مرايا خفية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مرايا خفية

ما لا يقوله لكم النظر في الزجاج

  نشر في 13 ديسمبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 28 ديسمبر 2020 .

مرآتي مرآتي! من أجمل الجميلات؟ كلنا نعرف جملة الملكة الشريرة التي قادتها الغيرة إلى محاولة قتل سنو وايت عدة مرات. لكن، هل من الممكن أن تكون داخل كل واحد منا ملكة شريرة؟ ألا نحاول أن نلمع صورتنا بلوم كل من حولنا على مشاكلنا، على قبحنا؟ ألا نبرر إيذائنا للآخر بما "فعله" لنا، أو بالسلبيات التي تترتب عن وجوده قربنا؟

إن مالم تعرفه الملكة هو أنها لتصبح الأجمل، يجب عليها معالجة مرض بشاعتها الداخلية الذي يحجب جمالها الخارجي، بدل محاولة تدمير منافستها. أتمنى لو كانت المرايا بصراحة مرآة تلك الحكاية، لكن إذا بحثنا جيدا، سنجد مرايا خفية تساعدنا على رؤية حقيقتنا. المرآة هي كل شيء يحيط بنا، هي ظروفنا و الأشخاص اللذين نتفاعل معهم، كل هذه العوامل ما هي إلا انعكاس لعالمنا الداخلي. 

فعلى سبيل المثال، الغرور و الغباء من الصفات التي أمقتها، أنا لا ٱقر فقط بحقيقة أنها صفات سلبية، بل إنها تحفز انفعالاتي و تزعزع استقرار مشاعري. عندما نبشت في قبر اللاوعي المظلم، إستنتجت أن تواضعي الشديد ينم عن مشاعر الخوف و الذنب، أنا أتقلص للأنني أخاف أن أشعر الآخرين بالدونية و أن يبتعدوا عني نتيجة لذلك، لم أكن أتقبل الجزء "المغرور" أو الفخور من كياني، كنت أبغض الجانب الأسود للغرور بحدة. نفس الشيء بالنسبة للغباء، لم أكن أسمح لنفسي بقول شيء سخيف أو غبي أو خاطئ، و كان يغيظني الغباء اللذي يحيط بي لهذا السبب. أخيرا و ليس آخرا، لم أكن أتقبل الصراحة المائلة لكفة الوقاحة لأن ديبلوماسيتي مبالغ فيها.

الآن، الكرة في ملعبكم، بما أن الحكايات الخرافية لا تكتمل إلا بالقليل من السحر، فيحق لكم أن تستعملوا هذه الكلمة السحرية : لماذا؟ لماذا تعتقد أن تلك الفتاة الأنيقة اللبقة متصنعة؟ لماذا ترى أن الشخص اللذي يستثمر كثيرا في شبكة علاقاته منافق؟ لماذا تضع من يعبر عن مشاعره في خانة الضعف؟ قسوة حكمك على الناس تدلك على شدة حكمك على نفسك. أما بالنسبة لظروفك، فجزء كبير منها يترجم معتقداتك عن العالم و عن الناس من حولك، فكأنك تنظر في المرآة عندما تنظر لحياتك. أنت مثل حاسوب يتصرف طبقا لبرمجة أفكار و النتائج تشكل واقعك المادي. و الآن، أنظر في المرآة....ماذا ترى؟


  • 2

  • صفاء الجرودي
    أعتبر نفسي فنانة قدمت لها الحياة كلوحة بيضاء لكن متسخة قليلا. رحلتي الشخصية تتجلى في محاولة تنظيف اللوحة و رسم مستقبلي بألوان الشغف الزاهية.
   نشر في 13 ديسمبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 28 ديسمبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا