مسلسل مثلا اذا لم تساءلت عن ماذا حصل حتى وصلت للنقطة التي وصلت اليها دون مطالعة ما سبقها فهناك حبكة وتسلسل منطقي للأحداث .. الصدفة في العمل الثقافي يخفض جودتها ويعتبر مخرج للكاتب للبحث عن حل لمشكلة او توقف في الكتابة فيوجد صدفة تخرجه من المشكلة

ث- الذروة : يجب أن يكون هناك حدث محوري يعتبر ذروة العمل الثقافي بعده تتسارع الأحداث وتعتبر الذروة نقطة تحول في العمل الثقافي

ج- الحوار : لايكون واقعي اكثر من اللزوم

ح- الزمن : مثلا المسلسلات يستلزم ان يتكون من ثلاثه أجزاء :

الجزء الأول : الفرشة ويتم فيها التعريف بالشخصيات والزمان والمكان ( حلقتين او ثلاث فقط )

الجزء الثاني : وهو يشمل معظم العمل الفني وتدور فيه معظم الاحداث

الجزء الثالث : النهاية

3- الكاتب يجب أن يخطط وأن يكون فاهم للعمل الفني للكتابة عنه وفاهم بالتفاصيل التقنية وخصوصاً ( التصوير – الصوت – الإخراج )

4- الاعمال الثقافية والفنية تكون :

أ- أصيلة

ب- مقتبسة من :

مقتبسة من عمل آخر وهنا يستلزم موافقة الكاتب الأصلي أغلب الأفلام مقتبسة من روايات أو من أفلام أخرى

ت- مبني على :

مبني على أحداث حقيقية وهنا لايستلزم الموافقة على عرضها لانه توثيق لشيء حقيقي

ث- مستوحى من :

هنا الكاتب يأخذ فكرة قديمة قد تم تنفيذه في اعمال فنية وثقافية سابقة ويتم تطويرها لكن الفكرة الأساسية ليست أصلي

ج- النسخة المترجمة :

هي عمل ثقافي بلغة أخرى يتم ترجمتها وتكون نفس النسخة الأصلية ليس فقط على مستوى الكتابة والسيناريو بل أيضا على مستوى الأخراج ..

5- تركيز الصحفي الثقافي على نقاط الخلل في العمل الثقافي ( الكاتب – المخرج – المنتج ... الخ ) ولايتم طرح راي الصحفي الثقافي بل عرض اراء ذوي العلاقة وتوضيح مدى الالتزام بالمعايير وان يكون الصحفي الثقافي قد قرأ العمل الثقافي وشاهده لكي يكتب عنه ولايبنى تقريره على مايسمعه من الاخرين عن العمل الثقافي .

6- العرض للعمل الثقافي من الصحفي الثقافي يكون عمومي ولايسرد التفاصيل لكي لايحرق العمل الثقافي ويكون نقد بناء ويركز على الموضوع والأداء وليس النقد الشخصي البحت

7- أهمية الصحافة المتخصصة : عن التغطية للأعمال الثقافية يتم عرض ماتم وان يكون هناك خبرة وممارسة طويلة في المجال الثقافي كما يقال في المثل الشعبي( الممارس يغلب الفارس )

8- الخبر الثقافي – التحقيق الثقافي – التقرير الثقافي

أ- الخبر الثقافي يتكون من ثلاثة أجزاء :

الجزء الأول : مقدمة تجيب على الأربعة الأسئلة ( من – ماذا – أين – متى )

الجزء الثاني : الوسط – جسد المادة الصحفية – تتضمن التفاصيل وتجيب على السؤالين ( كيف – لماذا )

الجزء الثالث : خاتمة : تتضمن خلفية عن الموضوع وملخص

ب- التقرير الثقافي والتحقيق الثقافي

يتكون من :

الجزء الأول : مقدمة : خلفية وتلخيص

الجزء الثاني : التفاصيل – جسد العمل الثقافي – يتم فيه الإجابة على الأسئلة التالية ( من – ماذا – أين – متى – كيف – لماذا )

الجزء الثالث : الخاتمه – النتيجة

الفرق بينهما :

التقرير الثقافي : يناقش الموضوع ولايكشف شيء جديد ومن زاوية واحدة ومختصرة

التحقيق الثقافي : مشكلة موجودة يتم كشفها

ت- البروفايل :

سيرة ذاتية لكن يتم تقديمه بطريقة ادبيه .

9- تخلل الدورة التدريبية تطبيق على أعمال أدبية ومشاركات من المتدربين تم تقييمها ونقدها

وفي الأخير :

نؤكد على أهمية الصحافة الثقافية في اليمن كون الثقافة والفن روح الشعوب والصحافة تصقل تلك الروح وتسلط الضوء عليها وتنشئ جسور تواصل بين أجزاء الوطن يجمعهم الفن والثقافة لعلها تلملم الجروح الغائرة التي تسببت بها الحرب .

هذه الدورة عن اساسيات الصحافة الثقافية هي لاستنهاض هذا المجال الصحفي الهام الذي حاولت رماد الحرب غمرها وتأتي هذه الدورة لتنفخ ذلك الرماد لتعود للاشعاع والانطلاق الإيجابي للثقافة ودورها في استعادة الروح لجسد الوطن المثقل بجروح الحرب والثقافة تسرع من المعالجة وتحقيق السلام المستدام في اليمن .

الصحافة الثقافية سيكون لها دور هام في اليمن تؤسس لتعزيز الثقافة المجتمعية الإيجابية وتطورها عبر نقد بناء يعالج ويبني ويطور العمل الثقافي .



  • Alzabib
    قانوني وناشط حقوقي واعلامي اكتب دراسات قانوني وحقوقية وانشرها في عدد من الصحف والمواقع الإخبارية بشكل دوري - اسبوعي - كما أشارك في اعداد وتنفيذ برامج إذاعية وتلفزيونية اسبوعية لمناقشة قضايا الناس والمساهمه في معالجتها ...
   نشر في 29 مارس 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا