سلسلة مقالات روز - للعناية الشخصية للبنات - المقال الأول - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

سلسلة مقالات روز - للعناية الشخصية للبنات - المقال الأول

العناية الشخصية للبنات

  نشر في 11 نونبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 12 نونبر 2018 .

بسم الله الرحمن الرحيم


في وسط هذا الزحام من البشر وانفتاح عقول الفتيات على الكثير من الأمور وتبادلهن الكثير من المعلومات والنصائح حول مستحضرات التجميل والأزياء وما إلى ذلك، لاحظتُ أنه ما زالت هناك فتيات يعِشن في عزلةٍ عن كل هذا.. يختبئن في جحورهن الصغيرة خوفًا من هذا التيار وتسارُع الزمن.. هؤلاء الفتيات من أعمار مختلفة بدايةً من المراهقة وحتى الثلاثينات من العمر..بعضهن ينتابُهن القلق لماذا لا يتقدم أي شخص لخطبتهن ؟!.. وبعضهن قد تزوجن بالفعل ويتساءلن بطبيعة الحال كيف نفعل هذا وذاك ؟! كيف نكون جميلات ؟!

لذلك قررتُ أن أفتح هذا الملف لأوضح به الكثير من الأمور الأساسية في العناية الشخصية للإناث، سواء الآنسات منهن أو المتزوجات.

ربما تجد الفتيات ذوات الخبرة في هذه الأمور أن ما أكتبه هنا سطحيٌّ جدًّا أو أنه قليل ولا يصلُح لشيء، ولكني أوضحتُ إني سأذكر فقط الأمور الأساسية التي لابد لكل فتاة وامرأة أن تكون على دراية بها.

سأبدأ بالحديث عن العناية بالوجه؛ لأنه الجزء الظاهر داخل المنزل وخارجه، فنريد أن يبدو جميلًا، وكذلك لأنه الجزء الذي يتعرض باستمرار لأشعة الشمس والعوامل الجوية والأتربة وما إلى ذلك، ولذلك فهو يحتل المرتبة الأولى في الاهتمام.


1) الوجه:

لابد أن تعرفي أولا نوع بشرتك.. هل هي دهنية أم جافة أم مختلطة أم حساسة.. كيف ذلك ؟ حسنًا لنوضح الأمر ببساطة..

- البشرة الدهنية: يكثر إفرازها للزيوت، فتجدين وجهك في غالب الأوقات ذا ملمس دهني ومظهر لامع.

- البشرة الجافة: تكون خشنة إلى حد ما، وخالية من الزيوت، وفي غالب الأوقات تظهر بها علامات جفاف أو تشققات خفيفة.

- البشرة المختلطة: وقد يُطلَق عليها اسم البشرة العادية، تجمع بين النوعين السابقين، ففي بعض الأماكن مثل الأنف والجبهة تكون دهنية، بينما تكون جافة بعض الشيء في الخدين.

- البشرة الحساسة: تتهيَّج من أشياء كثيرة، مثل إزالة شعر الوجه بالفتلة أو الشمع مثلا، ومثل فركها بعنف عند عمل الصنفرة أو فركها بالليمون وما إلى ذلك، وفي الغالب تصاب بالإحمرار وربما الحرقان (لا تقلقي فالإحمرار أو الحرقان ليس أمرًا خطيرًا؛ فهو سيزول بعد بعض الوقت، ويمكنك وضع كريم مرطب خفيف للمساعدة، ولكن تذكري إذا فعلتِ شيئًا مما سبق وبدأت تظهر على وجهك بعض الحبوب فيجب عليكِ التوجه إلى الطبيب).


لماذا يجب أن أعرف نوع بشرتي ؟

يجب معرفة نوع بشرتك من أجل تحديد نوع منتجات العناية بالبشرة التي ستقومين باستخدامها، غسول الوجه والمقشِّر والتونر والكريم المرطب، فهناك منتجات خاصة بكل نوع من أنواع البشرة.

___

منتجات العناية بالبشرة:

- غسول الوجه Face wash :

عبارة عن: سائل لزج بعض الشيء أو كريمي.

فوائده: يستخدم من أجل تنظيف الوجه من الشوائب والأتربة والزيوت والعرق ومستحضرات التجميل وما إلى ذلك، وهو كافٍ بشكل كبير لتنظيف الوجه.

تذكري أنه لا يجب عليك أبدًا أن تستخدمي الصابون لغسل وجهك؛ فالصابون يسبب جفاف البشرة بدرجة كبيرة جدًّا.

كيفية استخدامه: يتم تبليل الوجه قليلًا بالماء، ثم توضع كمية صغيرة منه على راحة اليد ويتم تخفيفها قليلًا بالماء ثم تدليكها في اليدين حتى تصنع رغوة كرغوة الصابون، ثم يتم غسل الوجه بها جيدًا، وبعد ذلك يتم شطف الوجه جيدًا بالماء.

أوقات استخدامه: يجب استخدام الغسول على الأقل مرتين يوميًّا، صباحًا عند الاستيقاظ ومساءًا قبل النوم، ويمكنك استخدامه كذلك عند الحاجة.


- المقشِّر Scrub :

عبارة عن: سائل لزج أو كريمي به حبيبات صغيرة جدًّا خشنة إلى حد ما.

فوائده: يقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة والشوائب والرؤوس السوداء من البشرة.

كيفية استخدامه: يتم تبليل الوجه قليلًا بالماء، ثم توضع كمية صغيرة منه على أطراف الأصابع دون تخفيفها بالماء، ويتم فرك الوجه بها برفق، ثم شطف الوجه بالماء جيدًا.

أوقات استخدامه: مرة كل 10 أيام.


- التونر Toner :

عبارة عن: سائل خفيف كالماء.

فوائده: يستخدم من أجل تنظيف بقايا الزيوت والشوائب وبقايا مستحضرات التجميل التي لم يقم الغسول بإزالتها، ويقوم بغلق مسام البشرة، كما أنه يسمح بسهولة امتصاص الكريم المرطب (مما يساعد على ثبات كريم الأساس وبودرة الوجه لوقت أطول، إذا كنت تضعين مستحضرات التجميل)، وكذلك فإن الكثير من أنواع التونر تحتوي على عناصر مفيدة ومرطبة للبشرة، وأيضًا فإنه يساعد على إعادة التوازن الطبيعي للبشرة.

كيفية استخدامه: يتم وضع كمية صغيرة منه على قطعة من القطن، ثم يتم تدليك الوجه بها برفق (بالمسح باتجاه واحد أو بحركات دائرية)، ولا يتم شطفه بالماء.

أوقات استخدامه: يستخدم يوميًّا على الأقل مرة أو مرتين، ويتم استخدامه قبل الكريم المرطب بحوالي 10 دقائق حتى تتمكن البشرة من امتصاصه والاستفادة به بشكل جيد.


- الكريم المرطب Cream :

فوائده: ترطيب وتنعيم وتغذية البشرة.

كيفية استخدامه: يتم وضع كمية بسيطة على أطراف الأصابع، ويتم تدليك الوجه بها برفق، ويجب تدليك جميع أجزاء الوجه بما في ذلك منطقة الحاجبين والجفون (برفق شديد حتى لا يتسرب إلى داخل العينين، وإذا دخل شيء منه في العينين يجب غسلهما بالماء برفق).

أوقات استخدامه: يتم استخدامه على الأقل مرتين يوميًّأ، صباحًا ومساءًا، ويمكن استخدامه كذلك عند الحاجة.

___

ترتيب خطوات استخدام منتجات العناية بالبشرة:

أولا يتم غسل الوجه بالغسول، ثم استخدام المقشر، ثم وضع التونر، ثم الكريم المرطب.

المقشر: مرة كل 10 أيام.

الكريم المرطب يوضع بعد 10 دقائق من استخدام التونر.

أقل ما يستخدم يوميًّا: الغسول والكريم المرطب، لا يجب عليك الاستغناء عنهما أبدًا مهما كنت مُنشغلة ولا تملكين الوقت الكافي، فهذا أقل ما يمكنك فعله للعناية ببشرتك يوميًّا.

___

ماسكات العناية بالبشرة Mask :

يوجد الكثير والكثير من أنواع ماسكات العناية ببشرة الوجه، وهي أيضًا تختلف بحسب نوع البشرة.

عبارة عن: سائل لزج أو كريمي.

فوائده: تختلف حسب نوع الماسك، فهناك ماسكات لتغذية البشرة، وماسكات للترطيب، وماسكات للتنظيف وإزالة الشوائب والرؤوس السوداء من البشرة.

كيفية استخدامه: يوضع الماسك على الوجه ويتم فرده برفق على البشرة، ويترك لمدة تتراوح بين 10 دقائق وربع ساعة تقريبا، ثم يتم شطف الوجه بالماء جيدًا.

يستخدم الماسك بعد تنظيف الوجه بالغسول.

إذا كان الماسك مرطبًا فغالبًا لن تحتاجي إلى وضع كريم مرطب بعده، لكن إن أردت ذلك فلا بأس.

أوقات استخدامه: يمكن استخدام الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

___

أمور يجب عليك الحذر منها:

- لا تستخدمي الصابون مطلقًا لغسل الوجه؛ لأنه يسبب جفاف البشرة بدرجة كبيرة.

- لا تنامي ليلًا قبل إزالة مستحضرات التجميل؛ حتى تستطيع خلايا البشرة أن ترتاح وتتنفس جيدًا.

- عند إزالة شعر الوجه: إذا كانت بشرتك حساسة فيستحسن أن تقومي بإزالة شعر الوجه باستخدام شفرة (هناك ماكينات لإزالة الشعر بالشفرة، أو يمكنك حتى استخدام ماكينات الحلاقة)؛ لأن إزالته باستخدام الفتلة أو الملاقط سيسبب تهيُّج البشرة واحمرارها وقد تقومين بخدش أو جرح البشرة إذا كنت مبتدئة في استخدام هذه الأدوات.

أيضًا عند إزالة شعر الوجه يجب أن تكون البشرة جافة، فلا تستخدمي المرطب قبل الإزالة، ولكن استخدميه بعد الانتهاء منها.

يفضَّل ألا تقومي بإزالة شعر الوجه في نفس اليوم الذي تقومين فيه باستخدام المقشر، لا تكوني قاسية على بشرتك ولكن امنحيها الوقت لترتاح قليلًا.

___

الوقاية من أشعة الشمس:

تتأثر البشرة بأشعة الشمس، خاصةً في فصل الصيف، ولذلك يفضَّل استخدام واقي من الشمس (Sunblock).

عبارة عن: كريم.

فوائده: يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس المباشرة، حيث يمنع وصول نسبة كبيرة منها إلى البشرة. ويعمل أيضًا كمرطب، حيث يمكنك الاستغناء به عن وضع الكريم المرطب.

كيفية استخدامه: يتم وضع كمية صغيرة منه على البشرة وتدليكه برفق.

أوقات استخدامه: يستخدم قبل التعرض لأشعة الشمس، خاصةً في فصل الصيف.

___

تهذيب الحواجب:

ألاحظ أن هناك فتيات يتجنبن تهذيب الحواجب خوفًا من الوقوع في حُرمة النمص والتنمص، ولكن هناك فرق بين التهذيب وبين النمص:

النمص: هو الإزالة من أصل شعر الحاجب مما يغير من شكل الحاجب، أو إزالة شعر الحاجب كله لرسمه بقلم الحواجب أو لوضع تاتو الحواجب، وهذا هو المحرَّم شرعًا.

التهذيب: هو إزالة الشعر الزائد عن الحاجب، وهو ما يكون أسفل الحاجب وفي المنطقة بين الحاجبين، والتهذيب يبرز الشكل الطبيعي للحاجبين دون أن يغير منهما، وهذا مباح شرعًا.

تهذيب الحاجبين من أكثر الأمور أهمية للإناث؛ لأنه يعزز الجمال الطبيعي، في حين أن ترك التهذيب مطلقًا يكون منفرًا إلى حد كبير.

يمكنك القيام بتهذيب حاجبيك بمفردك ( وأنا شخصيًّا أنصحك بذلك) دون الحاجة إلى الذهاب لصالون التجميل؛ لأنك أنت أكثر الناس دراية بشكل وجهك وشكل حاجبيك، وأيضًا أنت أكثر الناس صبرًا للقيام بتهذيب حاجبيك كما يجب، أما فتاة صالون التجميل فهي تهتم فقط بإنجاز عملها بأسرع وقت ممكن وقد تتعدَّى التهذيب إلى التنمص قبل أن تدركي أنت ذلك. بالطبع لن يكون أمر التهذيب سهلًا في البداية، ولكن عليك أن تحاولي برفق وحذر، ومرة بعد أخرى ىستعتادين الأمر وتقومين به بشكل جيد. كل ما تحتاجين إليه هو ملقاط صغير ومرآة، وحاولي البدء بإزالة الشعر الزائد البعيد عن أصل حاجبيك. قومي بنتف الشعر باتجاه نموه، وليس بعكس اتجاه نموه حتى لا يكون مؤلمًا. ولا تخافي إن ظهرت قطرة دم صغيرة بعد إزالتك لإحدى الشعيرات، فقط جففيها برفق بقطعة صغيرة من القطن النظيف.

نصيحة: لا تذهبي خلف من يقولون أنه يجب عليك أخد قياسات لشكل حاجبيك عن طريق وضع قلم بزاوية معينة عند الأنف وما إلى ذلك، فالحاجب ليس له شكل ومقاس ثابت لكل الناس، ولكنه يختلف من وجه لآخر، لذلك فالأمر ببساطة هو أنه يجب عليك أن تقومي بتهذيب حاجبيك بالطريقة المناسبة لشكلك أنت.

___

العناية بالشفاه:

يجب الاعتناء بالشفاه بشكل خاص، عن طريق استخدام مرطبات الشفاه المناسبة لك، وأفضل هذه المرطبات هي التي تحتوي على تركيبة زبدة الكاكاو؛ فهي تقوم بترطيب وتنعيم وصقل وتغذية الشفاه بشكل عميق، حتى تحافظ على الشفاه وتبدو بمظهر طبيعي جميل.

احذري من كثرة عض الشفاه أو حكِّها بالأسنان؛ لأن ذلك يسبب لها التشقق.

احذري من كثرة تبليل الشفاه باللسان؛ لأن ذلك يسبب لها الجفاف.

يمكنك استخدام مقشر للشفاه، من أجل إزالة الخلايا الميتة، ولكن للأسف ليس هناك مقشر للشفاه يُباع في الصيدليات أو محلات مستحضرات التجميل (على حد علمي)، ولكن لا بأس.. فيمكنك صناعة مقشر الشفاه في المنزل بمواد قليلة وخطوات بسيطة..

على سبيل المثال: اخلطي بعض السكر مع بعض عسل النحل أو زيت جوز الهند، وضعي القليل منه على الشفاه وقومي بالتدليك بطرف إصبعك برفق، ثم قومي بشطف الشفاه بالماء جيدًا، ثم قومي بوضع مرطب الشفاه.

وكما ذكرنا فالتقشير يستخدم مرة كل 10 أيام.


  • 1

   نشر في 11 نونبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 12 نونبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا